أخر الأخبار

آلاف المرضى بالمستشفى الكوبي يستفيدون من خدمات الترجمة شهريا

  • 24 August 2019
  • Author: alwatan6
  • Number of views: 765
  • 0 Comments
آلاف المرضى بالمستشفى الكوبي يستفيدون من خدمات الترجمة شهريا

الدوحة /قنا

حققت مبادرة خدمات الترجمة للمرضى التي أطلقها المستشفى الكوبي التابع لمؤسسة حمد الطبية العام الماضي، نجاحا ملحوظا، حيث استفاد آلاف المرضى والمراجعين بالمستشفى من خدمات الترجمة على مدار الساعة بهدف تحسين التواصل بين المرضى من متحدثي اللغة العربية وكوادر الرعاية الصحية الكوبية العاملة بالمستشفى.

وتتضمن هذه المبادرة توفير خدمات الترجمة الفورية والترجمة عبر الهاتف، ويقدمها فريق من المترجمين يجيدون اللغات العربية والإسبانية والإنجليزية.

وأوضحت السيدة ليزا راينبيرجر، مدير خدمات إدارة المعلومات الصحية بالمستشفى الكوبي، أن خدمة الترجمة ساهمت في تحسين تجربة المرضى في أقسام الطوارئ والعيادات الخارجية ووحدات المرضى الداخليين بالمستشفى، بجانب تحسين مستوى أمن وسلامة الرعاية المقدمة للمرضى، مضيفة القول إنه منذ إطلاق الخدمة، انخفضت معدلات التأخير، كما تحسن مستوى تقديم الرعاية الصحية بصورة إجمالية، فضلا عن التغلب على العديد من التحديات المرتبطة بصعوبة التواصل بين المريض والطبيب بسبب حاجز اللغة.

ولفتت إلى أن حاجز اللغة قد يتسبب في تعقيد عملية التواصل بين المريض والطبيب، إلا أن خدمة الترجمة تتيح للمرضى من متحدثي اللغة العربية طرح الأسئلة التي تراودهم والحصول على المعلومات الطبية من الفريق الطبي باللغة العربية، حيث يصبح المترجم بمثابة صوت المريض مما يسهل من عملية التواصل بينه وبين الطبيب.

وأضافت قائلة "لقد شهدنا تحسنا ملحوظا منذ بدأنا تقديم هذه الخدمة، وتحديدا فيما يتعلق بخفض معدل الانتظار والتأخير في عياداتنا الخارجية حيث يمكن للمترجمين التحدث مع المرضى بلغتهم الأصلية ومن ثم ترجمة ما يقولونه مباشرة للطبيب بلغته الأصلية، وهو ما يضمن التواصل الفعال بين الطبيب والمريض ويحد من فرص حدوث سوء الفهم خلال عملية التواصل.

وأكدت أن الكثير من المرضى خاصة من متحدثي اللغة العربية، قد استفادوا بالفعل من خدمة الترجمة الفورية، كونهم يمثلون شريحة كبيرة من المرضى الذين يقدم لهم المستشفى خدماته الطبية"، مشيرة إلى أنه ومنذ عام 2017، شهدت العيادات الخارجية بالمستشفى الكوبي زيادة بمعدل 30 في المائة في عدد المرضى من متحدثي اللغة العربية، في حين يستفيد أكثر من ألفي مريض شهريا من خدمات الترجمة بالمستشفى الكوبي.

جدير بالذكر أن المستشفى الكوبي قد افتتح في يناير 2012، في إطار مشروع مشترك بين حكومتي دولة قطر وكوبا، ويعمل به أكثر من 450 من كوادر الرعاية الصحية الكوبية، علما أنه يقدم جميع الخدمات الطبية والجراحية ضمن أكثر من 25 تخصصا.

Print
Categories: المحليات
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x