أخر الأخبار

متاحف قطر تفتتح النسخة الرابعة من المعرض السنوي لبرنامج الإقامة الفنية

  • 15 July 2019
  • Author: alwatan6
  • Number of views: 527
  • 0 Comments
متاحف قطر تفتتح النسخة الرابعة من المعرض السنوي لبرنامج الإقامة الفنية
الدوحة في 15 يوليو /قنا/ تحت رعاية سعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، افتتحت متاحف قطر اليوم، النسخة الرابعة من المعرض السنوي لبرنامج الإقامة الفنية تحت عنوان "أبعاد لامتناهية" وذلك بفضاء كراج جاليري بمطافئ: مقر الفنانين والذي يستمر حتى الأول من سبتمبر المقبل بحضور نخبة من الفنانين والإعلاميين وحشد غفير من الجمهور.
ويضم معرض "أبعاد لامتناهية" أكثر من 55 عملا فنيا، تأتي تتويجا لبرنامج الإقامة الفنية الذي يعقد سنويا لمدة 9 أشهر بمشاركة عدد من المواهب الفنية الصاعدة في قطر.
وسيتيح المعرض للزوار الفرصة لاكتشاف واستكشاف الفن المعاصر المحلي، من خلال عرض مجموعة من الأعمال والممارسات والوسائط الفنية من بينها أعمال النحت والرسم والفيديو والصوت التي تم تشجيع الفنانين المشاركين في برنامج الإقامة الفنية 2018-2019 على دراستها واستكشافها، وينقسم المعرض إلى ثلاثة أقسام رئيسية وهي: "أطياف ملموسة" و"عند تخوم الفكر" و"آفاق بصرية". 
وتعليقا على المعرض، قال السيد خليفة العبيدلي، مدير مطافئ: مقر الفنانين في تصريحات صحفية له "بأن معرض "أبعاد لامتناهية" شهادة على امتلاكنا لمواهب فنية من طراز عالمي رفيع في قطر، وهو دليل على تأثير برنامج الإقامة الفنية في صقل مهارات فنانينا وتنمية مهاراتهم. من بين أسباب استقبالنا لمشاركة مجموعة واسعة من الوسائط الفنية، هو تشجيع فن شامل ومتعدد التخصصات، وهما العنصران اللذان يتصف بهما معرض هذا العام. أنا فخور اليوم بالإعلان عن ختام نسخة أخرى مبهرة من برنامج الإقامة الفنية، وأتطلع لرؤية الأعمال التي سيبدعها فنانو البرنامج في المستقبل، وكلي ثقة من أنها ستكون أعمالا بديعة". 
أما الدكتور بهاء أبو دية (أمين معارض فنية متخصص في الفن المعاصر) وقد أشرف على التقييم الفني للمعرض فقد علق في تصريح مماثل بالقول: "أبعاد لامتناهية" معرض استثنائي للغاية وغير اعتيادي في المشهد الفني المحلي، لأنه يستكشف واحدا من أكثر الموضوعات الفنية المعاصرة تعقيدا وإشكالية - مسألة المفاهيمية. هو بالفعل ثمرة نقاش نقدي وبناء بين القيمين والفنانين في مطافئ."
من جانبها، قالت السيدة سعيدة الخليفي (قيمة فنية مشاركة ومنسقة برنامج المعارض والإقامة) وقد اشرفت كذلك على تقييم هذا المعرض .: أن المعرض هو نتاج عملية ديناميكية امتدت لمدة 9 أشهر من العمل مع الفنانين. كما يعكس المعرض تطور أعمالهم الفنية. في قلب هذه العملية الانتقال من فكرة العمل الفني إلى تنفيذه، ومن بين أبرز سمات هذا المعرض تعدد الأعمال الفنية واختلافها ويرجع ذلك لاختلاف وتنوع الأفكار والوسائط والصوت والضوء."
جدير بالذكر أن برنامج الإقامة الفنية بمطافئ بدأ في سبتمبر 2015. ويتيح البرنامج للمشاركين فرصة الغوص في أعماق عالم الجمال والإبداع الفني، حيث ينتقلون إلى أحد الاستوديوهات ويتعاونون مع زملائهم في التصميمات ويطورون أساليبهم الفنية الخاصة. كما يتسنى لهم كذلك لقاء أمناء المتاحف والمعارض الفنية والاستفادة من توجيهات نخبة من الفنانين البارزين من جميع أنحاء العالم على نحو يساعدهم في صقل مهاراتهم الفنية. هذا ويعد البرنامج من أبرز المبادرات التي أطلقتها متاحف قطر الرامية إلى إعداد جيل جديد من الموهوبين قادر على إلهام الجمهور وقيادة دفة القطاع الثقافي في قطر في المستقبل.
Print
Categories: المحليات
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x