أخر الأخبار

"كيوتيرمنالز" و"الصين لهندسة الموانئ" توقعان مذكرة تفاهم لاستغلال الفرص الاستثمارية في مجال الموانئ

  • 8 November 2018
  • Author: alwatan6
  • Number of views: 548
  • 0 Comments
"كيوتيرمنالز" و"الصين لهندسة الموانئ" توقعان مذكرة تفاهم لاستغلال الفرص الاستثمارية في مجال الموانئ
الدوحة- قنا- وقعت شركة /كيوتيرمنالز QTerminals/، وشركة الصين لهندسة الموانئ /China Harbour Engineering Co/، مذكرة تفاهم لاستغلال الفرص الاستثمارية في مجال الموانئ، وذلك خلال حفل أقيم اليوم بهذه المناسبة.
حضر الحفل الذي أقيم بمقر وزارة المواصلات والاتصالات، سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي، وزير المواصلات والاتصالات، وسعادة السيد لي تشن سفير جمهورية الصين الشعبية لدى الدولة، وعدد من المسؤولين بقطاع النقل والموانئ بجانب عدد من المسؤولين من الشركتين.
وقع على المذكرة عن شركة /كيوتيرمنالز/ السيد نيفيل بيست الرئيس التنفيذي، وعن شركة /الصين لهندسة الموانئ/ السيد تانغ كياولينغ الرئيس التنفيذي للشركة.
وبموجب مذكرة التفاهم، سيضع الطرفان آليات العمل المتعلقة بتمويل وتصميم وبناء وتشغيل وإدارة الفرص التي سيتم مناقشتها والاتفاق عليها من قبل الشركتين. كما تهدف المذكرة إلى تعزيز التعاون بين الجانبين في إطار اختصاصاتهما المتبادلة، لتوفير الموارد والدعم اللازمين لتيسير وتحقيق الهدف المنشود من هذا التعاون.
وبهذه المناسبة، أكد سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات والاتصالات في تصريح صحفي عقب التوقيع، أن المذكرة تهدف إلى إيجاد فرص عمل واستثمارات مشتركة بين الجانبين في جميع أنحاء العالم.
وأوضح سعادته أن هناك مواقع للاستثمار في موانئ تم تحديدها وسيعلن عنها لاحقا، مؤكدا أن الشركتين شكلتا فريقا ثنائيا سيقوم بدراسة فرص الاستثمار في موانئ عالمية .. مشيرا إلى وجود فرص مميزة ستسهم في دعم شركة كيوتيرمنالز في مجال الاستثمار في الموانئ ، وهو ما تطمح إليه الشركة منذ تأسيسها بأن تكون مشغلا عالميا بكل المقاييس.
وأكد أن شركة /كيوتيرمنالز/ أثبتت جدارتها في إدارة ميناء حمد وجعلته في مصاف الموانئ العالمية، وقال "نتجه الآن بجهد مشترك مع الجانب الصيني وبالتحديد مع شركة الصين لهندسة الموانئ لإيجاد فرص استثمارية في موانئ عالمية تدعم عملنا وأهدافنا في التوسع و الاستثمار".
وبين سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي أن كل مشروع مشترك بين الجانبين له احتياجاته من حيث كيفية التنفيذ والخبرة والأيدي العاملة والأجهزة والمعدات، وبناء على ذلك سيتم بحسب المذكرة الموقعة تحديد نسبة كل شركة في أي مشروع يتم الاستثمار فيه، وآلية التقديم على العطاءات.
ولفت إلى أن التركيز موجه حاليا نحو التعاون المشترك بين الشركتين في مجال الاستثمار في الموانئ، وقال "نحن اليوم أكثر قوة والشركة الصينية من كبرى الشركات العالمية في هذا المجال، وستتم دراسة الفرص بعناية كي يكون المردود إيجابيا على دولة قطر وشركة كيوتيرمنالز وقطاع النقل عموما".
وحول آخر تطورات مراحل توسعة ميناء حمد، أكد سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي أنه سيتم الإعلان عن المرحلة الثانية قبل نهاية العام الجاري، موضحا أن بدء التنفيذ سيكون مطلع العام المقبل، وقال "سيشهد ميناء حمد تطورا هاما في المرحلة الثانية منه، خصوصا وأن الأعمال في الميناء للمرحلة الحالية من حيث المعدات والأجهزة وعمليات وصول البضائع وتخليصها قد اكتملت، وهذا ما يجعل ميناء حمد من أفضل الموانئ العالمية فعالية".
وأشار سعادته إلى أن شركة كيوتيرمنالز ستستلم إدارة ميناء الرويس قريبا وبسلاسة تامة، وذلك وفق مراحل مخطط لها من قبل القائمين على الشركة وموانئ قطر، مضيفا "نهدف لاستمرارية الأعمال في هذه الموانئ بسلاسة تامة وكفاءة عالية، لأنها تعتبر شريان حياة متكاملا لدولة قطر ولا يمكن إيقافها".
من جهته، أكد سعادة السيد لي تشن سفير جمهورية الصين الشعبية لدى الدولة، أن الاتفاقية التي تم توقيعها تعتبر إضافة أخرى للتعاون الكبير القائم بين البلدين، وقال "تربط قطر والصين شراكة استراتيجية تدفع إلى التعاون في كافة المجالات، والموانئ هي أحد تلك المجالات المهمة".
وأضاف السيد لي "لدينا شركات تتمتع بالخبرة في العديد من المجالات، وهي على أتم الاستعداد لمشاركة دولة قطر في مجال الاستثمار في الموانئ أو مجالات أخرى والمتعلقة بالبينة التحتية، وذلك يأتي ضمن إطار المبادرة الصينية /الحزام والطريق/".. لافتا إلى أن قطر كانت من أوائل الدول التي أبدت رغبتها في المشاركة في هذه المبادرة.
وتابع سعادة السفير الصيني "هناك خمس عشرة شركة من كبرى شركات الصين شاركت مع آخرين في تشييد ميناء حمد والبنية التحتية فيه، وهي تنظر لقطر على أنها شريك استراتيجي هام"، منوها بأن مجال الاستثمار مفتوح أمام الطرفين والرغبة موجودة لزيادة الاستثمارات بين البلدين.
يذكر أن شركة كيوتيرمنالز هي شركة قطرية معنية بإدارة وتشغيل الموانئ، وهي المشغل الأول للمرحلة الأولى من ميناء حمد، أما شركة الصين لهندسة الموانئ، فهي شركة دولية متخصصة في خدمات الهندسة البحرية والأعمال المائية وهندسة الموانئ كأعمال التكريك والحفر والاستصلاح والبناء والتشغيل.

Print
Categories: الاقتصاد
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x
اشترك في خدمة الواتساب