أخر الأخبار

روحاني: إيران مصممة على إبقاء جميع طرق الحفاظ على الاتفاق النووي مفتوحة

خلال اتصال هاتفي مع نظيره الفرنسي

  • 18 July 2019
  • Author: alwatan6
  • Number of views: 499
  • 0 Comments
روحاني: إيران مصممة على إبقاء جميع طرق الحفاظ على الاتفاق النووي مفتوحة
طهران- قنا- قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، خلال اتصال هاتفي مع نظيره الفرنسي إمانويل ماكرون، إن بلاده مصممة على "ترك كل الأبواب مفتوحة" لإنقاذ الاتفاق النووي الذي أبرمته طهران مع القوى العالمية في عام 2015.
وذكرت وكالة أنباء /إرنا/ الإيرانية، اليوم، أن الرئيس روحاني أكد أنه يتعين على طرفي الاتفاق النووي الإيراني والأوروبي بذل الجهود لاتخاذ خطوات متوازنة في هذا السياق، منبها من أن مرور الوقت وتضييع الفرص سيضطر بلاده لتنفيذ خطوتها الثالثة.
وأضاف الرئيس الإيراني أن هناك أشخاصا داخل أمريكا لا يرغبون في نجاح الجهود الهادفة للحفاظ على هذا الاتفاق، مشددا على أهمية الجهود الأوروبية لتحقيق مصالح إيران واتخاذ إجراءات عاجلة من أجل وقف الحرب الاقتصادية الأمريكية ضد البلاد.
ونوه بأهمية التعامل عبر الآلية المالية الأوروبية (إينستكس) للتعامل التجاري مع إيران، وذلك بالتزامن مع وصول عائدات النفط بواسطة هذه الآلية، محذرا من أن مضاعفة الحظر الأمريكي ضد إيران يعرقل مسار البقاء في الاتفاق النووي.
من جانبه، أكد الرئيس الفرنسي ضرورة أن يعمل الطرفان الإيراني والأوروبي من أجل إنهاء التوترات والحفاظ على الاتفاق النووي، لافتا إلى أن أوروبا سرعت إجراءاتها لتنشيط الآلية المالية الأوروبية (إينستكس)، منوها بأن بلاده تولي أهمية خاصة لتسوية القضايا والمشاكل والحفاظ على الاتفاق النووي، داعيا جميع الأطراف إلى بذل الجهود في هذا الخصوص.
وتحاول الدول الأوروبية الموقعة على الاتفاق إقناع إيران بالبقاء في الاتفاق بتقديم تعهدات بالحفاظ على مصالحها الاقتصادية من العقوبات الأمريكية، خاصة بعد إعلان روحاني، في مايو الماضي، خفض التزامات بلاده بالاتفاق النووي، وتحذيره من أن انهيار الاتفاق "يشكل خطرا على إيران والعالم بأسره".
وكانت واشنطن قد أعادت فرض العقوبات على طهران منذ العام الماضي بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انسحاب بلاده من الاتفاق النووي.
Print
Categories: السياسة
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x
اشترك في خدمة الواتساب