أخر الأخبار

الأمم المتحدة تعبر عن قلقها لتزايد عدد القتلى المدنيين أثناء العمليات الأمنية بأفغانستان

  • 14 August 2019
  • Author: alwatan6
  • Number of views: 349
  • 0 Comments
الأمم المتحدة تعبر عن قلقها لتزايد عدد القتلى المدنيين أثناء العمليات الأمنية بأفغانستان

كابول /قنا

أعربت الأمم المتحدة اليوم، عن قلقها إزاء تزايد عدد المدنيين الذين يقتلون أثناء العمليات الأمنية في أفغانستان، وذلك بعد تقارير تشير لمقتل 11 مدنيا في عملية لقوات الأمن الأفغانية بإقليم باكيتا جنوب شرقي البلاد، ليلة الأحد الماضي.

وقالت بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة في أفغانستان يوناما في تغريدة على تويتر إنها قلقة بشدة لوقوع قتلى أثناء عملية تفتيش أمنية، وإن فريقا متخصصا في حقوق الإنسان يجري تحقيقا.. مضيفة "المساءلة ضرورية. يجب الكف عن إلحاق أضرار بالمدنيين".

وكانت مديرية الأمن الوطني، وهي الوكالة الأمنية الحكومية الرئيسية في أفغانستان، قد أعلنت أنها نفذت عملية في إقليم باكيتا استهدفت مخبأ لحركة طالبان، وإنها قتلت أثناء العملية قائدين للحركة و11 من عناصرها.. فيما قال مير خان باهرامزوي عضو المجلس المحلي لإقليم باكيتا إن قوات الحكومة هاجمت تجمعا طلابيا بمناسبة عيد الأضحى، وأضاف أن قوات الأمن حاصرت المنزل الذي يتجمع فيه الطلاب، "وأحضرت الضحايا من بيت الضيافة وأطلقت عليهم النار واحدا تلو الآخر".

وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن نحو 4000 مدني قتلوا أو أصيبوا خلال النصف الأول من العام الحالي، خلال العمليات الأمنية التي تنفذها القوات الحكومية والقوات الأجنبية في أفغانستان، التي تقودها الولايات المتحدة.

وقالت بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة في تقرير لها الشهر الماضي إن السبب الرئيسي لسقوط معظم الضحايا المدنيين كان الهجمات البرية والاشتباكات التي تليها تفجيرات وضربات جوية.

Print
Categories: السياسة
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x