أخر الأخبار

إيكاو يحبط محاولة الإمارات إتهام دولة قطر بإعتراض طائرات مدنية إماراتية

  • 17 May 2018
  • Author: alwatan6
  • Number of views: 1666
  • 0 Comments
إيكاو يحبط محاولة الإمارات إتهام دولة قطر بإعتراض طائرات مدنية إماراتية

الوطن / عقد مجلس منظمة الطيران المدني الدولي "إيكاو" اليوم الخميس ، جلسة خاصة للنظر في الشكوى المقدمة من دولة الإمارات العربية المتحدة ضد دولة قطر، والتي ادعت فيها بأن مقاتلات قطرية اعترضت طائرات مدنية إماراتية، وقد طلبت الإمارات تفعيل المادة ٥٤ /ن من اتفاقية شيكاغو .

وقد ترأس وفد دولة قطر في هذه الجلسة سعادة السيد عبدالله بن ناصر تركي السبيعي، رئيس الهيئة العامة للطيران المدني.

وبدأت الجلسة بعرض قدمه الوفد الإماراتي، ادعى من خلاله أن مقاتلات قطرية تعرضت في أكثر من مرة لطائرات مدنية إماراتية . 
 
بعد ذلك ألقى سعادة السيد عبدالله السبيعي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، كلمته أمام مجلس المنظمة، فند خلالها كل الإدعاءات الإماراتية، وأوضح أن مقدم خدمات الملاحة الجوية في مملكة البحرين هو من يتحمل كامل المسؤولية لعدم قيامه بإتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان أمن وسلامة الطيران المدني، والحفاظ على سيادة دولة قطر وأجوائها، وعدم السماح بالإستفزازات الإماراتية المتكررة.

وقد تلا ذلك قيام الفنيين من أعضاء الوفد القطري من القطريين المشهود لهم بالكفاءة والمهنية، بتقديم عرض تفصيلي للإنتهاكات الإماراتية للمجال الجوي القطري.

وأكدوا خلال العرض إلتزام دولة قطر بأعلى معايير الأمن والسلامة الجوية، كما أثبتوا لمجلس المنظمة أن مملكة البحرين دأبت في الآونة الأخيرة على السماح للطائرات العسكرية الإماراتية بانتهاك سيادة أجواء دولة قطر وعدم الإلتزام بمتطلبات دولة قطر المبينة في دليل معلومات الطيران المدني /AIP/ وهو مايعد استفزازاً واضحاً وعدم إحترافية وافتقاد المهنية في تقديم خدمات الملاحة الجوية . 
 
وبعد أن استمع المجلس للعرضين المشار إليهما تم فتح باب النقاش لجميع الأعضاء، وقد قام مجمل أعضاء مجلس المنظمة بمداخلات واستفسارات، مؤكدين على ضرورة دعم وتأكيد ماجاء في طلب دولة قطر فيما يخص ضرورة التنسيق والتعاون والتواصل وتوفير معلومات الطيران اللازمة لضمان أمن وسلامة الطيران المدني.
 
هذا وقرر المجلس بعد ذلك بضرورة إلتزام جميع الأطراف بأعلى معايير الامن والسلامة مؤكداً على ضرورة التنسيق الكامل بين الدول المتعاقدة في إتفاقية شيكاغو 1944 وملاحقها.
 
بدوره أكد رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، بأن دولة قطر ومنذ بداية الحصار الجائر المفروض عليها أبدت إمتثالاً كاملاً لجميع الاتفاقيات المتعلقة بالطيران المدني ومن بينها اتفاقية شيكاغو ١٩٤٤ كما لم تتعامل مع دول الحصار بنفس المنطق المغلوط ولم تقم بإغلاق أجواءها أمام الطائرات المدنية التابعة لهم . 

وثمن سعادته الدور الكبير الذي تقوم به منظمة الطيران المدني الدولي للحفاظ على أمن وسلامة وكفاءة الطيران المدني في منطقة الخليج، كما شكر مجلس المنظمة على تحمله كافة مسؤوليته لحفظ أمن وسلامة الطيران المدني، متمنياً بأن تستمر المنظمة في دعم صناعة الطيران المدني في المنطقة والتأكيد على دول الحصار بضرورة الإلتزام باتفاقية شيكاغو ١٩٤٤، وملاحقها اضافة لسائر الاتفاقيات الدولية في مجال الطيران المدني.
Print
Categories: السياسة
Tags:
Rate this article:
5.0

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x
اشترك في خدمة الواتساب