أخر الأخبار

الخارجية العراقية: جريمة "أربيل" لن تؤثر على العلاقات بين بغداد وأنقرة

  • 17 July 2019
  • Author: alwatan6
  • Number of views: 420
  • 0 Comments
الخارجية العراقية: جريمة "أربيل" لن تؤثر على العلاقات بين بغداد وأنقرة
بغداد- قنا- أعربت وزارة الخارجية العراقية عن إدانتها بشدة مقتل دبلوماسي تركي في محافطة /أربيل/ عاصمة إقليم /كردستان/ العراق، مشددة على أن هذا الحادث لن يؤثر على العلاقات بين البلدين.
وقالت الوزارة، في بيان لها اليوم، إنها "تدين أشد الإدانة مقتل دبلوماسي تركي يعمل في القنصلية العامة التركية في /أربيل/ ومواطن وجرح آخر بحادث اغتيال تعرضوا له في المحافظة"، مؤكدة متابعتها عن كثب مع الجهات الأمنية لمعرفة ملابسات الحادث والوقوف على أسبابه.
وأضافت الوزارة في بيانها أن "هذه الجريمة المستنكرة لن تنال من زخم العلاقات التاريخية والاستراتيجية المتينة بين بغداد وأنقرة، ولن تبدد جهود البلدين الصديقين في الاستمرار في التقارب وتحقيق المصالح المشتركة التي طالما حرص العراق على الحفاظ عليها".
من جانبه، أكد السيد محمد علي الحكيم وزير الخارجية العراقي، في اتصال هاتفي، مع نظيره التركي السيد مولود جاويش أوغلو، أن هذا العمل الإجرامي لن يؤثر في حجم، وطبيعة العلاقات بين العراق وتركيا، وإنما يزيد الجانبين إصرارا على تدعيمها أكثر خدمة لتطلعات الشعبين.
بدوره، قال وزير الخارجية التركي، خلال مؤتمر صحفي، إن بلاده تتواصل مع سلطات بغداد وأربيل، بخصوص الهجوم المسلح ضد موظفي القنصلية التركية، مشيرا إلى أن أنقرة قد ترسل وفدا إلى العراق لكشف كامل تفاصيل الهجوم، إن استدعى الأمر ذلك.
وأضاف الوزير التركي أن سلطات بلاده مستمرة في مساعيها لكشف ملابسات الهجوم، وإلقاء القبض على منفذيه ومعرفة غاياتهم من هذه الخطوة.
وردا على سؤال حول احتمال أن تكون منظمة حزب العمال الكردستاني "بي كا كا" المحظورة أو منظمة أخرى وراء الهجوم، قال تشاووش أوغلو "عندما يحدث هجوم كهذا، فإن الأنظار تتجه أولا للمنظمات المسلحة، لكن في هذه الحادثة هناك هجوم على شخصين عراقيين أيضا، أحدهما توفي والآخر في حالة حرجة، لذا علينا معرفة تفاصيل الحادثة".
حكومة إقليم /كردستان/ العراقي دانت بدورها، في بيان لها، بشدة الهجوم المسلح ضد الدبلوماسيين الأتراك، ووصفته بـ"العمل الإجرامي".
ونوهت بأن الجهات المختصة في الإقليم تجري التحقيقات والمتابعة الجدية من أجل اعتقال المنفذين وفرض العقوبات القانونية بحقهم، مضيفة أنه "لن يُسمح بأي شكل من الأشكال بزعزعة أمن إقليم كوردستان واستقراره."
وفي سياق متصل، عبرت الولايات المتحدة الأمريكية أيضا، في بيان صادر عن بعثتها في بغداد، عن إدانتها للهجوم على موظفي القنصلية التركية بأربيل، واصفة إياه بـ"البشع"، ومعربة عن تضامنها في الدفاع عن سلامة الدبلوماسيين الأجانب في العراق.
يذكر أن وزارة الخارجية التركية كانت قد أعلنت، في وقت سابق اليوم، مقتل أحد موظفي القنصلية التركية في /أربيل/ بإقليم كردستان العراق، اليوم، في هجوم مسلح أثناء وجوده خارج مبنى القنصلية، مشيرة إلى أنها تتواصل مع السلطات العراقية والمسئولين المحليين للعثور على منفذي الهجوم بأسرع وقت.
Print
Categories: السياسة
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x
اشترك في خدمة الواتساب