أخر الأخبار

إيران تعلن أن احتياطيها من اليورانيوم المخصب وصل إلى ما بين 360 و370 كيلوغراما

  • 13 August 2019
  • Author: alwatan6
  • Number of views: 367
  • 0 Comments
إيران تعلن أن احتياطيها من اليورانيوم المخصب وصل إلى ما بين 360 و370 كيلوغراما
طهران في 13 أغسطس / قنا/ أعلنت إيران اليوم، أن احتياطيها من اليورانيوم المخصب وصل إلى ما بين 360 و370 كيلوغراما.
وقال السيد بهروز كمالوندي المتحدث باسم منظمة الطاقة النووية الإيرانية، إن احتياطي بلاده من اليورانيوم المخصب ارتفع إلى ما بين 360 و370 كيلوغراما، وذلك بعد إضافة ما بين 60 و70 كيلوغراما إلى المخزون.. مضيفا: "كما صرح رئيس الجمهورية، ليس لدينا أي التزام بالنسبة لعدم توفير ما يزيد عن 130 طنا من الماء الثقيل، ومن الجهة الأخرى لدينا الإذن في أن لا نخسر الأسواق المتنوعة التي حصلنا عليها حتى الآن".
وأوضح كمالوندي ، في تصريح بثته وكالة الأنباء الإيرانية / ارنا/، "رغم أن كمية الماء الثقيل التي نمتلكها ليست كبيرة، إلا أن أسواقنا متنوعة وتشمل الدول الأوروبية وغير الأوروبية".. منوها إلى أن إيران لا تصدر الآن الماء الثقيل فحسب، بل إنها تصدر منتجات أخرى عالية التطور كالأوكسيجين-18.
ورفعت إيران خلال الأشهر الماضية مستوى تخصيب اليورانيوم فوق نسبة الـ3.67% المنصوص عليها في الاتفاق النووي الذي وقعته عام 2015 مع الدول الست الكبرى (الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا)، كما زادت مخزونها من اليورانيوم منخفض التخصيب فوق مستوى الـ300 كيلوغرام المتفق عليها، وذلك بعد انسحاب الولايات المتحدة العام الماضي من الاتفاق النووي، وإعادتها فرض عقوبات اقتصادية قاسية على طهران.
وتهدد إيران بمرحلة ثالثة من خفض الالتزامات في سبتمبر المقبل، حيث تعتزم زيارة نسبة التخصيب إلى 20% إذا ما لم تتحرك الدول الأوروبية لاتخاذ خطوات ملموسة لضمان المزايا الاقتصادية المنصوص عليها في الاتفاق لصالح إيران.
Print
Categories: السياسة
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x