أخر الأخبار

الكويت تؤكد سعيها لتعزيز الأمن الإقليمي والتوسط لحل خلافات دول المنطقة

  • 21 August 2019
  • Author: alwatan5
  • Number of views: 341
  • 0 Comments
الكويت تؤكد سعيها لتعزيز الأمن الإقليمي والتوسط لحل خلافات دول المنطقة
نيويورك /قنا/ أكدت دولة الكويت سعيها إلى" تعزيز الأمن الاقليمي منذ إنشاء مجلس التعاون لدول الخليج العربية عام 1981 أو من خلال التوسط لحل خلافات دول المنطقة منذ سنوات استقلالها الأولى وحتى اليوم".

جاء ذلك في كلمة الكويت بجلسة مجلس الأمن الدولي حول" التحديات للسلم والأمن في الشرق الاوسط" التي ألقاها مندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي، مساء أمس /الثلاثاء/.

وأشار العتيبي، في كلمته التي بثتها وكالة الأنباء الكويتية اليوم، إلى سعي الكويت مؤخرا لفتح" قنوات حوار إقليمية مع إيران مبنية على الاحترام المتبادل ومبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية واحترام سيادة جميع الدول".

وقال "إن الحوار يكون مبنيا على اعتماد التدابير لبناء الثقة والابتعاد عن الإجراءات الاحادية والتي ستزيد توتر مياه الخليج وتمس سلامة الممرات المائية وتقوض أمن الطاقة في العالم مما يهدد السلم والأمن الدوليين".

وأوضح العتيبي أن الأمم المتحدة عامة ومجلس الامن خاصة، تتعامل مع أكثر من ثمانية ملفات في الشرق الأوسط منها ما مضى عليه أكثر من نصف قرن كالقضية الفلسطينية وأخرى سنوات عدة كسوريا واليمن والسودان وليبيا، وتتعرض في الوقت الراهن خمس دول عربية لاحتلال أجزاء من أراضيها.

وأكد أن "المنطقة تتصدى للإرهاب في خمس جبهات وتشهد ستة نزاعات داخلية في ست دول عربية من أصل 14 عملية حفظ سلام، يضاف إلى ذلك وجود أكثر من ثلث اللاجئين والنازحين في العالم بالمنطقة العربية".

ولفت الى ان عدد اللاجئين والنازحين في الدول العربية ارتفع الى 24 مليونا من أصل 70 مليون لاجئ ونازح وطالب لجوء في العالم، أي اكثر من الثلث.. مشيراً الى "الكم الهائل من العقول التي هجرت دولها العربية سعيا لحياة أفضل".

وقال "لقد نجم عن النزاعات تجارة بآثار حضارات الشرق الاوسط تضاف إلى جرائم الارهابيين كتنظيم /داعش/ وغيره في تدمير المعالم والآثار الحضارية، ووطأة الحروب التي دمرت الاحياء والمدن ليمحو كل ذلك ذاكرة حية حافظت عليها الأجيال السابقة".
Print
Categories: السياسة
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x