أخر الأخبار

قطر تؤكد على التطور البارز الذي حققته في مجال تحقيق المساواة وتمكين النساء والفتيات

  • 15 March 2019
  • Author: alwatan6
  • Number of views: 484
  • 0 Comments
قطر تؤكد على التطور البارز الذي حققته في مجال تحقيق المساواة وتمكين النساء والفتيات
نيويورك- قنا- أكدت دولة قطر أنها حققت تطورا بارزا في تحقيق الغايات المرتبطة بتحقيق المساواة بين الجنسين، وتمكين كل النساء والفتيات، وأنها تعمل على تحقيق المساواة بين الجنسين وإعمال حقوق الإنسان للمرأة وتمكينها من خلال جميع عناصر خطة التنمية المستدامة.
جاء ذلك في مداخلة أدلى بها السيد غانم مبارك الكواري وكيل الوزارة المساعد في وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، في الحوار رفيع المستوى بين الوزراء حول "أنظمة الحماية الاجتماعية والوصول إلى الخدمات العامة والبنية التحتية المستدامة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة والفتيات" الذي أجرته الدورة الثالثة والستين للجنة وضع المرأة التابعة للأمم المتحدة.
وقال السيد غانم الكواري إن "المساواة بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات هو هدف أساسي من ضمن أهداف التنمية المستدامة، إذ تبنت دولة قطر سياسة واضحة لتعزيز وتمكين المرأة في الميادين كافة، وهذا ما تم الإشارة إليه في رؤية قطر الوطنية 2030".
وأضاف أن "دولة قطر حققت تطورا بارزا في تحقيق الغايات المرتبطة بتحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين كل النساء والفتيات"، مشيرا إلى إعلان حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى (حفظه الله) عن تعهد دولة قطر بتوفير التعليم ذي الجودة لمليون فتاة بحلول العام 2021، دعما لإعلان /شارليفوا/ الذي صدر عن قمة مجموعة الدول السبع في شهر يونيو 2017.
وأفاد بأن دولة قطر قامت، وبالاستناد إلى الأسس الدستورية في تعزيز المساواة بين الجنسين، بإتاحة الفرص للمرأة في التعليم وفي الحصول على الخدمات الصحية وفرص العمل، وكذلك المشاركة في مختلف ميادين العمل علاوة على المشاركة السياسية.
وأوضح أنه قد نتج عن هذه الجهود تحسن في وضع المرأة في مؤشرات سوق العمل والصحة والتعليم والتدريب.. مشيرا إلى تصدر دولة قطر المركز الأول في قائمة المؤشر الفرعي لأفضل الأنظمة الصحية على مستوى الدول العربية وتحتل المرتبة الخامسة في قائمة أفضل النظم الصحية في العالم.
ولفت إلى أن دولة قطر عملت على تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة من خلال إعطاء الأولوية ضمن البرامج الإنمائية للمبادرات الرامية إلى تعزيز التمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة، وتعزيز وتمكين الأسرة.
وبين أن دولة قطر قد خطت خطوات كبيرة باتجاه تحقيق هذه الأهداف ولاسيما في مجال تعميم التعليم والرعاية الصحية والارتقاء بمستوى معيشة الفرد، وقال إنه "هذا ما تمت ترجمته في تبوء دولة قطر مرتبة متقدمة في تقرير التنمية البشرية الدولي لعام 2016م الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي إذ تصدرت دولة قطر الدول العربية، واحتلت المرتبة الثالثة والثلاثين عالميا".
وفي ختام المداخلة، أشار السيد غانم مبارك الكواري إلى حصول دولة قطر على المرتبة الخامسة والعشرين عالميا والمرتبة الثانية على مستوى الدول العربية في مؤشر التنافسية العالمي لعام 2017-2018م.
وقال إن "هذا المؤشر يقيس العوامل التي تسهم في دفع عجلة الإنتاجية والازدهار لـ 137 دولة حول العالم، وفقا لمعايير متعددة من بينها البنية التحتية والتعليم والصحة والتدريب وكفاءة سوق العمل وحجمه وتطور السوق المالي، وتطور بيئة الأعمال والابتكار والتكنولوجيا".
Print
Categories: المحليات
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x
اشترك في خدمة الواتساب