أخر الأخبار

بوريس جونسون يفوز بزعامة حزب المحافظين ليصبح رئيسا لوزراء بريطانيا

  • 23 July 2019
  • Author: alwatan6
  • Number of views: 257
  • 0 Comments
بوريس جونسون يفوز بزعامة حزب المحافظين ليصبح رئيسا لوزراء بريطانيا

لندن / قنا

فاز السيد بوريس جونسون اليوم، بانتخابات زعامة حزب المحافظين ليصبح بذلك رئيسا لوزراء بريطانيا، خلفا للسيدة تيريزا ماي، رئيسة الوزراء المستقيلة.

وتغلب جونسون على منافسه السيد جيريمي هنت، وزير الخارجية، في التصويت الذي جرى بين أعضاء حزب المحافظين بأكثر من 92 ألف صوت، مقابل أكثر من 46 ألف صوت لهنت، حيث شارك في التصويت نحو 87.4 % من أعضاء حزب المحافظين الذين يحق لهم التصويت ويبلغ عددهم 160 ألف عضو.

ويتولى جونسون مقاليد الحكم بدءا من يوم غد /الأربعاء/، على أن يكون اليوم /الثلاثاء/ آخر يوم لماي في الحكم.

وأثنى جونسون، في خطاب الفوز، على رئيسة الوزراء المستقيلة، مؤكدا أنه "تشرف بأن يكون وزيرا في حكومتها"، مشيرا إلى أنه سيعمل على "تحقيق انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وتوحيد البلاد، وهزيمة زعيم المعارضة جيريمي كوربين".

ويعتبر ملف /بريكست/ هو السبب الرئيسي الذي أطاح بالسيدة ماي من منصبها، حيث فشلت رئيسة الوزراء المستقيلة في إقناع البرلمان البريطاني في تمرير اتفاقية الانسحاب التي أبرمتها مع قادة الاتحاد الأوروبي في ثلاث مناسبات.

وقد أكد جونسون في مناسبات عدة على عزمه إتمام عملية الانسحاب من الاتحاد الأوروبي في المهلة الزمنية المحددة في 31 أكتوبر القادم، سواء نجح في التوصل لاتفاق أو بدون اتفاق.

وسيشرع جونسون على الأرجح في بدء مفاوضات جديدة مع قادة الاتحاد الأوروبي وصناع القرار الرئيسيين في بروكسل حول اتفاقية الانسحاب في أقرب وقت ممكن عقب توليه مهام رئاسة الوزراء، برؤية تتضمن إدخال تغييرات على الاتفاق الذي أبرمته ماي، من شأنها (هذه التغييرات) أن تلقى قبول أعضاء البرلمان البريطاني.

ومع ذلك، يتوقع أن يواجه جونسون صعوبات كبيرة في محاولة إقناع قادة الاتحاد الأوروبي بإعادة التفاوض على اتفاقية الانسحاب، إذ أكدت بروكسل في مناسبات عديدة أن اتفاقية الانسحاب التي وافقت عليها الحكومة البريطانية من قبل "غير قابلة لإعادة التفاوض".

Print
Categories: السياسة
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x
اشترك في خدمة الواتساب