أخر الأخبار

الأمم المتحدة تدعو لوقف دائم لإطلاق النار في ليبيا

  • 14 August 2019
  • Author: alwatan6
  • Number of views: 337
  • 0 Comments
الأمم المتحدة تدعو لوقف دائم لإطلاق النار في ليبيا
نيويورك- قنا- دعت الأمم المتحدة إلى تحويل الهدنة الإنسانية التي تمت في ليبيا بمناسبة عيد الأضحى المبارك إلى وقف دائم لإطلاق النار.
وأعلن السيد غسان سلامة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة عن رغبة الأمم المتحدة في بذل مساعيها الحميدة على الفور "لتحويل ما تم إنجازه في فترة التهدئة إلى وقف دائم لإطلاق النار".
كما أعلن سلامة عن استعداد البعثة المتواصل للمساعدة في تسهيل تبادل الأسرى بين الطرفين، وعن "استعداده لتسمية جهة تنسيق واقتراح آلية" لعمليات تبادل الأسرى بالتعاون مع الطرفين والقيادات المجتمعية المحلية المعنية.
وقالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا في بيان صدر اليوم، إن "حكومة الوفاق الوطني قد استجابت على الفور" لندائها الداعي إلى الهدنة وأعلنت وقفا أحادي الجانب للأعمال القتالية في جميع مناطق الاشتباكات، مشترطة "أن يوقف الجيش الوطني الليبي جميع العمليات البرية والجوية بما في ذلك الرحلات الجوية الاستطلاعية وكذلك التحركات وحشد القوات".
وأفاد بيان الأمم المتحدة بأن الجيش الوطني الليبي أعلن يوم السبت الماضي بعد انتهاء الموعد النهائي عن "وقف العمليات العسكرية في ضواحي طرابلس فقط ولمدة 48 ساعة" محددا بذلك "نافذة زمنية خاصة به" حسب بيان بعثة الأمم المتحدة في ليبيا.
ورحبت الأمم المتحدة بالرد الإيجابي من طرفي النزاع في ليبيا لدعوتها إلى هدنة إنسانية بمناسبة عيد الأضحى المبارك، وبالانخفاض الملموس في مستوى العنف في منطقة طرابلس.
وفي بيانها، أيضا رحبت البعثة بالإعلانات الصادرة عن المجتمع الدولي بدعم الهدنة وجددت "اقتراح الممثل الخاص بعقد اجتماع للبلدان المعنية"، قائلة إنه يتعين على المجتمع الدولي العمل من أجل توفير ضمانات لوقف دائم لإطلاق النار والامتثال لحظر التسليح والالتزام بالعودة بحسن نية إلى عملية سياسية شاملة برعاية الأمم المتحدة لإنهاء النزاع في ليبيا.
وتشهد مناطق قرب طرابلس، منذ إبريل الماضي، اشتباكات متقطعة منذ أن بدأت قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر هجوما للسيطرة على العاصمة التي تقودها حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا.
ونددت الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والعديد من دول العالم بهذا التحرك العسكري من جانب قوات حفتر، واعتبرته مقوضا لكل الجهود المبذولة من أجل التوصل إلى حل سياسي في ليبيا ينهي أزمة الصراع على السلطة الذي تمر به البلاد منذ عام 2011.
Print
Categories: السياسة
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x
اشترك في خدمة الواتساب