أخر الأخبار

المؤسسات والهيئات تتسابق للاحتفال باليوم الرياضي

  • 12 February 2019
  • Author: alwatan5
  • Number of views: 538
  • 0 Comments
المؤسسات والهيئات تتسابق للاحتفال باليوم الرياضي
الدوحة /قنا/ تسابقت المؤسسات والهيئات الحكومية والخاصة اليوم، في تنظيم أنشطة وفعاليات رياضية وحركية ضمن الاحتفالات باليوم الرياضي للدولة في نسخته الثامنة، وذلك بهدف تعزيز الوعي بأهمية الرياضة ودورها في حياة الأفراد والمجتمعات.
واحتفلت وزارة العدل والأمانة العامة لمجلس الوزراء باليوم الرياضي للدولة بفعاليات مشتركة في نادي المرخية الرياضي، وذلك بحضور سعادة الدكتور عيسى بن سعد الجفالي النعيمي، وزير العدل والقائم بأعمال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، وسعادة السيد حمد بن أحمد المهندي، الأمين العام لمجلس الوزراء، وسط مشاركة واسعة من منتسبي الوزارة والأمانة العامة.
وتضمنت الفعالية المشتركة للوزارة والأمانة العامة عددا من الفقرات والأنشطة الرياضية المختلفة التي هدفت إلى تجسيد الغايات النبيلة والأهداف السامية، وبما يراعي الضوابط والمعايير والشروط الواردة في القرار لتنظيم أنشطة بدنية وصحية للموظفين المشاركين بما في ذلك أنشطة مصاحبة للأطفال بهدف غرس ثقافة الرياضة والاهتمام بها لدى النشء.
وحرصت وزارة العدل والأمانة العامة لمجلس الوزراء على تنظيم فعالية مشتركة لضمان تحقيق الغايات المنشودة من تخصيص هذا اليوم للرياضة، وخاصة الأهداف المتعلقة بنشر الوعي بأهمية ممارسة الرياضة كسلوك صحي يومي لدى مختلف الفئات العمرية في المجتمع.
وشهدت الفعاليات تنظيم مباراة ودية بين الوزارة والأمانة العامة لتشجيع الموظفين على ممارسة رياضة كرة القدم، إلى جانب رياضة المشي حول الملعب، وتقديم وجبات صحية خفيفة للتوعية بأهمية ربط ثقافة الغذائي الصحي بالنشاط البدني من أجل صحة مستدامة، ولتحقيق هذا الغرض تم التنسيق مع أحد المراكز الطبية الذي وفر طاقما أجرى فحوصات طبية للموظفين المشاركين من وزارة العدل والأمانة العامة لمجلس الوزراء، كما قام بتوجيه النصائح للحضور بالعادات الغذائية والممارسات الرياضية السليمة.
وأكد سعادة الدكتور عيسى بن سعد الجفالي النعيمي وزير العدل، القائم بأعمال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، أن اليوم الرياضي للدولة جاء مجسدا للرؤية الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد ال ثاني، أمير البلاد المفدى، حفظه الله، لبناء الوطن والمواطن، وتنفيذ خطط التنمية الوطنية على أسس سليمة ومتوازنة، حيث تمثل الرياضة إحدى الركائز الرئيسية لرؤية قطر الوطنية 2030 ، وهي رؤية متميزة ومتفردة بما تمثله وما تعكسه من اهتمام القيادة الرشيدة ببناء المواطن القطري والعناية بصحته وتنميته فكريا وعقليا وصحيا.
وقال سعادة الوزير، في تصريحات صحفية، إن قطر تجني اليوم ثمار رؤيتها الرياضية واستشرافها للمستقبل، حيث يعكس الفوز التاريخي لفريقنا الوطني بكأس آسيا 2019 نجاح الخطط والاستراتيجيات الوطنية التي تنتهجها المؤسسات الحكومية والخاصة، لاسيما المؤسسات العاملة بالقطاع الرياضي كمؤسسة أسباير والأندية الرياضية الوطنية التي تؤسس لبناء جيل رياضي قطري طموح يلبي تطلعاتنا جميعا، في ظل توجيهات القيادة الرشيدة.
وثمن سعادته الجهود الكبيرة التي تقوم بها الجهات المشاركة في اليوم الرياضي للدولة، والتي تسهم في نشر الوعي والتثقيف بأهمية الرياضة ودورها في تقدم وازدهار وتطور المجتمعات.. مشيرا إلى أن الجهات المعنية في الدولة تؤسس لإرث رياضي وحضاري غير مسبوق في المنطقة والعالم من خلال تنظيم استثنائي لكأس العالم 2022 الذي سيشكل علامة فارقة في تاريخ كرة القدم والرياضة العالمية بشكل عام.
من جانبه، أكد سعادة السيد حمد بن أحمد المهندي الأمين العام لمجلس الوزراء أن احتفالنا باليوم الرياضي يأتي هذا العام وبلادنا تنعم بالأمن والأمان والاستقرار والازدهار في جميع المجالات التنموية في ظل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى "حفظه الله".
وقال سعادته:" لقد جاء الفوز التاريخي الذي حققه منتخبنا في بطولة كأس آسيا ليعطي قيمة مضافة على احتفالات اليوم الرياضي، حيث قدمنا للعالم صورة مشرفة عن المستوى الذي بلغته الرياضة في بلادنا".
وأوضح أن قطر استطاعت أن تجعل الرياضة أسلوب حياة وسلوكاً انسانياً واخلاقياً ينعكس على جميع مجالات الحياة التنموية والصحية والاجتماعية والاقتصادية بما ينسجم مع أهداف رؤية قطر الوطنية 2030 ، معتبرا أن الدوحة أصبحت عاصمة الرياضة العربية، ونجحت في تقديم أرقى صورة للأخلاق الرياضية، حيث تصدينا لجميع التحديات بأخلاقنا وقيمنا.
من جانبها احتفلت جامعة قطر باليوم الرياضي للدولة، حيث نظمت الجامعة بهذه المناسبة العديد من الفعاليات بمشاركة قطر الخيرية ولخويا وهيئة التخطيط والإحصاء، وتضمن احتفال الجامعة وشركائها، باليوم الرياضي هذا العام تنظيم العديد من الفعاليات الرياضية.
ووفرت جامعة قطر الكثير من الفعاليات والبطولات المختلفة كبطولة كرة القدم، بطولة كرة طائرة، كرة الريشة، دراجات هوائية، فروسية وعروض خيل، عروض ألعاب قتالية وتدريب لياقة بدنية، بالإضافة إلى أنشطة رياضية للأطفال. وقد انطلقت الفعاليات بالجامعة الساعة الثامنة صباحا، حيث بدأت بمسيرة المشي ثم مختلف البطولات حتى الساعة الحادية عشرة صباحا، وكذلك فعاليات السيدات في نفس الوقت بالصالة الرياضية.
ويأتي تنظيم اليوم الرياضي تحقيقاً لرؤية قطر الوطنية 2030م حول خلق مجتمع متفاعل ونشط وصحي، وتهدف الجهات المشاركة في تنظيم الفعالية لتعزيز ودعم هذه الرؤية لتوسيع قاعدة المشاركين من منتسبي المجتمع القطري في ممارسة الرياضة والأنشطة البدنية واسلوب الحياة الصحي. وتوفير مزيد من الفرص لأفراد المجتمع كافة لممارسة الرياضة في جو من الترفيه والمتعة والمشاركة.
وتعليقا على هذا الحدث الهام أكد الدكتور حسن بن راشد الدرهم رئيس الجامعة أن اليوم الرياضي فرصة لتعزيز ثقافة الرياضة والغذاء الصحي في المجتمع لتصبح أسلوب حياة.
وقال الدكتور حسن الدرهم إن جامعة قطر تسعى إلى نشر ثقافة الرياضة بين منتسبيها.. موضحا أن ذلك يدخل في إطار مقولة "العقل السليم في الجسم السليم".
ومن جهته صرح الدكتور خالد الخنجي نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب، بأن اهتمام جامعة قطر بالاحتفال باليوم الرياضي يأتي إيمانا منها بأهمية الرياضة ولتشجيع المجتمع الأكاديمي ومنتسبي الجامعة على الاهتمام بالجانب الرياضي لكونه جانبا مهما يُسهم في نجاح العملية التعليمية. ويُشكل هذا اليوم السنوي فرصة للتفاعل المباشر مع مختلف الفئات العمرية في المجتمع، كما يُجسد رسالة الجامعة التي ترمي إلى تعزيز الأداء الرياضي وبناء جيل صحي فكريا وبدنيًا وذلك في إطار رسالة الجامعة.
وعلى الصعيد ذاته و في إطار التزامها بالعمل المتواصل على تعزيز الصحة وأنماط الحياة الصحية في قطر، احتفلت مؤسسة حمد الطبية باليوم الرياضي للدولة وذلك من خلال مجموعة واسعة من الفعاليات الاحتفالية في الحي الثقافي "كتارا" ، وبصفتها المزوّد الرئيسي لخدمات الرعاية الصحية في قطر فقد دأبت مؤسسة حمد الطبية ومنذ إطلاق اليوم الرياضي لدولة قطر في العام 2012 على استضافة العديد من الفعاليات التوعوية احتفالاً بهذا اليوم.
وفي كلمة له حول أهمية اليوم الرياضي لدولة قطر قال السيد علي عبدالله الخاطر الرئيس التنفيذي للاتصال المؤسسي بمؤسسة حمد الطبية:" يعدّ اليوم الرياضي لدولة قطر حافزاً لتبنّي أنماط حياتية صحية ودافعاً لإحداث تغييرات إيجابية ومستدامة في الأنماط الحياتية، كما تُعدّ هذه المناسبة المميّزة فرصة ذهبية تتيح لمؤسسة حمد الطبية تثقيف الجمهور حول الأنماط الحياتية الصحية بهدف تجنّب المشاكل الصحية المترتبة على الخمول وانعدام النشاطات البدنية والرياضية والتي من بينها التعرّض للإصابة بأمراض مثل: السكّري، والسرطان، والسمنة وأمراض القلب والشرايين باعتبار أن النشاط البدني والرياضي يعدّ من أهم القواعد التي يستند عليها الرفاه الصحي للفرد والمجتمع، فضلاّ عن أنه يحسّن من مستوى الوضع الصحي ويقي من الأمراض النفسية والعقلية".
وأضاف السيد الخاطر:" تهدف الفعاليات التي استضافتها مؤسسة حمد الطبية إلى رفع مستوى الوعي حول الفوائد المتعددة لممارسة النشاطات البدنية والرياضية وحث الجمهور على اتباع الأنماط الصحية والتأكيد على دور الرياضة في بناء مجتمع صحي خالٍ من الأمراض وصولاً إلى تحقيق ركن من أركان رؤية قطر 2030 والمتمثل في التنمية البشرية، وما يتوافق مع ذلك من رؤية مؤسسة حمد الطبية في تقديم رعاية صحية آمنة وحانية وفعالة لكافة المرضى، وتعتبر دولة قطر الدولة الوحيدة من دول العالم التي تخصص يوماً للرياضة والنشاط البدني، ومن هذا المنطلق كان من الضروري أن تقوم مؤسسة حمد الطبية، بصفتها المزوّد الرئيسي لخدمات الرعاية الصحية في قطر، بالتأكيد على أهمية وقيمة الرياضة بما لها من دور محوري في بناء الفرد والمجتمع من خلال اندماج وتواصل كافة الشرائح المجتمعية".
وقد استفاد الجمهور الذي حضر الفعاليات التي استضافتها المؤسسة في كتارا من الفحوصات الطبية المجانية التي أجرتها الكوادر الطبية في الموقع والتي شملت فحص سكر الدم وقياس ضغط الدم ومؤشر كتلة الجسم، كما قدّمت كوادر التمريض والتغذية العلاجية المشاركة النصائح الطبية للجمهور حول الغذاء الصحي، كما شاركت كوادر من حملة "كلنا" لصحة وسلامة الأطفال، وخدمة الإسعاف التابعة لمؤسسة حمد الطبية، ومراكز علاج السكّري، ومركز مكافحة التبغ، ووحدة التبرّع بالدم، في تثقيف الجمهور حول الأنماط الحياتية الصحية
كما شاركت سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزيرة الصحة العامة في الفعاليات التي نظمتها الوزارة بالشراكة مع مؤسستي حمد الطبية والرعاية الصحية الأولية اليوم بمناسبة اليوم الرياضي للدولة، والتي تضمنت أنشطة رياضية وتوعوية بأهمية الرياضة وممارسة النشاط البدني وفوائده الصحية المتعددة.
وشارك موظفو وزارة الصحة العامة ومؤسستي حمد الطبية والرعاية الصحية الأولية في فعالية مشتركة بمدينة حمد بن خليفة الطبية تضمنت مسيرة مشي لمسافة كيلو متر واحد تقدمتها سعادة الوزيرة وقيادات القطاع الصحي.. كما تم إقامة مباراة خماسية لكرة القدم بين عدد من موظفي الوزارة ومؤسستي حمد الطبية والرعاية الصحية الأولية، وفاز في البطولة فريق الوزارة بالمركز الأول، وتضمنت الفعالية كذلك إجراء فحوصات طبية للموظفين.
وأكدت سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري، أن اليوم الرياضي مبادرة هامة توضح اهتمام دولة قطر وقيادتها الحكيمة بصحة مواطنيها من خلال تعزيز الرياضة المجتمعية كسلوك يومي وأسلوب حياة، وقالت "إن هذه المبادرة الهامة، وما تتضمنه من رسائل إيجابية، تساهم في تعزيز أنماط الحياة الصحية والنشاط البدني لدى أفراد المجتمع، وهو ما يساهم في تحقيق طموحنا في دولة قطر في أن يتمتع السكان بالصحة البدنية والنفسية تحقيقاً لرؤية قطر الوطنية 2030."
وأشارت إلى أن احتفالنا هذا العام باليوم الرياضي يأتي تزامنا مع إنجازات هامة حققتها دولة قطر في المجال الرياضي وآخرها الفوز ببطولة كأس آسيا لكرة القدم، داعية إلى أهمية الاستثمار الفعال لليوم الرياضي في أن يحافظ أفراد المجتمع على المستويات الموصى بها من النشاط البدني لصحة وعافية أفضل.
كما نظمت مؤسسة حمد الطبية العديد من الفعاليات في المؤسسة العامة للحي الثقافي /كتارا/ بهدف رفع مستوى الوعي بأهمية الرياضة وآثارها الإيجابية وتشجيع نمط الحياة الصحي لكافة أفراد المجتمع للتمتع بالصحة النفسية والجسدية.
وقالت الدكتورة مريم عبدالملك مدير عام مؤسسة الرعاية الصحية الأولية: "إن الاحتفال باليوم الرياضي لدوله قطر يعزز الثقافة الصحية والرياضية والأخلاقية في إطار منظومة متكاملة ويأتي هذا العام تزامنا مع فوز قطر ببطولة آسيا لكرة القدم 2019 ، ضمن سلسلة الإنجازات في شتى القطاعات".. موضحة أن الدولة وقياداتها الحكيمة تسخر الموارد اللازمة للصحة والرياضة. وأكدت أن الإنجازات التي حققتها قطر تنبثق ضمن رؤية واضحة تنسجم مع الاستعدادات لمونديال 2022.
بدوره، قال السيد حمد جاسم الحمر مدير إدارة العلاقات العامة في وزارة الصحة العامة:" إن اليوم الرياضي مناسبة مهمة تحمل العديد من الرسائل المُلهِمة للمجتمع، حيث وفرت دولة قطر كافة السبل والإمكانيات والموارد اللازمة لتحويل الرياضة إلى أسلوب حياة لكل من يعيش على أرضها".
وأشار إلى أن وزارة الصحة العامة ومؤسسات القطاع الصحي أطلقت حملات توعية وطنية لتعزيز أنماط الحياة الصحية في المجتمع القطري، بما يساهم في تعزيز صحة السكان وبناء مجتمع يتمتع بالصحة والحيوية.
وتأتي مشاركة القطاع الصحي في اليوم الرياضي تنفيذا للقرار الأميري رقم 80 لسنة 2011 الذي نص على أن يكون يوم الثلاثاء من الأسبوع الثاني من شهر فبراير من كل عام يومًا رياضياً للدولة، وتجسيداً للأهداف السامية لليوم الرياضي للدولة، وبما يسهم في تحقيق الوعي بأهمية الرياضة.
كما نظمت وزارة التجارة والصناعة وبالتعاون مع شركة المناطق الاقتصادية (مناطق)، أنشطة رياضية وترفيهية متنوعة احتفاء باليوم الرياضي للدولة وذلك بالحي الثقافي (كتارا)، والتي حظيت بمشاركة واسعة من قبل كافة أفراد المجتمع.
وحرصت الوزارة هذا العام على توفير أنشطة رياضية ومسابقات ترفيهية متنوعة بهدف تشجيع العائلات، وكافة الفئات العمرية، ومختلف شرائح المجتمع على ممارسة الرياضة والقيام بالأنشطة البدنية ورفع درجة الوعي لديهم بأهمية الرياضة ودورها في حياة الإنسان اليومية وتشجيعهم على ممارستها طوال العام فضلا عن تعزيز قيم التعاون وتنمية روح المشاركة بين كافة أفراد المجتمع في جو من الألفة والمرح.
وتضمنت الأنشطة التي نظمتها وزارة التجارة والصناعة بهذه المناسبة مسابقات ترفيهية وتصويرا وألعابا رياضية وحركية امتدت لتشمل رياضة الكرة الطائرة الشاطئية، وكرة قدم للأطفال، ورياضة الملاكمة، وتنس الطاولة، بالإضافة إلى لعبتي البلياردو والبيبي فوت.
وأعرب موظفو الوزارة وشركة مناطق عن سعادتهم بالمشاركة في الفعاليات التي نظمتها وزارة التجارة والصناعة هذا العام، مؤكدين أن هذه الأنشطة والفعاليات تحقق الأهداف المرجوة منها، وتسهم في استغلال الطاقات البدنية والفكرية بصورة إيجابية، وتُعزز أهمية الرياضة كثقافة مجتمعية، كما تعمل على تنمية الترابط الاجتماعي بين كافة أفراد المجتمع من خلال الألعاب الجماعية التي يتم تنظيمها في هذا الإطار.
على جانب آخر، احتفل ديوان المحاسبة باليوم الرياضي للدولة، وسط مشاركة واسعة من موظفي الديوان وأسرهم، وتضمنت الفعاليات العديد من الأنشطة الرياضية كان أبرزها مسير الدراجات الهوائية.
شارك في الاحتفال سعادة الشيخ بندر بن محمد بن سعود آل ثاني رئيس ديوان المحاسبة، وبحضور سعادة الدكتور عبد خرابشة رئيس ديوان المحاسبة الاردني.
وبهذه المناسبة، أكد سعادة الشيخ بندر بن محمد، أن اليوم الرياضي للدولة هو مناسبة رياضية تتميز به دولة قطر، ودليل على مكانة الرياضة في الدولة.. موضحا أن الهدف من تخصيص هذا اليوم هو تحويل الرياضة إلى منهج حياة، وأن يكون دافعاً على ممارستها يوميًا .
كما يحرص الديوان على حث موظفيه على ممارسة الرياضة بشكل مستمر، وذلك من خلال توفير صالة رياضية للرجال وللنساء في مقر الديوان مجهزة بكافة المعدات والأجهزة الرياضية وبمدربين مختصين.
على الصعيد ذاته، شاركت هيئة الأشغال العامة "أشغال" باليوم الرياضي للدولة بحضور الدكتور المهندس سعد بن أحمد المهندي، رئيس هيئة الأشغال العامة ومديري الشؤون والإدارات وموظفي الهيئة.
وأقامت "أشغال"، بالتعاون مع الاتحاد القطري للدراجات الهوائية، فعالية لرياضة الدراجات الهوائية، وذلك بمسارات الدراجات الهوائية بطريق لوسيل السريع، بمشاركة رئيس الهيئة ومديري الشؤون والإدارات وموظفي الهيئة.
وبهذه المناسبة، قال الدكتور المهندس سعد بن أحمد المهندي رئيس "أشغال" إن فعالية الهيئة التي أقامتها بمناسبة اليوم الرياضي لعام 2019 تسلط الضوء على المسارات الخاصة بالدراجات الهوائية التي تم الانتهاء من إنشاء مئات الكيلومترات منها في العديد من الطرق السريعة والرئيسية والمناطق الداخلية لتوفير الأمان لمستخدمي الدراجات الهوائية بعيداً عن الطرق المخصصة للمركبات، حيث أنجزت أشغال في عام 2018 أكثر من 530 كيلومتراً من مسارات الدراجات الهوائية ومسارات المشاة بالطرق السريعة والطرق المحلية ليصل إجمالي طول مسارات الدراجات الهوائية والمشاة أكثر 1756 كيلومترا في كافة أنحاء البلاد.
وأضاف أن الهيئة تحرص على تنظيم العديد من الفعاليات الرياضية لموظفي الهيئة على مدار العام سواء في اليوم الرياضي أو خلال البطولات الداخلية التي تقيمها خلال العام أو خلال شهر رمضان، كما تحرص "أشغال" على حث موظفيها على ممارسة الرياضة بشكل مستمر من خلال توفير صالة رياضية في الهيئة، حيث تشمل الصالة الرياضية كافة المعدات والأجهزة الرياضية ومدربين مختصين.
على الصعيد ذاته، شارك موظفو وزارة المواصلات والاتصالات والجهات العاملة في قطاعي النقل والاتصالات الاحتفالات التي أقامتها الوزارة في فعّالية اليوم الرياضي للدولة.
وشاركت الوزارة في الفعّالية التي أقامتها في حديقة أسباير، تحت شعار (خلها نمط حياة)، كلاً من الهيئة العامة للطيران المدني، وهيئة تنظيم الاتصالات، وكلية قطر لعلوم الطيران، وشركة مواني قطر، وشركة سكك الحديد القطرية (الريل)، وشركة مواصلات (كروة)، وشركة كيوترمنلز لإدارة ميناء حمد، ولجنة تسيير مشروع الميناء الجديد، والشركة القطرية لشبكة الحزمة العريضة.
وبهذه المناسبة، قال سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات والاتصالات:" إن اليوم الرياضي للدولة يعكس رؤية القيادة الحكيمة في بناء الإنسان والمجتمع، حيث إن هذه المناسبة رسالة مهمة لتكون الرياضة جزءا من ثقافة وحياة الفرد والمجتمع، وأحد أوجه الاستثمار في العنصر البشري".
وأضاف "تأتي فعّالية الوزارة بهذا اليوم تجسيداً لرؤية الشراكة مع مختلف الجهات بالدولة من أجل النهوض بالرياضة للمساعدة في بناء إنسان صحي قادر على المساهمة في مسيرة التنمية والبناء وتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 التي تعتبر الإنسان أهم ركائزها".
ونوه سعادته بحرص الوزارة في تعاونها مع كافة الجهات في قطاعي النقل والاتصالات، على تنظيم الفعّالية بهدف تحقيق الوعي بأهمية الرياضة ودورها البارز في نهضة المجتمعات وتطورها ودعم وتشجيع الجميع لممارستها والمساهمة في جعلها منهجاً لحياة صحية سليمة.
وقد بدأت الفعّاليات في اليوم الرياضي بتقديم بعض الأنشطة الترفيهية، حيث قام الموظفون وأسرهم بتمرينات الإحماء ورياضة المشي البطيء وتمرينات خاصة للسيدات، تمهيداً للدخول في باقي أنشطة الفعّالية، والتي ضمّت العديد من التمارين الرياضية والترفيهية ومسابقات ذهنية للكبار والصغار.. وقد أسهمت هذه الأنشطة في ضمان مشاركة وانخراط الجميع في برنامج هذا اليوم بشكلٍ فردي وجماعي على حدٍ سواء.
بدوره، اعتبر سعادة السيد عبدالله بن ناصر السبيعي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني أن المبادرة الكريمة التي أطلقها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى بموجب القرار الأميري رقم 80 لسنة 2011 بشأن إقامة يوم رياضي للدولة تعكس بوضوح مدى اهتمام الدولة بتعميم ثقافة الرياضة كأسلوب حياة يهدف إلى جعل المجتمع القطري مجتمعاً معافى وصحياً.. مشيراً إلى أن دولة قطر تُعتبر السباقة في العالم في تعميم هذه المبادرة النوعية مما يدل على مكانة القطاع الرياضي في الدولة كأحد أهم القطاعات التنموية والاستراتيجية.
من جانبه، قال سعادة السيد محمد علي المناعي رئيس هيئة تنظيم الاتصالات "يأتي اليوم الرياضي انطلاقاً من حرص دولة قطر على تحقيق التنمية البشرية والتي تعد أحد أهم ركائز الرؤية الوطنية 2030، من خلال زيادة وعي المجتمع بأهمية ممارسة الرياضة وتحفيز المواطنين لاتباع نمط حياة صحي بهدف خلق مجتمع سليم قادر على بناء المستقبل".
بدوره، قال سعادة الشيخ جبر بن حمد بن محمد الجبر آل ثاني مدير عام كلية قطر لعلوم الطيران: "إن احتفالنا باليوم الرياضي لدولتنا الحبيبة قطر واهتمامنا به على نحو خاص وبالرياضة بشتى أشكالها على نحو عام لهو دليل واضح على فكر حضاري متقدم وبعد نظر وخطوة ريادية أساسها استثمار المواطن القطري بالشكل الصحيح لبناء مجتمع بنّاء بسواعد قطرية قادره على العطاء والعمل".
وأضاف "أن اهتمام دولة قطر باليوم الرياضي واحتفالها فيه سنوياً يجعلها تتبوآ المكانة المرموقة ويضعها في مصاف الدول المتقدمة التي تهتم بصحة الفرد وتنمية ثقافته الرياضية وتؤصل في أبنائها من الأجيال الواعدة هذا المفهوم لتنشئتهم على ممارستها منذ نعومة أظفارهم ولكل المراحل العمرية فيما بعد".
بدوره، أكد الكابتن عبدالله الخنجي الرئيس التنفيذي لشركة مواني قطر، أهمية الرسالة التي يحملها اليوم الرياضي للدولة والقيم التي يدعو إليها من خلال نشر ثقافة ممارسة الرياضة سعياً لبناء مجتمع صحي سليم قادر على العطاء ومواجهة التحديات.
وقال إن مشاركة مواني قطر في اليوم الرياضي للدولة، إلى جانب منظومة قطاعي المواصلات والاتصالات وتواجدها بشكل دائم في نشاطات هذا اليوم، يعكس حرصنا على تعزيز الوعي بممارسة الرياضة وتشجيع نمط الحياة الصحية بين الموظفين وعائلاتهم من جهة وأفراد المجتمع من جهة أخرى.
وفي السياق، قال الدكتور المهندس أحمد سلمان السليطي الرئيس التنفيذي للشركة القطرية لشبكة النطاق العريض: "إن تخصيص حكومتنا الرشيدة ليوم رياضي يجسد رؤيتها السامية في الاهتمام بصحة المجتمع، وذلك من خلال تعزيز أهمية الرياضة وقيمها لما فيها من انعكاس إيجابي على سلامة وصحة الفرد، بما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030 والدعامة الاجتماعية للرؤية والعناية بالصحة البدنية والنفسية على حد سواء مع الأخذ بالاعتبار الاحتياجات المختلفة لجميع أفراد المجتمع.
وفي ذات الصدد، قال المهندس جاسم محمد الشيراوي المدير التنفيذي لمشروع ميناء حمد، إن الزيادة الملحوظة التي نشهدها عاما بعد عام في أعداد المشاركين في فعاليات اليوم الرياضي للدولة ما هي إلا دليل على نجاح سياسة حكومتنا الرشيدة في تحقيق أهدافها من هذه الفعّالية، والتي جاءت من منطلق اهتمام الدولة بصحة وحياة جميع من يعيش على هذه الأرض الطيبة من مواطنين ومقيمين وتشجيعها لهم لتبني نمط الحياة الصحية والإيجابية لما تنطوي عليه الرياضة من فوائد تعود على الصحة وأسلوب الحياة.
من جانبه، قال السيد بيفيل بيست الرئيس التنفيذي لشركة كيو تيرمينالز "نفخر بمشاركتنا في فعّالية اليوم الرياضي للدولة ودعم رؤية دولة قطر الوطنية 2030، فمن خلال تنظيم أنشطة هذا اليوم المفعم بالحيوية والنشاط لموظفينا، فإننا نشجعهم ونشجع كذلك جميع أفراد المجتمع على اتباع عاداتٍ صحيةٍ ونمط حياةٍ صحي، وفي الوقت ذاته نساعد في تعزيز أسلوب حياة صحي ومفعم بالنشاط والطاقة في قطر".
وأضاف "أن إظهار الشعور بالفخر والانتماء لهذا البلد هو أحد القيم الأساسية في شركتنا، ونحن نبرهن على هذا الفخر والانتماء من خلال مساهمتنا في تحقيق رؤية قطر الوطنية".
بدوره، قال السيد خليفة حسن الجهني رئيس قطاع الدعم المؤسسي في شركة سكك الحديد القطرية (الريل): إن مشاركتنا في اليوم الرياضي لدولة قطر تنبثق من إيماننا بأهميّته، وذلك من خلال ترسيخ وتشجيع الممارسات الصحية ورفع الوعي بأهمية تبنيها، ونشرها على المستوى الوطني والمؤسسي.
وأضاف ان الرياضة تسهم بشكل كبير في تخفيف ضغوط الحياة المهنية وتحقيق التوازن البدني والنفسي، والذي بدوره ينعكس بشكل إيجابي على الانتاجية وتحسين مستوى الأداء في العمل، موضحاً أن شركة الريل تقوم بشكل دوري بتنظيم أنشطة رياضية مختلفة لموظفيها على مدار العام، وقال: "نحن نؤمن أن رسالة اليوم الرياضي يجب أن تستمر على مدار العام ولا تقتصر على هذا اليوم".
وقد أشاد المشاركون في الفعالية، التي أقيمت في أجواء مثالية، بالتنظيم وتنوع الأنشطة التي حفزت روح المشاركة والمنافسة بين الجميع.
كما شارك سعادة الدكتور غيث بن مبارك الكواري وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، موظفي الوزارة وأبناءهم في فعاليات اليوم الرياضي للدولة، في إطار الفعاليات والأنشطة الرياضية المتنوعة التي نظمتها الوزارة بملعبها بمنطقة مسيمير "أبو هامور"، وشارك عدد من مديري الإدارات ورؤساء الأقسام بالوزارة في جانب من تلك الأنشطة إلى جانب عدد من الموظفين وأبنائهم والجمهور.
وصرح سعادته بأن إقامة الوزارة لهذه الأنشطة الرياضية المتنوعة ضمن فعاليات اليوم الرياضي للدولة يأتي في إطار حرص القيادة الحكيمة لسمو أمير البلاد المفدى على تخصيص يوم للرياضة كل عام لإعلاء شأن الرياضة بما تمثله من قيم أخلاقية وإنسانية، وفوائد صحية كثيرة"، وتوعية للمواطنين والمقيمين على أرض قطر بأهمية الرياضة في الحياة اليومية، وتشجيعهم على ممارستها طوال العام.
وقال إن تخصيص يوم رياضي كل عام يعزز أهمية ممارسة الرياضة وجعلها نموذج حياة، لفوائدها المتعددة للإنسان، بدنيا وروحيا وأن يكون صحيحا عقليا وبدنيا، قادرا على الإبداع والعطاء بما يمكنه من المشاركة بفاعلية في بناء نهضة الوطن وتطوره، والمساهمة في بناء المجتمع المتوازن، وقد حثنا رسولنا الكريم على ذلك في الحديث الشريف" المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف .."، وجاء الإسلام بالتأكيد على حفظ النفس كإحدى ضروريات الدين الخمس.
كما أن مساهمة وزارة الأوقاف في فعاليات اليوم الرياضي كل عام تأتي اتساقا مع انخراطها الواعي والمسؤول في رؤية قطر الوطنية ومشاركتها الإيجابية في تجسيد أهداف استراتيجية قطر كعاصمة للرياضة والسلام واحترام القيم الأصيلة وعادات المجتمع الحميدة.
وقد تضمنت الفعاليات منافسات رياضية في كرة القدم شارك فيها موظفو الإدارات التابعة للوزارة، والتي شهدت منافسة قوية بين الفرق. كما أقيمت مباراة كأس اليوم الرياضي لطلاب مراكز تعليم القرآن الكريم التابعة لقسم القرآن الكريم وعلومه بإدارة الدعوة والإرشاد الديني، بين فريقي طلاب مركز حمزة بن عبدالمطلب بمنطقة الوكرة وطلاب مركز العمادي بمنطقة الثمامة، وانتهت بفوز مركز حمزة بهدف مقابل لا شيء، وتوجوا بالكأس، وسوف تنطلق فعاليات النشاط الرياضي لطلاب مراكز تعليم القرآن الكريم أسبوعيا خلال الفترة القادمة.
وتضمنت الفعاليات كذلك أنشطة حركية وتمارين للعدو واللياقة البدنية وفقرات توعوية ومعرفية إلى جانب ممارسة رياضة كرة الطائرة والتنس طاولة والبيبي فوت ومباريات في كرة القدم شارك فيها أبناء الموظفين والجمهور، فضلا عن توفير ركن خاص برياضة الأطفال تضمن نطاطيات وألعابا حركية وأجهزة رياضية، وحظي ركن ركوب الخيل والجمال بإعجاب كبير من الأطفال.
تجدر الإشارة إلى أن وزارة الأوقاف حرصت في فعالياتها الرياضية على استيفاء متطلبات السلامة والأمن لجميع المشاركين الذين توافدوا منذ الصباح الباكر إلى موقع الفعاليات بملعب الوزارة في منطقة أبو هامور، من خلال متابعة المشرفين الإداريين لهذه الأنشطة وتنظيمها بشكل جيد، بالإضافة إلى توفير العصائر والمياه والوجبات الصحية للحضور.
من جهتها، احتفلت الشركة المتحدة للتنمية، إحدى كبرى الشركات المساهمة العامة الرائدة في دولة قطر والمطور الرئيسي لجزيرتي اللؤلؤة-قطر وجيوان، باليوم الرياضي للدولة، وذلك بالتعاون مع الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية وهيئة الأشغال العامة "أشغال".
وأقيمت الفعاليات في منطقتي كوستا ملاذ وبورتو أرابيا في وقت متزامن، حيث شارك الموظفون والمقيمون والزوار من جميع الأعمار في مجموعة متنوعة من الأنشطة الرياضية والترفيهية المليئة بالتحديات. شملت هذه الانشطة منافسات كرة القدم، ماراثون المشي، قسم النادي الرياضي، تحدي تخطي العوائق، وتسلق الجدران، وفوسبول الطاولات، كرة الطاولة، مسابقات الأسئلة المتعلقة بالصحة والرياضة وغيرها من النشاطات الرياضية.
كما احتفلت كلية المجتمع باليوم الرياضي للدولة هذا العام من خلال مجموعة واسعة من الأنشطة التي تعزز من مستوى اللياقة البدنية والذهنية لدى المشاركين وتضفي أجواءً مليئة بالمرح وروح المنافسة، وذلك في إطار سعيها لتشجيع منتسبيها من الطلاب والموظفين وأسرهم على اتباع نمط حياة أكثر صحةً ونشاطًا.
وشمل برنامج الاحتفال الثري أنشطة منتقاة لتعزيز مهارات بناء الفريق والعمل الجماعي، مثل شد الحبل ودورة لكرة القدم وأخرى للكرة الطائرة التي شهدت مشاركة العديد من الموظفين والطلاب. في حين قاد مدربٌ متخصص المشاركين خلال مجموعة من تمارين اللياقة البدنية التي تلائم جميع الأعمار ومستويات النشاط.
وفي تعليقه حول مشاركة الكلية في فعاليات اليوم الرياضي للدولة، قال الدكتور محمد إبراهيم النعيمي رئيس الكلية: "تتمثل رسالة الكلية الأساسية في تقديم تعليم ذي جودة، محوره الطالب، يسهم في تمكين أفراد المجتمع من التقدم على المستويين الأكاديمي والمهني، وهو ما يجعلنا نولي اهتمامًا كبيرًا للصحة واللياقة البدنية لما لها من دور حيوي في تعزيز التحصيل الأكاديمي والقدرات الذهنية للطلاب.. إن مشاركتنا الدائمة في احتفالات اليوم الرياضي للدولة تأتي من منطلق حرصنا على الاستثمار في صحة طلابنا وموظفينا وإدراكًا منا لدور الأنشطة البدنية في مساعدتهم على تحقيق طموحاتهم الشخصية والأكاديمية والمهنية".
وقد حرصت كلية المجتمع على تنويع احتفالاتها عامًا بعد عام لتكون فريدة ومتميزة، مع الحرص على التخطيط للفعاليات والأنشطة بما يتماشى مع أهداف هذه المناسبة ورسالة الكلية وقيمها التي تتمثل في تشجيع المشاركة المجتمعية وتحقيق التميز.
من جانبه احتفل مصرف قطر الإسلامي (المصرف) باليوم الرياضي للدولة، من خلال تنظيم مجموعة متنوعة من النشاطات الرياضية لموظفي المصرف وعائلاتهم.. وقد ركزت الفعالية على إبراز المتعة والفوائد المجزية للرياضة لتعزيز فكرة أن النشاطات البدنية يمكن أن تكون سهلة وبسيطة.
وتعليقاً على تنظيم الفعالية، قال السيد باسل جمال الرئيس التنفيذي لمجموعة المصرف: "يسرنا رؤية عدد كبير من موظفينا وعائلاتهم وهم يتفاعلون ويشاركون في النشاطات الرياضية.. فاليوم الرياضي للدولة يحمل رسالة إيجابية في طياته، ويهدف إلى جعل المواطنين والمقيمين في قطر أكثر وعياً بالصحة البدنية والعقلية. ونحن نفخر لمساهمتنا في نشر هذه الرسالة كل عام".
وقام المصرف هذا العام بإطلاق النصائح الصحية والرياضية على مدار الأسبوع لجميع العملاء والموظفين ايماناً من المصرف بمدى أهمية بث الثقافة الرياضية والصحية بين جميع أفراد المجتمع وخصوصاً أثناء العمل لكي تساعدهم على اكتساب أسلوب حياة صحي.
وعلى الصعيد ذاته، نظمت النيابة العامة فعاليات وأنشطة رياضية متنوعة بمناسبة اليوم الرياضي للدولة، والذي يهدف إلى توسيع قاعدة مشاركة المجتمع في الرياضة والنشاط البدني، وزيادة معدلات المشاركة الفعالة ونشر الثقافة الرياضية بين أفراد المجتمع وذلك بمقر حديقة الشيراتون بالكورنيش.
شارك في الفعاليات المتنوعة أعضاء النيابة العامة وعدد من الموظفين، واشتملت الفقرات على رياضات متنوعة، منها رياضة الجري وممارسة الحركات الرياضية و كرة الطائرة وكرة السلة وشد الحبل للأطفال.
من جهته، قال السيد يوسف سيف بوهندي مدير ادارة العلاقات العامة والاتصال بالنيابة العامة، إن فعاليات اليوم الرياضي هذا العام تأتي في أجواء مختلفة خاصة بعد تحقيق منتخب قطر إنجازه التاريخي بفوزه بكأس آسيا، وهذا يؤكد أن الدوحة أصحبت عاصمة الرياضة بالمنطقة.
وأكد أن اليوم الرياضي للدولة يعد لقاء هاما وفرصة كبيرة للاندماج بين كافة الموظفين على اختلاف أدوارهم ووظائفهم بعيدا عن أجواء العمل...مضيفا أن الفعاليات والأنشطة هدفت الى التأكيد على أهمية الرياضة في خلق بيئة نشطة وصحية للموظفين وجعلها ثقافة يومية لكل الأفراد.
وبدورها شاركت وزارة البلدية والبيئة صباح اليوم في تنظيم فعاليات متنوعة وأنشطة رياضية بمناسبة اليوم الرياضي للدولة 2019، وذلك بمختلف المناطق بالدولة وبمشاركة عدد من مسؤولي وموظفي الوزارة، حيث شاركت عدد من البلديات والإدارات بفعاليات وأنشطة رياضية متنوعة في النطاق الجغرافي لكل بلدية بهدف تشجيع وتحفيز موظفيها وعائلاتهم بصفة خاصة والجمهور بشكل عام على ممارسة الأنشطة الرياضية واعتبارها جزءا أساسيا من أنماط حياتهم اليومية.
وأكد سعادة المهندس عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي وزير البلدية والبيئة، أن اليوم الرياضي للدولة يعد مبادرة لتكريس مفاهيم الرياضة المجتمعية من خلال توسيع قاعدة المشاركة الشعبية في الأنشطة الرياضية المختلفة وذلك تعزيزا لأهداف رؤية قطر الوطنية 2030.
وأشار سعادته إلى أن الرياضة لغة صامتة يفهمها الجميع وتحمل العديد من القيم والرسائل الهامة للفرد والمجتمع من بينها قيم التسامح وبذل الجهد والمثابرة علاوة على التنافس الشريف الذي يرقى بالفرد.. مضيفا القيادة الرشيدة للدولة حرصت على تخصيص هذا اليوم لدعم وبث أهمية الرياضة في نفوس أبنائها.. لافتا أن اليوم الرياضي له أثر كبير في تجسيد حب الرياضة والنشاط والممارسات الصحية في نفوس الجميع من المواطنين والمقيمين بالدولة.
وأضاف أن اليوم الرياضي يعتبر مناسبة لزيادة الوعي بأهمية النشاط البدني وترسيخ معاني وقيم تجمع الناس والتسامح والمحبة.
من جهتها، شاركت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان باليوم الرياضي للدولة في نسخته الثامنة بحدائق أسباير زون وسط حضور لافت من كبار المسؤولين والموظفين بمشاركة أسرهم والعمال باللجنة إلى جانب توافد أعداد كبيرة من الزوار من مواطنين ومقيمين لمشاركة اللجنة أنشطتها المتنوعة والتي بدأتها كما جرت العادة برياضة المشي ومن ثم انطلقت مجموعات متفرقة نحو الأنشطة الأخرى من كرة طائرة وكرة قدم وفعاليات الأطفال نحو مسابقة السلة.
كما استضافت الخطوط الجوية القطرية احتفالا مميزا اليوم بمناسبة اليوم الرياضي للدولة، شهد تنظيم العديد من الفعاليات الرياضية لجميع الموظفين في المجموعة والشركات التابعة لها.
وأقيمت الاحتفالات في مبنى مدرسة أوريكس العالمية، واشتملت على العديد من الأنشطة المليئة بالمتعة والمرح للموظفين وعائلاتهم، بما في ذلك ألعاب كرة القدم والكرة الطائرة وكرة السلة والكريكت وركوب الدراجات وتمارين الاسترخاء، بالإضافة إلى أنشطة خاصة بالأطفال مثل كرة القدم المصغرة وسباق الكيس. كما شهدت الاحتفالات فحوصات طبية لقياس ضغط الدم ومؤشر كتلة الجسم.
وقال السيد أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية: "يعكس اليوم الرياضي للدولة رؤية القيادة الحكيمة لدولة قطر الرامية إلى تحويل الرياضة إلى نمط حياة وجزء لا يتجزأ من ثقافة وحياة الأفراد والمجتمع. وتعد الرياضة أحد الجوانب المهمة في استثمار دولة قطر في تطوير وتمكين الإنسان".
وأضاف الباكر: "من خلال استضافتنا ليوم من المرح والأنشطة المميزة للموظفين في حرم مدرسة أوريكس العالمية، فإننا نشجع الموظفين وعائلاتهم على اتباع نمط حياة صحي ونشط لجميع المشاركين في الفعاليات في دولة قطر.وختاما، أود التأكيد على أن استعراض اعتزازنا بدولة قطر يعد أحد القيم المؤسسية التي نحرص على تطبيقها، ونفتخر بالتأكيد على هذا الاعتزاز من خلال المشاركة في تحقيق رؤية قطر الوطنية".
من جانبها، أقامت شركة ملاحة احتفالا باليوم الرياضي فعالية لموظفيها وعائلاتهم في النادي العربي، حيث استمتعوا بالعديد من الأنشطة الرياضية التي تضمنت كرة القدم، والكرة الطائرة والكريكيت، بالإضافة إلى ألعاب وأنشطة للأطفال.
وتهدف ملاحة من خلال هذه الأنشطة إلى تشجيع موظفيها على ممارسة التمارين الرياضية واتباع نظام غذائي صحي، مما سيعزز من أهداف الشركة لرعاية الموظفين في جميع الأقسام.
ومن جانبها نظمت شركة الديار القطرية بالتعاون مع شركة كتارا للضيافة فعاليات اليوم الرياضي للدولة لعام 2019 في الحديقة الهلالية بمدينة لوسيل، والذي يقام هذا العام تحت شعار /النشاط عافية/.
وقد نظمت الشركة هذا العام العديد من الفعاليات الرياضية التي تساهم في ترسيخ مفهوم الرياضة كنمط حياة صحي، تنفيذا لتوجيهات سمو أمير البلاد المفدى وتماشيا مع رؤية قطر 2030، وشملت هذه الفعاليات مسابقات كرة القدم والكرة الطائرة وكرة السلة ومجموعة من الألعاب والفعاليات الخاصة للأطفال.
وأكد المهندس عبدالله بن حمد العطية الرئيس التنفيذي لشركة الديار القطرية حرص الشركة على المشاركة كل عام في فعاليات اليوم الرياضي للدولة.. قائلا تحرص شركة الديار القطرية على تنظيم فعاليات رياضية وحركية في اليوم الرياضي للدولة، يشارك فيها العاملون والمنتسبون فيها.
ومن ناحيته، أشار السيد حمد بن عبدالله الملا الرئيس التنفيذي لشركة كتارا للضيافة، أن الاحتفالات باليوم الرياضي يعزز من أهداف رؤية قطر الوطنية 2030. وذلك من خلال تسليط الضوء على الدور الذي تلعبه الرياضة في خلق مجتمع صحي بدنيا ونفسيا. وفي هذا اليوم، تعمل الدولة والمؤسسات الحكومية والشركات الخاصة على تشكيل برامج رياضية لتلهم أفراد المجتمع من أجل تبني عادات صحية.
وعلى الصعيد ذاته احتفلت مشيرب العقارية، شركة التطوير العقاري المستدام التابعة لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، باليوم الرياضي للدولة في مشروع مشيرب قلب الدوحة، وذلك باستضافة ماراثون مشي شاركت فيه مجموعة كبيرة من موظفي الشركة حيث كان مسار المشي من ساحة وادي مشيرب إلى براحة مشيرب.
وقال السيد علي الكواري، الرئيس التنفيذي بالوكالة لشركة مشيرب العقارية: "إننا سعداء بهذا الاحتفال باليوم الرياضي للدولة، وبتفاعل الموظفين في جولة المشي الحصرية التي أعددناها لهم في مشيرب قلب الدوحة. فلقد أصبحت المدن الصديقة للمشاة واحدة من أهم الموضوعات التي يتم مناقشتها في المؤتمرات والندوات العالمية المتخصصة، ولقد ساهم مشروعنا -مشيرب قلب الدوحة- في تعزيز مكانة قطر على الصعيد الدولي فيما يخص قطاع التطوير العمراني ومستقبل المدن الحديثة."
ومن ناحيتها أقامت لجنة الرياضات الشتوية باللجنة الأولمبية القطرية بالملعب الثلجي بفلاجيو فعالياتها بمناسبة اليوم الرياضي للدولة حيث نظمت مباراة استعراضية بين عنابي هوكي الجليد ومنتخبي فنلندا وكندا وشهدها جمهور كبير من زوار مجمع فيلاجيو.
وأعرب السيد حسن الأحبابي أمين السر العام للجنة الرياضات الشتوية بأن اللجنة تشارك بأكثر من مسابقة وهي هوكي الجليد والكيرلنج حيث تقام في ثلاثة أماكن أخرى وهي المطافي والشيراتون وجامعة قطر للبنات، بالإضافة إلى الملعب الثلجي بفيلاجيو والذي أقيمت به مباراة هوكي الجليد بين العنابي ومنتخبي فنلندا وكندا والتي تعد احتكاكا جيدا للمنتخب القطري للمشاركة في البطولات المقبلة ومن الواضح أيضا أن هذه الألعاب بدأت تستقطب الجماهير.
وقال الاحبابي إن اليوم الرياضي هو تشجيع للمواطنين والعائلات على ممارسة الرياضة وجعلها جزءا أساسيا من نمط الحياة وأن يستمر الجميع في ممارسة الرياضية طوال أيام العام وليس في اليوم الرياضي فقط.
ومن جانبها أقامت وزارة التعليم والتعليم العالي احتفالها السنوي باليوم الرياضي للدولة هذا العام في مدرستين، هما: مدرسة اليرموك الاعدادية للبنين ومدرسة موزة بنت محمد الإعدادية للبنات.
وحرص سعادة الدكتور محمد بن عبدالواحد الحمادي وزير التعليم والتعليم العالي على مشاركة الطلاب في احتفالهم بهذا اليوم الرياضي.. كما حرص نجوم المنتخب القطري لكرة القدم ونجوم اللعبات المختلفة على المشاركة في هذا الاحتفال .
وبهذه المناسبة أكد سعادة السيد إبراهيم صالح النعيمي وكيل وزارة التعليم والتعليم العالي أن احتفال دولة قطر باليوم الرياضي يعكس بجلاء الرؤية الحكيمة للقيادة الرشيدة في تشجيع الرياضة وتحقيق الوعي بأهميتها ودورها في حياة الأفراد والمجتمع، حيث تخدم الفعاليات الرياضية التي تقام في هذا اليوم أهداف الاستراتيجية الوطنية للتعليم كما تنسجم مع رؤية قطر الوطنية 2030 وتجعل الرياضة جزءا مهما في حياة كل إنسان يعيش على أرض قطر.
وقال النعيمي إن اليوم الرياضي خلال الأعوام الماضية، اكتسب أبعادا مهمة، وذلك بتحوله إلى قدوة يقتدي بها العالم بأسره، حيث سارت الأمم المتحدة على خطى دولة قطر بتخصيص يوم رياضي عالمي في السادس من شهر إبريل من كل عام بدءا من عام 2014، وحذا حذوها الاتحاد الأوروبي بتخصيص يوم رياضي لدوله بدءا من عام 2015، وبذلك صارت تجربة قطر الفريدة في اليوم الرياضي نموذجا عالميا، كما سارعت دول العالم على إدراجه على روزنامتها الوطنية، بالإضافة إلى أن الاحتفال باليوم الرياضي رسخ ثقافة الرياضة في أوساط المجتمع ونجح في تحويل القيم الرياضية إلى سلوك اجتماعي لأفراد المجتمع.
ومن ناحيتها أشادت السيدة فوزية الخاطر الوكيل المساعد لوزارة التعليم والتعليم العالي لشؤون التعليم بفلسفة اليوم الرياضي للدولة، والذي يهدف بالدرجة الأولى إلى نشر ثقافة الرياضة كنمط وأسلوب حياة بين المواطنين والمقيمين في دولة فطر، مؤكدة على أن التربية البدنية ونشر ثقافة الرياضة في المدارس من أهم أهداف وزارة التعليم، مثمنة في هذا الصدد التعاون والتنسيق بين الوزارة واللجنة الأولمبية القطرية.
ودعت الخاطر الطلاب وأولياء الأمور إلى ضرورة المشاركة الفاعلة والايجابية في مثل هذا الفعاليات، لافتة الى أهمية غرس مفهوم "العقل السليم في الجسم السليم" في حياة الطلاب، فالرياضة ينبغي ممارستها بشكل يومي، لأن ممارسة الرياضة تعني المحافظة على اللياقة البدنية والذهنية للأفراد، كما تعني الوقاية من العديد من الأمراض، خصوصا مع الالتزام بالأنظمة الغذائية الصحية.
ومن ناحيته، احتفل الاتحاد القطري لكرة القدم باليوم الرياضي للدولة في نسخته الثامنة، وجاءت مشاركة الاتحاد هذا العام متنوعة ومتعددة، حيث أقيمت الفعاليات في كل من كتارا وأسباير ومدرستي عثمان بن عفان واليرموك، وشهدت الفعاليات إقبالا كبيرا من الجمهور من مختلف الجنسيات والفئات العمرية.
وفي معرض تعليقه على هذه المناسبة، قال السيد خالد الكواري، مدير إدارة التسويق والاتصال في الاتحاد القطري لكرة القدم: "إن مشاركتنا في اليوم الرياضي للدولة تأتي من حرص الاتحاد برئاسة سعادة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس الاتحاد على المشاركة السنوية في هذه الفعالية التي يهتم الاتحاد دوما فيها بتقديم كل ما هو مفيد ومتميز سواء لموظفي الاتحاد أو المشاركين معنا من جميع فئات المجتمع لتعزيز دور الاتحاد بشكل أكبر في المجتمع المحلي، حيث نظم الاتحاد الكثير من الفعاليات الخاصة بهذا اليوم بهدف تعزيز مفهوم ممارسة كرة القدم للجميع والتأكيد على أهمية الرياضة للإنسان كأسلوب حياة".
وأضاف الكواري: "تعددت الفعاليات التي نظمناها ضمن برنامج هذا اليوم والتي أقيمت في كل من كتارا وأسباير ومع المدارس القطرية أيضا والتي لاقت إقبالا جماهيريا كبيرا، وبالنسبة لفعاليات "كورة تايم" التي قمنا بتنظيمها إلى جانب شركة شل قطر فقد حرصنا على أن تجمع بين العديد من الأنشطة الترفيهية المتنوعة للأطفال والكبار والعائلات، حيث راعينا فيها أن تكون مناسبة لجميع الأعمار من موظفي ومنتسبي الاتحاد القطري لكرة القدم وعائلاتهم وللجمهور من كافة الفئات والأعمار والجنسيات".
وأكد السيد هاني طالب بلان الرئيس التنفيذي لمؤسسة دوري نجوم قطر، أن اليوم الرياضي فرصة كبيرة ومهمة لتعزيز ثقافة الرياضة لكل فرد في المجتمع، قائلا :"نحن نتطلع لأن تكون الرياضة جزءا من البرنامج اليومي للجميع كونها تساعد في بناء مجتمع سليم، ومن شأن الاحتفال بهذا اليوم أن يظهر مدى التزام مؤسسة دوري نجوم قطر بالتعاون مع عائلة كرة القدم في الاضطلاع بدور هام في ترويج وتبني نمط حياة صحي في أوساط أفراد المجتمع".
وأضاف: "تخصيص يوم رسمي من الدولة لممارسة الرياضة يؤكد بوضوح مدى اهتمام دولة قطر بأهمية دور الرياضة في حياة المجتمع، إضافة إلى أنه مبادرة رائعة تجمع الدولة بكل مواطنيها ومقيميها حول الرياضة التي تمثل إحدى ركائز رؤية قطر الوطنية".
وأشار إلى أنه يأمل في أن يكون هذا اليوم محفزا للجميع حتى يحافظوا على ممارسة الرياضة طوال أيام العام، حيث إن تخصيص يوم محدد يهدف إلى توجيه رسالة هامة كما يكرس مفهوم أهمية الرياضة للحفاظ على الحيوية والنشاط".
واختتم الرئيس التنفيذي تصريحاته: "نفتخر في المؤسسة بالمشاركة في فعاليات اليوم مع عائلة كرة القدم القطرية (اللجنة العليا للمشاريع والإرث الاتحاد القطري لكرة القدم)، وذلك في إطار الدور الذي تتطلع المؤسسة للقيام به وهو العمل على توسيع قاعدة المشاركة الرياضية بين أفراد المجتمع".
من جهته، شارك الاتحاد القطري لكرة الطاولة برئاسة السيد خليل المهندي بشكل مكثف هذا العام في فعاليات اليوم الرياضي للدولة من خلال توزيع أكثر من 30 طاولة في كافة أرجاء الدوحة من أجل التشجيع على ممارسة الرياضة، وخلق نمط صحي بين كافة أفراد المجتمع.
وتنوعت فعاليات الاتحاد هذا العام بين النادي الدبلوماسي ومؤسسة الحي الثقافي "كتارا"، ومؤسسة قطر والسلام مول (ذا جيت مول) ومدرسة اليرموك ومدرسة ابي حنيفة النموذجية، بالإضافة للكورنيش والاندية الرياضية والعديد من المجمعات التجارية والأماكن المفتوحة المختلفة، خاصة أن كرة الطاولة تعد من اللعبات الشعبية التي يحرص الجميع على ممارستها بسهولة.
كما نظم الاتحاد بطولة مصغرة بداخل صالة مركز تدريب كرة الطاولة في رأس ابوعبود، وضمت 8 فئات عمرية للرجال والسيدات بالتعاون مع المركز الرياضي الهندي وشهدت مشاركة كبيرة من مختلف الجنسيات وفي كافة الفئات.
وأشاد السيد خليل المهندي رئيس الاتحاد بالصورة المميزة التي كانت عليها قطر في اليوم الرياضي والذي بات علامة فارقة تتفرد بها قطر أمام العالم وبات الجميع يسير على خطانا فيها.
وقال المهندي: "اليوم الرياضي يعد مناسبة رائعة لزيادة الوعي بأهمية جعل الرياضة جزءا من الحياة اليومية، ونشر القيم السامية للرياضة، وإلهام جيل جديد من الأبطال الرياضيين".. مؤكدا أن اتحاد كرة الطاولة كان حريصا على الاحتفال باليوم الرياضي من خلال المسابقات المفتوحة والمتنوعة بعدد كبير من المؤسسات والأندية الرياضية في ظل الشعبية الكبيرة للعبة.
ومن جهتها نظمت وزارة الداخلية احتفالا بمناسبة اليوم الرياضي للدولة بملعب نادي قطر الرياضي .
حضر الفعاليات العديد من القادة والمسؤولين في الوزارة وقدامى ضباط الشرطة وعدد من الضيوف من ممثلي سفارات الدول الشقيقة والصديقة، كما شارك في الاحتفال عدد من ذوي الاعاقة من مدرسة التمكن الشاملة، فضلا عن جمع غفير من منتسبي الوزارة وعائلاتهم.
وتخلل الاحتفال عدد من الأنشطة الرياضية والمسابقات في كرة القدم والكرة الطائرة، الجري، المشي، وألعاب رياضية متنوعة للأطفال.
وأكد سعادة اللواء الركن سعد بن جاسم الخليفي مدير الأمن العام على أهمية ممارسة الرياضة في جميع الأوقات، مشيرا إلى أن وزارة الداخلية دائما تهتم بالرياضة للمحافظة على القوة البدنية لرجال الأمن من ضباط وضباط صف وأفراد، متمنيا من الجميع ممارسة الرياضة بصفة مستمرة لما فيها من الفوائد الكبيرة على الفرد وعلى المجتمع ككل.
وقدم الخليفي الشكر للقائمين على نادي قطر الرياضي الذي يحتضن فعاليات اليوم الرياضي لوزارة الداخلية للسنة الثامنة على التوالي، موضحا أن الوزارة لديها أنشطة وفعاليات رياضة على مدار العام في كافة الألعاب الرياضية لرفع اللياقة البدنية لكافة منسوبي الوزارة.
وأوضح أن الاهتمام بالرياضة يأتي من اهتمام الدولة التي تدعم وتساند وتحفز كافة الأنشطة المتعلقة بالرياضة حيث عملت على إنشاء الأندية والملاعب والمراكز الشبابية وفتحت كافة هذه الأماكن للمواطنين والمقيمين بهدف تحفيزهم على ممارسة الرياضة بصفة دائمة، معتبرا أن وزارة الداخلية جزء لا يتجزأ من المجتمع القطري لذلك تهتم الوزارة بالرياضة والصحة من خلال إنشاء صالات رياضية في إدارات وزارة الداخلية ومدها بكافة الأجهزة الرياضية لتخدم كافة منسوبي الوزارة في ممارسة الأنشطة الرياضية. وأضاف أن الرياضة لها دور حيوي في انخفاض نسبة الأمراض فضلا عن أنها تعمل على وجود مجتمع من الأصحاء.
بدوره، أبدى اللواء عبدالعزيز عبدالله الأنصاري مدير إدارة التعاون الدولي سعادته بالمشاركة في احتفال اليوم الرياضي، الذي نظمته وزارة الداخلية ممثلة في الاتحاد الرياضي القطري للشرطة، مشيرا إلى أن الجميع يعتز بهذا اليوم لما يشهده من فعاليات وأنشطة رياضية.
أما اللواء محمد سعد الخرجي، مدير عام المرور فطالب الجميع أن يجعلوا من الرياضة عادة وأسلوب حياة، فلا تقتصر على يوم واحد في العام.. فبالإضافة إلى عوائدها على صحة الفرد فإنها تنعكس على المجتمع ككل، بما يعود على الدولة بمزيد من الإنتاج والتقدم الاقتصادي.
وأكد اللواء محمد أحمد العتيق مدير عام الجوازات أن احتفال وزارة الداخلية باليوم الرياضي للدولة هو تأكيد على أهمية الرياضة في حياة الجميع وأن الرياضة للجميع باعتبارها من الأمور الهامة في حياتنا، مقدما الشكر للقائمين على تنظيم هذه الفعالية الرياضية الهامة والتي تهدف إلى أن تكون الرياضة سلوكنا طوال العام.
وأشار العتيق إلى أن الوزارة تهتم بالرياضة وتشجع منسوبيها على ممارسة الرياضة وشغل الفراغ لدى الشباب بما هو مفيد بدنيا، لأن هذا من شأنه التأسيس لمجتمع سليم وصحيح بدنيا ونفسيا.
كما قامت وزارة الداخلية بتنظيم فعاليات في أماكن متفرقة من الدولة منها: إدارة أمن المنشآت والهيئات، معهد تدريب الشرطة، إدارة البحث والمتابعة، إدارة أمن دخان، إدارة المستودعات العامة، المؤسسات العقابية والإصلاحية، قسم الأثر التابع لإدارة الأدلة والمعلومات الجنائية، إدارة شؤون المباني التابعة للإدارة العامة للإمداد والتجهيز، الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، إدارة أمن الجنوب.
وشاركت وزارة الدفاع والقوات المسلحة القطرية في احتفالات اليوم الرياضي للدولة، حيث صرح سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع، بأن القوات المسلحة القطرية احتفلت هذه السنة باليوم الرياضي للدولة بزخم أكبر، وبرامج أوسع وأشمل، وذلك من خلال توسيع دائرة المشاركة أمام جميع الوحدات والأفرع والتشكيلات العسكرية.
وقال سعادته في تصريحات صحفية إن الرياضة عنصر محوري جنبا إلى جنب مع باقي التدريبات العسكرية اليومية، والتي نستهدف من خلالها الحفاظ على اللياقة البدنية والجاهزية القتالية لجميع ضباط وصف ضباط وجنود قواتنا المسلحة، والرياضة بالإضافة إلى كونها ممارسة يومية، فإن الوزارة سعت إلى الرفع من أهميتها، والتأكيد على مركزيتها، حتى جعلت منها برنامجا إلزاميا لمنسوبي جميع الوحدات والتشكيلات، وذلك من خلال (برنامج التدريب المستمر)، ولم تستثن في هذا الأمر العنصر النسائي الذي نعتبره شريكا وطنيا أصيلا في الحفاظ على أمن الدولة وسلامة أراضيها وصون سيادتها واستقلالها.
وعن رمزية الاحتفاء بالرياضة، وتخصيص يوم لها، أشاد سعادة الدكتور العطية بهذا التوجه، معتبرا الاحتفال به ضمن يوم وطني حدثا فريدا على مستوى العالم، و هو اختيار يحسب للقيادة الرشيدة للدولة التي لا تنظر إلى الرياضة كممارسة عادية، بل هي سلوك حضاري يؤسس عليه التوازن بين كل من التنمية المعرفية والنفسية والبدنية، والتي عليها قيام التوازن العام للشخصية الإنسانية الفاعلة والإيجابية.
وشدد سعادته على أن وزارة الدفاع والقوات المسلحة معنية أكثر بهذا التوجه العام وبهذه الرؤية للدولة، ولذلك تعمل من خلال برامجها اليومية في مساراتها الرياضية والتدريبية والمهارية والأكاديمية على الرفع من قدرات ومهارات العسكري حتى يستجمع جميع عناصر القوة والتميز العلمي والقتالي، ولا شك أنه عند حديثنا عن الروح القتالية والمعنويات العالية، فنحن نتحدث في جزء كبير من هذه القدرات عن الرياضة واللياقة البدنية.
من جانبه، أشاد سعادة الفريق الركن (طيار) غانم بن شاهين الغانم، رئيس أركان القوات المسلحة القطرية بهذا الاختيار الحضاري للدولة من خلال العناية بالرياضة، كونها تمثل شكلا من أشكال التنمية البشرية، مضيفا أن القوات المسلحة القطرية قد استعدت بشكل كامل لهذا اليوم، سواء تعلق الأمر بالجوانب اللوجستية أو الميدانية لمشاركة مكونات المجتمع القطري احتفاءهم بهذا اليوم، من خلال بعض مواقع الوحدات العسكرية والمدنية.
وعن البرامج والفعاليات لهذا اليوم، أشار العميد الركن يوسف دسمال الكواري رئيس الاتحاد الرياضي العسكري إلى أن القوات المسلحة، عملت على توسيع دائرة المشاركة ضمن هذا اليوم من خلال مواقع عسكرية مختلفة، ومواقع مدنية منها /كتارا/ وحديقة البدع، كما شملت المشاركة مختلف أنواع الأنشطة الرياضية ككرة القدم، وكرة اليد، والرياضات القتالية، ورياضات التحمل، وماراثون، وسباق الدراجات الهوائية.. وغيرها.
وأشاد رئيس الاتحاد الرياضي العسكري بالدور المميز لليوم الرياضي للدولة، منوها أن القوات المسلحة القطرية تساهم بشكل فعال في رفع راية قطر بين الأمم، سلما وحربا، وأن منتخباتنا الرياضية العسكرية لها أدوار طلائعية تدعو للفخر و الاعتزاز من خلال ما حصدته وتحصده من ألقاب وميداليات على المستوى الأولمبي أو العالمي، سواء على مستوى الفرق أو الأفراد.
ومن ناحيته شارك الديوان الأميري في فعاليات اليوم الرياضي للدولة كعادته سنويا على ملاعب نادي قطر بمشاركة كبيرة ومميزة من المسؤولين والموظفين وأبنائهم وسط أجواء رائعة مفعمة بالحيوية والنشاط للتأكيد على أهمية الرياضة في بناء الفرد والمجتمع.
ويحرص الديوان على تنظيم هذه الفعاليات سنويا في هذا اليوم لإعلاء شأن الرياضة بما تمثله من قيم أخلاقية وإنسانية وفوائد صحية كثيرة، وتوعية للموظفين والعاملين بالديوان الأميري بأهمية الرياضة في الحياة اليومية، وتشجيعهم على ممارستها طوال العام.
وتضمنت الفعاليات خمسة أنشطة رياضية متنوعة منها مباريات في كرة القدم بين موظفي الديوان، وماراثون للجري، ومباريات للكرة الطائرة، والتنس الأرضي وتنس الطاولة وغيرها من الأنشطة الأخرى التي تحث الموظفين والعاملين على تبني الممارسات البدنية السليمة بشكل يومي لتكون سلوكا يوميا لحياتهم وتنعكس بالإيجاب عليهم مستقبلا.
وقدم سعادة الشيخ حسن بن خالد آل ثاني سكرتير سمو الأمير لشؤون العائلة الشكر إلى القائمين والمشاركين في هذا الاحتفال الرائع باليوم الرياضي للدولة، حيث كان الاحتفال مميزا للغاية كعادة الديوان الأميري كل عام.
وقال سعادته إن المشاركة في اليوم الرياضي فرصة أمام الجميع للخروج من أجواء وضغوط العمل إلى أجواء رياضية مختلفة تماما وهي أجواء جميلة بمشاركة جميع منتسبي الديوان، مشيرا إلى أن أهم ما يميز الاحتفالات هي المشاركة الكبيرة من الجميع وهذا يعكس أهمية الرياضة ويؤكد أنها جزء مهم في حياتنا اليومية.
وأوضح أن تخصيص يوم للرياضة أمر أكثر من رائع، حيث يكون فرصة للجميع من أجل المشاركة في الفعاليات الرياضية المختلفة، كما أنه يستقطب كل الأعمار من الجنسين وسط أجواء أسرية أكثر من رائعة تعكس أهمية الرياضة في حياتنا اليومية، معربا عن سعادته بالتفاعل مع اليوم الرياضي الذي بات بمثابة مبادرة تاريخية، فضلا عن أن الرياضة تشكل جزءا من رؤية قطر 2030.
كما نظمت العديد من المراكز الشبابية التابعة لوزارة الثقافة والرياضة أنشطة متنوعة بمناسبة اليوم الرياضي للدولة بهدف نشر الأسلوب السليم لممارسة الرياضة، وتعريف الجمهور بالرياضات المختلفة.
وشارك النادي العلمي القطري في فعاليات اليوم الرياضي بتقديم عدد من الفعاليات المتنوعة مثل رياضة المشي السريع، رياضة الدراجات الهوائية، رياضة كرة تنس الطاولة، رياضة كرة البيبي فوت، رياضة كرة السلة، رياضة كرة القدم بالبيبي فوت كما فاق عدد المشاركين ال 50 مشاركا من موظفي وأعضاء ومدير النادي.
وأقام نادي الجسرة الثقافي الاجتماعي فعالياته بمناسبة اليوم الرياضي للدولة بحديقة دحل الحمام، تحت شعار "أسلوب الحياة قديما في ممارسة الرياضة" فضلا عن إقامة مسابقات رياضية، تعيد إحياء الرياضات القديمة، بالإضافة إلى إقامة سباقات للجري ونط الحبل وغيرها.
ونظم المركز الإعلامي للشباب البطولة الرياضية السنوية بمناسبة اليوم الرياضي للدولة في نادي قطر الرياضي بمشاركة عدد كبير من المشاهير سواء في مجال الرياضة أو الإعلام أو الشعر والفنون والذين أعربوا عن سعادتهم بالمشاركة في هذه البطولة وفي فعاليات اليوم الرياضي للدولة.
وأقام مركز شباب سميسمة فعاليات متنوعة خلال اليوم الرياضي للدولة تحت شعار "الرياضة للجميع" تضمنت مسيرة بالدراجات الهوائية ومارثون جري وألعابا شعبية ومسابقات ترفيهية، بالإضافة لتنظيم دوري كرة قدم، ومباريات الكرة الطائرة.
في حين تضمنت فعاليات مركز شباب الظعاين باقة متنوعة من الأنشطة الرياضية والترفيهية المختلفة منها الفروسية والرماية بالقوس والسهم والسباحة والكرة الطائرة، فضلا عن الأنشطة في صالة اللياقة البدنية بالمركز.
وفي مركز شباب الذخيرة انطلقت فعاليات اليوم الرياضي للدولة، بمشاركة واسعة من جميع الفئات والأعمار السنية بالمجتمع، حيث تنوعت الفعاليات الرياضية لتشمل رياضة المشي ومسابقات في تنس الطاولة والبلياردو، بالإضافة إلى بطولات في كرة القدم، وقياسات وفحوصات طبية والتي جاءت بالتعاون مع مؤسسة الهلال الأحمر القطري.
واختار مركز شباب الجميلية الاحتفال باليوم الرياضي للدولة 2019 بالتعاون مع نادي الدوحة للرياضات البحرية بمنطقة الكورنيش حيث مارس الشباب رياضة التجديف والعجلات الثابتة ومختلف الألعاب على كورنيش الدوحة.
كما أقام مركز فتيات الخور فعاليات متعددة بمناسبة اليوم الرياضي بحديقة شاطئ القرمة تضمنت ألعاب الأطواق ومسابقات جماعية في الركض.
Print
Categories: الرياضة
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x
اشترك في خدمة الواتساب