أخر الأخبار

تدشين كتاب الطراز القطري في متاحف مشيرب

  • 13 November 2019
  • Author: alwatan6
  • Number of views: 187
  • 0 Comments
تدشين كتاب الطراز القطري في متاحف مشيرب
الدوحة في 13 نوفمبر /قنا/ استضافت متاحف مشيرب، الأربعة بيوت التراثية في مشيرب قلب الدوحة، مساء اليوم، حفل تدشين كتاب /الطراز القطري/ للكاتب والمهندس المعماري إبراهيم محمد الجيدة.
يستعرض كتاب /الطراز القطري/ باللغة الإنجليزية، مجموعة من التصميمات الداخلية للبيوت والمباني التي تحمل في طياتها عناصر الدفء والكرم التي يتميز بها الشرق الأوسط والثقافة المحلية بشكل خاص.
وتحتفي المجموعات التي يستخدمها الجيدة في كتابه بالسمات الفردية والقطرية الفريدة والتي يظهر بها أيضاً أثر الثقافات الأجنبية على الثقافة المحلية.
ويأتي تدشين الكتاب من قبل متاحف مشيرب، انطلاقا من إيمانها بأهمية تبادل المعرفة والخبرات من أجل مستقبل مستدام.
وقال الدكتور حافظ علي، رئيس متاحف مشيرب في كلمة له بالمناسبة، إن متاحف مشيرب، باستضافة تدشين هذا الكتاب، أضحت منصة تنطلق منها المواهب القطرية المشهورة والصاعدة.. لافتا إلى أن المهندس إبراهيم الجيدة من الشخصيات المؤثرة والمعروفة في مجال المعمار، وهذه المجموعة الخاصة التي تعكس أفكاره حول عناصر وتصميمات العمارة في الشرق الأوسط وقطر تعكس أيضاً الأسلوب الذي تم تنفيذه في تصميم مشيرب قلب الدوحة.
وفي جوابه عن سؤال لوكالة الأنباء القطرية /قنا/ حول مكنونات الكتاب، أوضح الكاتب إبراهيم الجيدة، أن هذا الكتاب هو الأول الذي يقدم منظورا عميقا حول السمات الفريدة للعمارة القطرية وعناصرها.. لافتا أنه من خلال مؤلفه يبعث رسالة للجيل الصاعد من المهندسين القطريين من أجل البحث في تراثهم والاستلهام منه في تصميماتهم ومشاريعهم المستقبلية.
وأشار إلى أن المعمار والتصميم القطري الداخلي للمساحات الداخلية يتسم بألوانه وتفاصيله الواضحة والكبيرة، ويتميز بما يعكسه من أثر الثقافات الأخرى.. مشددا على أن هويته القطرية هي الدافع الذي ألهمه موضوع هذا الكتاب، في سعي للتطور دون التخلي عن التراث.
جدير بالذكر، أن المهندس المعماري إبراهيم محمد الجيدة من القطريين الشغوفين بالتصوير والفنون، وهو رائد حركة معمارية جديدة تجمع بين الفنون الإسلامية وأساليب المعمار والتصميم الحديثة، حيث استطاع من خلال تجاربه أن يضفي بعداً جديداً على التصاميم المعمارية في المنطقة.
وحصل الجيدة على العديد من الجوائز التي تكرم إنجازاته مثل جائزة منظمة العواصم والمدن الإسلامية وجائزة المدينة العربية، وجائزة الدولة التشجيعية في عام 2005، كما تم ترشيحه ثلاث مرات لجائزة أغا خان المرموقة.
Print
Categories: المحليات
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x