أخر الأخبار

الكويت تجدد الدعوة إلى التنفيذ الكامل لاتفاق ستوكهولم بشأن اليمن

  • 16 April 2019
  • Author: alwatan6
  • Number of views: 280
  • 0 Comments
الكويت تجدد الدعوة إلى التنفيذ الكامل لاتفاق ستوكهولم بشأن اليمن
نيويورك/قنا/ جددت الكويت دعوة الأطراف اليمنية إلى التنفيذ الكامل لاتفاق ستوكهولم الخاص بالحديدة وموانئها الثلاثة واتفاق تبادل الأسرى وإعلان التفاهمات حول تعز بما يؤدي إلى استكمال الجهود التي يبذلها السيد مارتن غريفيث المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لليمن.
وقال السفير منصور العتيبي المندوب الدائم لدولة الكويت في كلمة ألقاها الليلة الماضية في جلسة مجلس الأمن حول اليمن ، إن هذه الجهود تهدف إلى التوصل إلى حل سياسي مبني على المرجعيات الثلاث المتفق عليها وهي المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني ، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة لاسيما القرار( 2216 )، لإنهاء هذه الأزمة وبما يحافظ على استقلال اليمن وسيادته ووحدة أراضيه وعدم التدخل في شؤونه الداخلية.
وأعرب عن بالغ الأسف إزاء عدم تحقيق أي تقدم ملموس في تنفيذ اتفاق الحديدة رغم أن المرحلة الأولى من إعادة الانتشار تعاني من الجمود إضافة للإعاقات المتواصلة لأعمال لجنة تنسيق إعادة الانتشار من خلال تكرار حالات العرقلة المتعمدة لرئيسها وموظفيها في عدة مناسبات من حرية الحركة وتنفيذ الولاية المنوطة بهم وفق قرارات مجلس الأمن ذات الصلة.
كما جدد الدعم للجهود التي يبذلها كل من المبعوث الخاص للأمين العام إلى اليمن وكذلك رئيس بعثة الأمم المتحدة لمراقبة تنفيذ اتفاق الحديدة ولجنة تنسيق إعادة الانتشار.
وأضاف العتيبي "استدراكا بأنه لا حل عسكريا لهذه الأزمة المزمنة وتوخيا لعدم عودة الصراع في الحديدة للمربع الأول، نرى بأنه واستجابة لهذا المنطق قد يتوجب البدء وبشكل عاجل في تفعيل القرار (2452) والذي نص على الطلب من الأمين العام ذكر حالات عدم الامتثال".. مشددا على أهمية التنفيذ الكامل لاتفاق ستوكهولم بوصفه بوابة مثلى نحو فتح آفاق التسوية السياسية .
Print
Categories: السياسة
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x
اشترك في خدمة الواتساب