أخر الأخبار

لافروف يدعو لإيجاد ظروف على الأرض تضمن سيادة سوريا وأمن تركيا

  • 18 October 2019
  • Author: alwatan5
  • Number of views: 400
  • 0 Comments
لافروف يدعو لإيجاد ظروف على الأرض تضمن سيادة سوريا وأمن تركيا
موسكو في 18 أكتوبر /قنا/ دعا السيد سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي، إلى إيجاد ظروف في سوريا من شأنها أن تضمن سيادة الدولة السورية من جهة، وأمن تركيا من جهة أخرى.
وقال لافروف، في مقابلة مع وكالة /إنترفاكس/ الإخبارية الروسية اليوم،" إن مجموعة من هذه الخطوات تتخذ على أساس الرؤية المبدئية، وهي أن ذلك يجب أن يقود إلى الإعادة الكاملة لسيادة سوريا ووحدة أراضيها ليعيش في ظلها الأكراد وسائر المجموعات الدينية والعرقية القاطنة في الجمهورية العربية السورية".
وذكر أن روسيا ستدعو إلى أن تجد المسألة الكردية حلا في إطار وحدة أراضي سوريا وسيادتها عبر حوار بين زعماء الأكراد وسلطات دمشق.
وأوضح لافروف أن حل ذلك سيتم بطريقة تجعل تركيا تشعر بالأمن على حدودها، مضيفا "أنها عملية شديدة التعقيد، نظرا للتناقضات التي تراكمت في هذا الجزء من الشرق الأوسط، لكنها واقعية تماما، ونحن سنجتهد لإنجاحها".
وقال ردا على سؤال عما إذا كانت روسيا مستعدة للمساهمة في ضمان سحب القوات الكردية من الحدود بين سوريا وتركيا، "سنساعد على بناء حوار سيؤدي إلى إيجاد ظروف على الأرض تضمن سيادة سوريا ووحدة أراضيها ومصالح أمن تركيا".
وتأتي تصريحات لافروف بعد يوم من توصل أنقرة وواشنطن، لاتفاق يعلق مؤقتا عملية "نبع السلام" العسكرية التركية الجارية منذ التاسع من أكتوبر الجاري شمالي سوريا، ويقضي بأن تكون "المنطقة الآمنة" هناك تحت سيطرة الجيش التركي، ورفع العقوبات عن أنقرة، وانسحاب المسلحين من "المنطقة الآمنة".
كما تأتي قبل ثلاثة أيام من لقاء مرتقب بين الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين، بمدينة /سوتشي/ الروسية، يتناول الوضع في سوريا، والعملية السياسية فيها، و"مكافحة الإرهاب" وفقا لما أعلنته الرئاسة التركية.
Print
Categories: السياسة
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x