أخر الأخبار

تقرير: ماذا يعني قرار جوجل بقطع العلاقات التجارية مع هواوي ؟

  • 20 May 2019
  • Author: alwatan5
  • Number of views: 812
  • 0 Comments
تقرير: ماذا يعني قرار جوجل بقطع العلاقات التجارية مع هواوي ؟
واشنطن/قنا/ شكلت خطوة شركة /جوجل/ الأمريكية بقطع العلاقات التجارية مع شركة /هواوي/ ضربة قوية لصانع الهواتف الذكية الصيني، كما أنها تفرض تهديدا كبيرا على طموحات عملاق الاتصالات الصيني الذي نجح خلال السنوات الأخيرة في الانتشار بقوة، حتى أصبح ثاني أكبر بائع للهواتف الذكية حول العالم.
وقررت شركة /جوجل/، عملاق التكنولوجيا الأمريكية، تعليق ترخيص نظامها التشغيلي /أندرويد/ بالنسبة لـ/هواوي/، امتثالا لقرار وزارة التجارة الأمريكية بوضع /هواوي/ على "القائمة السوداء للتجارة"، وهي قائمة تضم الشركات التي لا تستطيع شراء التكنولوجيا من الشركات الأمريكية دون موافقة الحكومة.
وعلى الرغم من أن مستخدمي هواتف /هواوي/ الحاليين حول العالم لن يتأثروا بقرار /جوجل/ على الفور، إلا أن مستقبل صانع الهواتف النقالة الصيني أصبح محل تساؤل.
ولا يزال بإمكان /هواوي/ استخدام نسخة /أندرويد/ المفتوحة المصدر (AOSP)، لكنها لن تكون قادرة على استخدام خدمات وتطبيقات رئيسية توفرها /جوجل/، مثل "متجر جوجل بلاي" و"جي ميل" و"يوتيوب"، لكن /جوجل/ قالت إن الأشخاص الذين يستخدمون أجهزة /هواوي/ في الوقت الحالي سيبقى بوسعهم استخدام تطبيقات /جوجل/ وتحميل التحديثات لها، بحسب ما ذكرته شبكة /سي إن بي سي/ الأمريكية في تقرير أفردته عن هذا الموضوع.
ونقلت /سي إن بي سي/ عن السيد بيتر ريتشاردسون، مدير الأبحاث في الاستراتيجيات التقنية في شركة /كاونتر بوينت ريسيرش/ للتحليلات ومقرها في آسيا، قوله إن المشكلة قد تكون على المدى الطويل.. موضحا أن /هواوي/ لن يكون باستطاعتها الوصول إلى الإصدار الجديد من نظام تشغيل /أندرويد/ الذي سيتم إطلاقه في وقت لاحق من العام الجاري.
وأضاف ريتشاردسون أن إلغاء ترخيص /أندرويد/ يعني أن /هواوي/ لن تكون قادرة على توفير خدمات /جوجل/ الرئيسية في هواتفها الذكية القادمة، وهو ما سيشكل عاملا سلبيا في قدرة الشركة على جذب مزيد من المستخدمين إليها.
من جانبه، قال السيد فرانسيسكو جيرونيمو، مساعد نائب الرئيس للأجهزة الأوروبية في شركة /آي دي سي/ المتخصصة في معلومات السوق والخدمات الاستشارية، إن "الأجهزة الحالية من /هواوي/ ستواصل دعم خدمات /جوجل/ وتحديثات /جوجل/.. وأعتقد أن التأثير سيكون على المدى الطويل وليس على المدى القصير".
وأضاف جيرونيمو "بالنسبة للمستخدمين في الصين، فهم لن يتأثروا مطلقا".
وتعتبر القصة مختلفة في الصين، فالمستخدمون هناك يمكنهم الوصول في الأصل لإصدار محدود أكثر من نظام التشغيل /أندرويد/، الذي لا يأتي مثبتا مسبقا مع خدمات /جوجل/، التي هي محظورة هناك.
وقد شكلت المبيعات الدولية ما يقرب من نصف إجمالي مبيعات الهواتف الذكية لـ/هواوي/ خلال الربع الأول من العام الجاري، وفقا لبيانات شركة /كاناليس/ لأبحاث السوق.
وهذا يعني أن حصة /هواوي/ العالمية من مبيعات الهواتف الذكية ستتأثر بقوة في حال ظلت الخلافات قائمة بين بكين وواشنطن، رغم أن مبيعاتها المحلية في الصين لن تتأثر.
ومع ذلك، يعتقد خبراء أن الصين والولايات المتحدة ستتوصلان في نهاية المطاف إلى اتفاق تجاري، وهو ما سيسمح لـ/جوجل/ باستئناف ترتيباتها للترخيص مع /هواوي/.. وفي هذه الحالة، فإن مستخدمي هواتف /هواوي/ حول العالم لن يتأثروا، بحسب /سي إن بي سي/.
Print
Categories: المنوعات
Tags:
Rate this article:
2.8

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x
اشترك في خدمة الواتساب