أخر الأخبار

الحزب الحاكم في السودان يعلن ترشيح البشير للانتخابات الرئاسية عام 2020

  • 10 August 2018
  • Author: alwatan5
  • Number of views: 801
  • 0 Comments
الحزب الحاكم في السودان يعلن ترشيح البشير للانتخابات الرئاسية عام 2020
الخرطوم /قنا/ أعلن حزب/ المؤتمر الوطني/ الحاكم في السودان، أن الرئيس السوداني عمر البشير هو مرشح الحزب للرئاسة في انتخابات عام 2020 لولاية رئاسية جديدة.

وذكرت وكالة الأنباء السودانية، اليوم، أن مجلس شورى/ المؤتمر الوطني/ أجاز تعديلات على النظام الأساسي للحزب ما يسمح بترشيح الرئيس البشير، لدورة رئاسية جديدة خلال الانتخابات المقبلة.

وقال السيد إبراهيم الصديق رئيس قطاع الإعلام بحزب/ المؤتمر الوطني/، في تصريحات له، إن مجلس شورى الحزب أجمع بحضور 368 عضوا من 400 هم جملة أعضاء المجلس على تعديل النظام الأساسي وترشيح البشير للدورة الرئاسية الجديدة.

ويمنع النظام الأساسي للحزب من إعادة الثقة في أي شخصية قيادية قضت دورتين في المنصب الحزبي، لكن الصديق أوضح أن التعديل الجديد أعطى الحق للمكتب القيادي في استثناء بعض القيادات من هذا البند، فيما تضمنت التعديلات أيضا زيادة نسبة مشاركة المرأة في أجهزة الحزب من 25 إلى 30 بالمائة.

ومن المتوقع أن يعرض قرار مجلس الشورى، للمؤتمر العام للحزب المقرر عقده في شهر/ أبريل/ المقبل، لإجازته بصورة نهائية.

ويمنع الدستور الحالي الرئيس البشير من الترشح مرة أخرى، لكن مسؤولي الحزب الحاكم يؤكدون أن الفرصة متاحة لتعديل الدستور لهذا الغرض.

ومن المقرر أن يشهد السودان انتخابات رئاسية وبرلمانية عام 2020، هي الخامسة من نوعها منذ أن تولى الرئيس عمر البشير السلطة بالبلاد في يونيو عام 1989، وسبقتها انتخابات في أعوام 1996 و2001 و2010 و2015، فيما كان البشير، قد أكد، في/ يناير/ الماضي، أهمية أن تجرى الانتخابات المقبلة في أجواء من الوفاق الكامل، مطالبا بتوحيد الجهود لصياغة دستور دائم للبلاد يتوافق عليه كل أهل السودان.
Print
Categories: السياسة
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x
اشترك في خدمة الواتساب