أخر الأخبار

السكري في مقدمة العوامل المسببة لأمراض القلب التاجية

  • 10 October 2019
  • Author: alwatan6
  • Number of views: 383
  • 0 Comments
السكري في مقدمة العوامل المسببة لأمراض القلب التاجية
الجزائر- قنا- أفادت دراسة قدمت نتائجها، اليوم، بالجزائر العاصمة، أن داء السكري يأتي في مقدمة العوامل المتسببة في التعرض إلى أمراض القلب التاجية.
وذكرت وكالة الأنباء الجزائرية، أن الدراسة التي أعدها الباحث مراد بوخلوة في شكل أطروحة تم إنجازها بين يناير 2016 ويناير 2019 وشملت 500 مريض مصاب بأمراض القلب والشرايين يتابعون علاجهم بمستشفى بالعاصمة الجزائر، بيّنت أن العامل الأول المتسبب في إصابة هذه العينة، هو داء السكري الذي شهد خلال السنوات الأخيرة ارتفاعا بشكل مخيف، إلى جانب عوامل أخرى مثل التدخين والسمنة وارتفاع نسبة الكوليسترول وعامل السن.
وركزت الدراسة الأولى من نوعها والتي أشرف عليها السيد جمال الدين نيبوش، رئيس مصلحة أمراض القلب والشرايين بالمؤسسة الاستشفائية الجامعية، وشملت عينة من الجنسين تبلغ 50 سنة وما فوق، على ضرورة التكفل بفئة المرضى مبكرا وتسهيل وتحسين مختلف مراحل العلاج لتفادي تعرضهم إلى الأزمة القلبية وأزمة شرايين الدماغ التي تمثل عبئا ثقيلا على الدولة والمجتمع.
واعتمدت هذه الدراسة على عينة تابعة لمحيط جغرافي ضيق، إلا أنها تمثل "المعدل الحقيقي لتعرض المجتمع الجزائري إليها، خاصة وأن نسبة حاملي داء السكري من بين مجموع عدد السكان حسب التحقيق الوطني الأخير بلغت أزيد من 14 بالمئة وأن حوالي 13 مليون شخص في البلاد يجهلون إصابتهم بهذا المرض".
Print
Categories: المنوعات
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x