أخر الأخبار

الإعلان عن الفائزين في مسابقة الشيخ جاسم للقرآن الكريم في فرعي الفئات والبراعم

  • 23 May 2019
  • Author: alwatan6
  • Number of views: 309
  • 0 Comments
الإعلان عن الفائزين في مسابقة الشيخ جاسم للقرآن الكريم في فرعي الفئات والبراعم
الدوحة/قنا/ أعلنت اللجنة المنظمة لمسابقة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني للقرآن الكريم بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، نتائج الفائزين في فرعي الفئات والبراعم (ذكور وإناث) من المواطنين والمقيمين في دورتها السادسة والعشرين للعام الجاري.
وتحتفي اللجنة مساء اليوم بتكريم الفائزين والفائزات في فرعي الفئات والبراعم، حيث بلغ عدد الفائزين الذين سيتم تكريمهم من الجنسين في فرعي المسابقة لهذا العام 2431 فائزاً وفائزة.
ويحتضن جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب، حفل تكريم الفائزين في فرعي الفئات والبراعم الذكور الفائزين في المسابقة من المواطنين والمقيمين البالغ عددهم 1327 فائزا في كلا الفرعين، منهم 1247 في فرع البراعم و 80 في فرع الفئات، حيث يتم الاحتفاء بهم وتوزيع المكافآت المالية وشهادات التقدير عليهم مع ضرورة إحضار إثبات الشخصية للمتسابق، وذلك تشجيعا لأبنائنا الصغار من البراعم المواطنين والمقيمين، وكذلك في فرع الفئات للمواطنين على اختلاف أعمارهم على ما بذلوه من جهد في حفظ المقرر من المسابقة القرآنية الأقدم والأعرق على مستوى الدولة، وتحفيزهم على مواصلة حفظ كتاب الله وأن يكونوا من حفظة القرآن العاملين به.
حيث يشارك المتسابق في فرع البراعم في حفظ جزء واحد من الأجزاء الخمسة الأخيرة من القرآن الكريم، للأعمار من 12 عاماً فما دون بالنسبة للقطريين و8 أعوام فما دون للمقيمين، بينما يشارك في فرع الفئات الذي يستهدف المواطنين والمواطنات، الحافظون والحافظات لكتاب الله العزيز في الفئات (5)، (10)، (15)، (20)، (25) جزءا من القرآن الكريم، ويتيح فرع الفئات للمواطنين مشاركة جميع الأعمار.
بينما يتم تكريم الفائزات في فرعي الفئات والبراعم مساء اليوم بمقر النشاط النسائي بمنطقة الوعب، حيث فازت 1104 مشاركات من الإناث في كلا الفرعين، منهن 871 في فرع البراعم و 233 في فرع الفئات للمواطنات، وسوف يتم تكريمهن وتوزيع المكافآت المالية وشهادات التقدير.
تجدر الإشارة إلى أن منافسات المسابقة قد أجريت خلال الأيام الأولى من شهر رمضان المبارك، حيث أشرفت 18 لجنة على منافسات الفئات والبراعم الذكور، فيما تولت 16 لجنة الإشراف على منافسات الفئات والبراعم الإناث.
ومن ناحية ثانية أعلنت اللجنة المنظمة لمسابقة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني للقرآن الكريم بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، نتائج وأسماء المشاركين في النسخة السابعة من المسابقة فرع "المهتدين" من الذكور والإناث من الجاليات المختلفة.
ويحتضن مركز الشيخ عبدالله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي الحفل الختامي لتكريم "المهتدين" المتميزين والمشاركين في المسابقة في مستوياتها الثلاثة مساء غد الجمعة.
وقد شارك في اختبارات الفرع لهذا العام 175 مهتديا من جاليات مختلفة، منهم 88 من الذكور و87 من الإناث، حيث جرت الاختبارات الجمعة الماضية، بمقر مركز بن زيد.
ويهدف هذا الفرع الذي يركز على حفظ قصار السور من القرآن الكريم وصولا إلى جزء عم مع سورة الفاتحة، إلى خدمة المهتدين الجدد وربطهم بكتاب الله وتلاوته وتدبره، وتشجيعهم على تعلم اللغة العربية والعلوم الشرعية المختلفة.
وينتمي المهتدون المشاركون بالمسابقة إلى عدد من الجنسيات المختلفة من دول قارات آسيا وإفريقيا وأوروبا مقيمة في البلاد، حيث شهدت الاختبارات نماذج طيبة في الحفظ والتجويد من الجنسين، والإقبال النسائي من المهتديات على المشاركة.
ويقتصر فرع المهتدين على ثلاثة مستويات، الأول في سورة الفاتحة وقصار السور حتى سورة القارعة، والمستوى الثاني سورة الفاتحة ونصف جزء عم حتى سورة الأعلى، أما المستوى الثالث فيضم سورة الفاتحة وجزء عم كاملا.
وأشرفت 15 لجنة تحكيم على اختبارات المشاركين من الجنسين، منهم 7 لجان على تحكيم منافسات الرجال، و8 لجان على منافسات النساء، وتركز لجان التحكيم بشكل رئيسي على مسألة الحفظ تيسيرا وتسهيلا على المتسابقين الذين لا يتقنون اللغة العربية، مع مراعاة الالتزام بالأحكام الأساسية للتجويد.
ويحصل جميع المشاركين في المسابقة على جوائز مالية تتفاوت قيمتها بحسب الحفظ والأداء والتجويد، وينظم فرع المهتدين للسنة السابعة على التوالي بالتعاون مع مركز الشيخ عبدالله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي.
Print
Categories: المحليات
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x
اشترك في خدمة الواتساب