أخر الأخبار

جراحة ناجحة لتفتيت حصوة كلوية في مستشفى حزم مبيريك باستخدام الروبوت الجراحي

  • 18 November 2019
  • Author: alwatan6
  • Number of views: 255
  • 0 Comments
جراحة ناجحة لتفتيت حصوة كلوية في مستشفى حزم مبيريك باستخدام الروبوت الجراحي
الدوحة- قنا- أجريت في مستشفى حزم مبيريك العام التابع لمؤسسة حمد الطبية أول جراحة لتفتيت حصوة كلوية باستخدام المنظار المرن بمساعدة الروبوت الجراحي حيث تم استخدام جهاز متطور لأول مرة في هذه العملية .
وقال الدكتور عبدالله الأنصاري الرئيس الطبي بالإنابة بمؤسسة حمد الطبية ورئيس أقسام الجراحة إن إجراء جراحة متطورة من هذا النوع عقب افتتاح مستشفى حزم مبيريك العام بشهور قليلة يؤكد جاهزية مؤسسة حمد لتطوير الأداء الجراحي في كافة المستشفيات التابعة لها وفقا لأفضل المعايير الدولية
وأشار في تصريح صحفي، إلى أنه للمرة الأولى تم استخدام جهاز روبوت متطور قام بتطويره أطباء من تركيا لتفتيت الحصى بأشعة الليزر عن بعد تحت التخدير العام وذلك عبر مجرى البول دون الحاجة إلى إجراء أي فتحة جراحية كما يقلل الوقت المحدد للعملية ويسرع في تعافي المريض بعد إتمام الجراحة.
وتوقع أن يتم إجراء أكثر من 200 عملية من هذا النوع سنويا باستخدام جهاز الروبوت الجديد في مستشفى حزم مبيريك العام.
وقد أجرى هذه الجراحة الدكتور عبدالله الأنصاري، والدكتور مرشد علي صلاح استشاري أول ورئيس أقسام الجراحة ورئيس قسم المسالك البولية بمستشفى حزم مبيريك.
وقال الدكتور مرشد علي صلاح إنه في العادة يتم إزالة هذه الحصوات بالمنظار الجراحي العادي بديلا عن الشق الجراحي ولكن استخدام المنظار المرن بمساعدة الروبوت الجراحي يعد التقنية الأكثر تطورا في هذا النوع من الجراحات.
وأشار إلى أن إزالة الحصوات من الكلى بالمنظار هو إجراء جراحي لإزالة الحصوات الكبيرة بأمان وبهذه الطريقة تتم إزالة حصوات الكلى باستخدام منظار يمر عبر شق صغير من الجلد في الجانب أو الخاصرة ليصل إلى الكلية تحت التخدير الكامل حيث يتم تجزئة الحصوة وإزالتها باستخدام أدوات جراحية خاصة.
وأوضح أنه يوصى بإجراء هذه الجراحة للمرضى الذين يعانون من حصى الكلى الكبيرة أو الكبيرة جدا والتي يكون من الصعب تفتيتها بالموجات الصادمة أو الطرق الجراحية الأخرى، كما تتميز طريقة إزالة الحصوات من الكلى بالمنظار بسرعة الشفاء عقب العملية وعودة المريض إلى حالته الطبيعية كما يمكنه العودة لعمله في غضون أسبوع من مغادرة المستشفى .
من ناحيته قال الدكتور مصطفى الخليل المدير الطبي لمستشفى حزم مبيريك إن نجاح أول جراحة لتفتيت حصوة بالكلى باستخدام جهاز متطور يؤكد على المستوى الجراحي المتميز الذي يوفره المستشفى والتزامه بتحسين الرعاية المقدمة للمرضى من خلال تطبيق أعلى معايير الرعاية العلاجية.
Print
Categories: المحليات
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x