أخر الأخبار

برلمان جنوب السودان يوافق على تمديد ولاية الرئيس سلفاكير لثلاث سنوات

  • 12 July 2018
  • Author: alwatan6
  • Number of views: 364
  • 0 Comments
برلمان جنوب السودان يوافق على تمديد ولاية الرئيس سلفاكير لثلاث سنوات
جوبا /قنا/ وافق برلمان دولة جنوب السودان، اليوم، على تمديد ولاية الرئيس الحالي للبلاد سلفاكير ميارديت لثلاث سنوات.

وقال السيد أنتوني لينو ماكانا رئيس برلمان جنوب السودان إن البرلمان تبنى مشروع قانون بإدخال تعديلات على الدستور الانتقالي للبلاد يسمح بتمديد ولاية الرئيس سلفاكير حتى عام 2021.

وأضاف خلال جلسة للبرلمان في العاصمة /جوبا/: "تم تبني التعديل رقم 5 للعام 2018 للدستور الانتقالي من جانب الهيئة التشريعية الوطنية".

يذكر أن اتفاق السلام الذي وقع عام 2015 نص على أن تتولى الحكم في جنوب السودان سلطات انتقالية على المستويين التنفيذي والتشريعي، على أن تنتهي مدة ولاية تلك السلطات في أغسطس 2018.

وكان رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت والسيد رياك مشار زعيم المعارضة المسلحة ونائب رئيس دولة جنوب السودان السابق، قد وقعا في 27 يونيو الماضي اتفاقا للسلام برعاية الرئيس السوداني عمر البشير وبإشراف منظمة /الإيغاد/ التي تقود الوساطة في جنوب السودان.

ونص الاتفاق على وقف دائم لإطلاق النار في جميع أنحاء دولة جنوب السودان، وفتح المعابر للأغراض الإنسانية والإفراج عن الأسرى والمعتقلين السياسيين.

كما اتفق الطرفان على تقاسم السلطة بينهما، عقب الاجتماعات التي تمت بمدينة /عنتبي/ الأوغندية في 7 يوليو الجاري، وأعلنت الرئاسة في دولة جنوب السودان بعد ذلك بيوم واحد أن السيد رياك مشار زعيم المعارضة المسلحة والنائب السابق لرئيس البلاد، سيعود لمنصبه نائبا للرئيس.

وتشهد دولة جنوب السودان حربا مستمرة منذ العام 2013 عندما دب خلاف بين رئيس البلاد سلفاكير ميارديت ونائبه حينذاك رياك مشار، تحول إلى مواجهة عسكرية.

وأسفرت الحرب، التي تصارعت فيها قبيلتا /الدينكا/ التي ينتمي إليها سلفاكير و/النوير/ التي ينتمي إليها مشار، عن مقتل عشرات الآلاف ونزوح ربع سكان البلاد البالغ عددهم 12 مليون نسمة وخفض إنتاج النفط الذي يعتمد عليه اقتصاد البلاد بالكامل تقريبا.
Print
Categories: السياسة
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x
اشترك في خدمة الواتساب