أخر الأخبار

انخفاض مؤشر الإنتاج الصناعي في الدولة خلال مارس الماضي

  • 19 May 2019
  • Author: alwatan5
  • Number of views: 410
  • 0 Comments
انخفاض مؤشر الإنتاج الصناعي في الدولة خلال مارس الماضي
الدوحة /قنا/ سجل المؤشر العام للإنتاج الصناعي 100.6 نقطة، خلال مارس الماضي بانخفاض شهري قدره 4.1 بالمائة مقارنة بشهر فبراير السابق له، كما تراجع بنحو 0.1 بالمائة مقارنة مع الشهر المماثل من عام 2018.

ويعكس هذا المؤشر الذي يصدر عن جهاز التخطيط والإحصاء تفاصيل نمو القطاعات الاقتصادية الصناعية المختلفة مثل قطاع التعدين الذي تبلغ أهميته النسبية 83.6 بالمائة، والصناعات التحويلية بأهمية نسبية قدرها 15.2 بالمائة، وإنتاج الكهرباء وإنتاج وتحلية الماء بأهمية نسبية قدرها 0.7 بالمائة و0.5 بالمائة على التوالي.

وتشير البيانات إلى أن قطاع التعدين انخفض بنسبة 4.8 بالمائة على أساس شهري بسبب تراجع الكميات المنتجة في مجموعة النفط الخام والغاز الطبيعي بنفس النسبة، بالرغم من ارتفاع إنتاج الأنشطة الأخرى للتعدين واستغلال المحاجر بواقع 0.2 بالمائة.. في حين سجل هذا القطاع انخفاضا سنويا قدره 0.4 بالمائة.

وتراجع إنتاج قطاع الصناعات التحويلية 0.4 بالمائة بين شهري فبراير ومارس هذا العام، كمحصلة لانخفاض الإنتاج في مجموعة صناعة المواد الكيميائية والمنتجات الكيميائية بنسبة 2.4 بالمائة.. في حين سجلت سبع مجموعات في القطاع ارتفاعات متفاوتة تراوحت بين 4.3 بالمائة، و1.3 بالمائة.

وعلى صعيد التغير السنوي فقد ارتفع إنتاج هذا القطاع 2.3 بالمائة بسبب ارتفاع الإنتاج في صناعة الفلزات القاعدية (المعادن الأساسية) 11.4 بالمائة، وصناعة المشروبات بنسبة 10.1 بالمائة، وصناعة المنتجات النفطية المكررة بنسبة 3.3 بالمائة، وصناعة المواد الكيميائية والمنتجات الكيميائية 2.0 بالمائة، وصناعة المنتجات الغذائية 0.7 بالمائة.

وسجلت بقية المجموعات انخفاضا سنويا كان في صناعة الإسمنت ومنتجات المعادن اللافلزية الأخرى 12.5 بالمائة، وفي الطباعة واستنساخ وسائط الإعلام المسجلة 10.5 بالمائة، وصناعة ومنتجات المطاط واللدائن بنسبة 7.2 بالمائة.

وسجل قطاع الكهرباء انخفاضا في الإنتاج بين مارس وفبراير من العام الجاري بنحو 6.3 بالمائة، بينما كان الانخفاض السنوي بنسبة 16.4 بالمائة.. كما انخفض الإنتاج بنسبة 1.8 بالمائة في قطاع الماء على أساس شهري، و17.2 بالمائة على أساس سنوي.
Print
Categories: المحليات
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x
اشترك في خدمة الواتساب