أخر الأخبار

ترامب يوقع إعلانا يعترف بسيادة الكيان الإسرائيلي على "الجولان"

  • 25 March 2019
  • Author: alwatan5
  • Number of views: 327
  • 0 Comments
ترامب يوقع إعلانا يعترف بسيادة الكيان الإسرائيلي على "الجولان"
واشنطن /قنا/ وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم، إعلانا يعترف بسيادة الكيان الإسرائيلي على هضبة "الجولان" السورية التي احتلها عام 1967 وضمها في العام 1981.
ولفت ترامب، خلال مراسم التوقيع التي حضرها رئيس وزراء الكيان الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في البيت الأبيض، إلى أنه "جرى التخطيط لهذا الأمر منذ فترة"، مضيفا أن "هذا الاعتراف استغرق وقتا طويلا، وكان لابد أن يتم قبل عدة عقود" على حد زعمه.
وشدد على أن العلاقات بين بلاده والكيان الإسرائيلي "أقوى من أي وقت مضى"، معتبرا أن "أي اتفاق للسلام في الشرق الأوسط يجب أن يتضمن حق الكيان الإسرائيلي في الدفاع عن نفسه".
من جهته، وصف نتنياهو الاعتراف بـ"التاريخي"، مؤكدا أن "مرتفعات الجولان ستظل إلى الأبد تحت السيطرة الإسرائيلية، ولن يقع التخلي عنها أبدا".
وكان السيد مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي، قد صرح في كلمة أمام مؤتمر اللجنة العامة للشؤون الأمريكية الإسرائيلية "آيباك" في وقت سابق اليوم، بأن ترامب سيوقع على إعلان يعترف بسيادة الكيان الإسرائيلي على "الجولان"، مجددا التأكيد على التزام واشنطن بأمن وسلامة الكيان الإسرائيلي.
وأوضح أن ترامب "فعل ما لم يفعله أي رئيس أمريكي آخر بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس".
يشار إلى أن ترامب قال، في تغريدة له على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي /تويتر/ يوم 21 مارس الجاري، "إن الوقت قد حان للاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان"، إلا أن تغريدته لقيت تنديدا عربيا ودوليا واسعا على اعتبارها مخالفة لقرارات الشرعية الدولية بخصوص هذا الملف، حيث إنها تؤكد على أن مرتفعات الجولان أراض سورية، احتلها الكيان الإسرائيلي منذ 52 عاما.
Print
Categories: السياسة
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x
اشترك في خدمة الواتساب