+ A
A -

زيوريخ (سويسرا)- أ. ف. ب- توج البرتغالي كريستيانو رونالدو مهاجم ريال مدريد الإسباني افضل لاعب في العالم لعام 2016، في الحفل السنوي لجوائز الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الذي أقيم أمس، الاثنين، في زيوريخ.
ونال رونالدو الشهر الماضي جائزة الكرة الذهبية التي تمنحها مجلة فرانس فوتبول الفرنسية لأفضل لاعب في العالم.
ومع التكريم الجديد، ثبت البرتغالي هيمنته على الجوائز الفردية في 2016، العام الذي قاد خلاله ناديه إلى لقب دوري أبطال أوروبا وكأس العالم للأندية، ومنتخب بلاده إلى لقب كأس أوروبا للمرة الأولى في تاريخه.
وتفوق رونالدو على منافسه الدائم في الأعوام الأخيرة الأرجنتيني ليونيل ميسي، والفرنسي انطوان غريزمان مهاجم أتلتيكو مدريد.
وقال البرتغالي، بعد تسلمه الجائزة من رئيس الاتحاد جاني انفانتينو،: «2016 كان العام الأفضل لي في مسيرتي»، مضيفاً: «كان عاماً رائعاً على المستوى الشخصي وعلى المستوى الرياضي».
وتم اختيار الفائز بجائزة أفضل لاعب في جوائز فيفا بناء على عملية تصويت مدمجة؛ حيث كان 50% من القرار مبنياً على خيارات مدربي وقادة المنتخبات الوطنية في أنحاء العالم، بينما توزع النصف الآخر بين نتيجة اقتراع عام عبر الإنترنت يشارك فيه مشجعو كرة القدم، وأصوات مجموعة مختارة من ممثلي أكثر من 200 وسيلة إعلامية.
وكانت جائزة أفضل لاعب في العالم تُمنح خلال حقبة الشراكة بين «فرانس فوتبول» و«فيفا» في يناير من كل عام بدءاً من 2010 لكن جائزة الكرة الذهبية عادت إلى كنف المجلة الفرنسية حصرياً وتوج بها رونالدو أواخر الشهر الماضي أيضاً.
وقد حصل كريستيانو رونالدو على نسبة 34.54 % من الأصوات، وحل نجم برشلونة ليو ميسي ثانياً مع نسبة 26.42 % في حين الفرنسي أنطوان جريزمان حل ثالثاً بنسبة 7.53 % من الأصوات.
يذكر أن هذه الجائزة الثالثة التي يحصل عليها كريستيانو رونالدو خلال عام 2016، حيث فاز بالكرة الذهبية لمجلة فرانس فوتبول، وجائزة جلوب سوكر لأفضل لاعب عام 2016 التي أقيمت مؤخراً في دبي، وجائزة الفيفا لأفضل لاعب التي فاز بها أمس.
وفازت اللاعبة كارلي لويد بجائزة افضل لاعبة لعام 2016.. وقالت اللاعبة الأميركية لدى استلامها الجائزة من طرف الأرجنتيني باتيستوتا: لم أتوقع أن أفوز بهذه الجائزة، أشكر الجهاز الفني ومدربة منتخب أميركا وجميع زميلاتي اللاتي ساعدنني وأيضاً زوجي الذي اشكره على دعمه المتواصل».
جريزمان يتحدث عن أجمل لحظاته
قال نجم اتلتيكو مدريد والمنتخب الإسباني انطوان جريزمان، إن أفضل لحظات حياته في عام 2016: «ولادة ابنتي كانت من أجمل اللحظات من الناحية الشخصية، وأيضاً مواجهة لاعبين كبار مثل رونالدو وميسي».

الألمانية نايد أفضل مدربة
زيوريخ- د. ب. أ- أحرزت الألمانية سيلفيا نايد المدير الفني للمنتخب الألماني أمس الاثنين جائزة أفضل مدرب لكرة القدم النسائية في العالم لعام 2016 في استفتاء الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) وتسلمت نايد الجائزة اليوم خلال الحفل السنوي للفيفا والذي أقيم في مركز المؤتمرات بمدينة زيوريخ السويسرية.

فالكاو أحسن لاعب صالات
زيوريخ- د. ب. أ- توج البرازيلي فالكاو نجم كرة القدم داخل الصالات أمس الاثنين بجائزة الفيفا لأفضل مسيرة رياضية في استفتاء الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لعام 2016 وتسلم فالكاو الجائزة اليوم خلال الحفل السنوي للفيفا والذي أقيم في مركز المؤتمرات بمدينة زيوريخ السويسرية.

رانييري أفضل مدرب
تم اختيار الإيطالي كلاوديو رانييري، مدرب ليستر سيتي الإنجليزي، كأفضل مدرب لعام 2016 متفوقاً على زين الدين زيدان مدرب ريال مدريد والبرتغالي سانتوس مدرب المنتخب البرتغالي الفائز بلقب يورو 2016. وقال رانييري بعد تتويجه بالجائزة: «أريد أن أشكر الجميع، أنا سعيد جدًا بوجودي هنا مع كل هذه الأساطير، وأنا الآن أفوز بهذه الجائزة، أنا مجنون الآن، أريد أن أشكر لاعبي فريقي».

كارلوس ينتقد مقاطعة «الكتالوني»
انتقد النجم البرازيلي الدولي الأسبق روبرتو كارلوس، الظهير الأيسر التاريخي لنادي ريال مدريد الإسباني، القرار الذي اتخذته إدارة غريمه التقليدي برشلونة، بإعلانها أمس، الاثنين، عن عدم سفر أيٍ من لاعبيها لحضور حفل الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا لتتويج أفضل لاعبٍ في العالم، مُتعللةً بانشغال نجوم الفريق بالتحضير لمباراته المرتقبة في إياب كأس ملك إسبانيا غداً، الأربعاء.
وفي تصريحاتٍ لقاذفة صواريخ الميرينجي المُعتزل نشرتها صحيفة ماركا الإسبانية، قال كارلوس: «الأمر غريبٌ ومُحزنٌ بعض الشيء ألا يحضر لاعبو برشلونة حدثاً بتلك الأهمية، فالشيء الأكثر مُتعةً بخصوص تلك الحفلات هو حضور اللاعبين. كريستيانو رونالدو تعلَّم هذا الشيء، وليونيل ميسي سيفهمه أيضاً، وبالطبع أردت الحضور لرؤية ميسي ومدرب البرشا في مثل هذا الحدث».
وأضاف المُدافع الأسطوري الذي تُوِّج مع النادي الملكي بـ4 ألقاب في الليجا و3 في دوري أبطال أوروبا، فضلاً عن الفوز مع السيليساو بمونديال 2002 والحلول وصيفاً في كلٍ من جائزتي الفيفا لأفضل لاعبي العالم عام 1997 والكرة الذهبية عام 2002، مُختتماً: «ريال مدريد لديه نفس الالتزامات والمسؤوليات التي تُطالبه بالفوز بكأس إسبانيا، ولكنه لطالما كان مُمثَّلاً بشخصٍ ما، وكان من الضروري أن يحضر ولو لاعبٌ واحدٌ فقط من البلوجرانا، ويجب أن يتم فهم حقيقة أن الريال قد فاز بدوري أبطال أوروبا وأنه الفريق الأفضل حالياً».

نجوم العالم في مباراة استعراضية
قال الفيفا عبر حسابه على تويتر أمس الإثنين: إن عددا من أساطير كرة القدم السابقين على رأسهم دييغو أرماندو مارادونا قائد الأرجنتين في مونديال 1986 شاركوا في مباراة استعراضية أمس.
وكشف الحساب الرسمي، لـ«الفيفا» أن من بين الحضور أيضًا تولدو وغابرييل باتيستوتا وميشيل سلغادو وإريك أبيدال وديفيد تريزيغيه.
وقد شارك الدولي المصري السابق محمد أبوتريكة في مباراة استعراضية في مقر الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) في زيوريخ قبل ساعات على مشاركته في فعاليات حفل توزيع جوائز الفيفا للأفضل في 2016. وشارك أبوتريكة نجم الأهلي السابق في مباريات مصغرة بين 4 فرق مشكلة من عدد من نجوم اللعبة السابقين من حول العالم بالإضافة إلى غياني إنفانتينو رئيس الفيفا ونجمات الكرة النسائية الأميركية كارلي لويد والألمانية سيليا ساسيتش والنيوزيلندية ريبيكا سميث.

الريال يسيطر على التشكيلة المثالية
تم الكشف قبل لحظات عن التشكيلة المثالية للفيفا وفيفبرو (اتحاد اللاعبين المحترفين) في حفل جائزة «الأفضل» المقامة في مدينة زيوريخ السويسرية.
وشهدت التشكيلة تواجد 5 لاعبين من ريال مدريد و4 من برشلونة بالإضافة إلى لاعب من يوفنتوس ولاعب من بايرن ميونيخ.
وفيما يلي التشكيلة المثالية للفيفا وفيبرو لعام 2016:
حراسة المرمى: مانويل نوير (بايرن ميونيخ الألماني)
خط الدفاع: مارسيلو (ريال مدريد الإسباني) وسيرجيو راموس (ريال مدريد الإسباني) وجيرارد بيكيه (برشلونة الإسباني) وداني ألفيس (يوفنتوس الإيطالي).
خط الوسط: توني كروس (ريال مدريد الإسباني) ولوكا مودريتش (ريال مدريد الإسباني) واندريس انييستا (برشلونة الإسباني).
خط الهجوم: كريستيانو رونالدو (ريال مدريد الإسباني) ولويس سواريز (برشلونة الإسباني) وليو ميسي (برشلونة الإسباني).


صبري أول آسيوي يفوز بجائزة بوشكاش
زيوريخ - د. ب.أ- توج الماليزي محمد فايز صبري أمس بجائزة بوشكاش لأفضل هدف في العالم لعام 2016 في استفتاء الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) وذلك عن هدفه لفريق بينانج في مرمى باهانج في المباراة التي فاز فيها فريقه 4-1 في منافسات الدوري الماليزي. وتسلم صبري الجائزة أمس خلال الحفل السنوي للفيفا والذي أقيم في مركز المؤتمرات بمدينة زيوريخ السويسرية.. وأصبح صبري أول لاعب آسيوي يصل للقائمة النهائية للمرشحين قبل أن يصبح أيضا أول لاعب آسيوي يفوز بالجائزة.
وللمرة الأولى منذ بدء تقديم جائزة «بوشكاش» خلت القائمة النهائية للمتنافسين على الجائزة من اللاعبين الكبار أو المحترفين في أوروبا.
وتفوق صبري في المنافسة على الجائزة على اللاعب مارلون نجم فريق كورينثيانز البرازيلي عن هدفه في مرمى كوبريسال التشيلي في المباراة التي فاز فيها فريقه 3 - 0 ضمن منافسات كأس ليبرتادوريس واللاعبة الفنزويلية دانيوسكا رودريجيز عن هدفها لمنتخب بلادها في مرمى منتخب باراجواي في المباراة التي فاز فيها المنتخب الفنزويلي 1 - 0 في بطولة أمم أميركا الجنوبية للناشئات (تحت 17 عاما).

برشلونة يمنع نجومه من حفل الفيفا
أعلن نادي برشلونة الإسباني عن عدم حضور لاعبيه للحفل الذي أقامه الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» بمقره في مدينة زيوريخ السويسرية مساء أمس، الاثنين، لتوزيع جوائز أفضل لاعب ومدرب وتشكيلة العام.
وبرر النادي الكتالوني قراره في بيان رسمي، بأن الإدارة قررت بقاء اللاعبين في برشلونة، لأن الأولوية للاستعداد للقاء الحاسم أمام أتلتيك بلباو مساء غد الأربعاء، بملعب كامب نو في إياب دور الـ 16 لكأس ملك إسبانيا.
ويقاتل البرشا للدفاع عن لقب الكأس الذي أحرزه العامين الماضيين؛ حيث يواجه خطر الخروج المبكر لخسارته ذهابًا 1-2 مساء الخميس الماضي بملعب «سان ماميس» معقل الفريق الباسكي. ويؤكد هذا البيان، الخبر الذي بثته إذاعة كادينا كوب، وأكدت فيه أن الرباعي ليونيل ميسي، لويس سواريز، أندريس إنييستا وجيرار بيكيه لن يسافروا إلى زيوريخ لحضور حفل الاتحاد الدولي.
ووفقا لهذا البيان أيضاً، فإنه يعد رسالة غير مباشرة باعتراف مسؤولي برشلونة بأن النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي لن يتوج بالجائزة التي تقترب من غريمه كريستيانو رونالدو.

جماهير ليفربول ودورتموند الأفضل
زيوريخ- د. ب. أ- توجت جماهير ليفربول الإنجليزي وبوروسيا دورتموند الألماني أمس (الاثنين) بجائزة أفضل جماهير لعام 2016 في استفتاء الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).
وأعلن عن الجائزة أمس خلال الحفل السنوي للفيفا والذي أقيم في مركز المؤتمرات بمدينة زيوريخ السويسرية وتفوقت جماهير ليفربول الإنجليزي وبوروسيا دورتموند الألماني سويا لترديدهم أغنية «لن تسير وحيدا» قبل مباراتهما في مسابقة الدوري الأوروبي على استاد «آنفيلد» في ليفربول على جماهير فريق أدو دن هاج الهولندي الذين قدموا هدايا إلى الأطفال الذين يشجعون فريق فينورد المنافس وجماهير أيسلندا على تحيتهم الملهمة للاعبي منتخب بلادهم خلال يورو 2016 بفرنسا.

زيدان «مدرب العام»
فاز الفرنسي زين الدين زيدان، المدير الفني لريال مدريد، بجائزة «مدرب العام»، التي تمنحها مجلة «فرانس فوتبول» سنويا لأفضل مدرب في العالم، بعد تحقيقه 3 ألقاب مع الفريق الملكي في 2016.
وأكدت المجلة الفرنسية أن زيدان فاز بالكرة الذهبية مرتين لاعبا (1998 و2002)، ولقب دوري أبطال أوروبا مدربا، ليكرر نفس إنجاز الأسطورة الهولندي الراحل يوهان كرويف، الذي سبق أن توج بالكرة الذهبية كلاعب، وكذلك اللقب الأوروبي كمدرب مع برشلونة.
وأشارت المجلة الفرنسية إلى أن زيدان تولى تدريب الفريق الملكي خلفا للإسباني رافائيل بينيتيز، مطلع عام 2016، حيث قاد الميرينجي للفوز بدوري الأبطال، وكأس السوبر الأوروبية، فضلا عن كأس العالم للأندية.
وتعرض زيدان لخسارتين فقط خلال 55 مباراة مع ريال مدريد، كما أنه نجح في معادلة رقم برشلونة القياسي في الحفاظ على سجله خاليا من الهزائم في 39 مباراة متتالية.

اللعب النظيف لـ«ناسيونال الكولومبي»
زيوريخ- د. ب. أ- حصل نادي أتلتيكو ناسيونال الكولومبي لكرة القدم أمس الاثنين على جائزة اللعب النظيف والروح الرياضية لعام 2016 في استفتاء الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، وأعلن عن الجائزة أمس خلال الحفل السنوي للفيفا والذي أقيم في مركز المؤتمرات بمدينة زيوريخ السويسرية. وتسلم الجائزة خوان كارلوس ديلا كويستا رئيس النادي الكولومبي، وجاء تتويج الفريق الكولومبي بالجائزة نتيجة موقفه الرائع من فريق تشابيكوينسي البرازيلي، حيث اقترح النادي منح لقب بطولة كأس أندية أميركا الجنوبية (كوبا سودأميركانا) إلى النادي البرازيلي الذي لم يتمكن من خوض نهائي البطولة. وكان فريق تشابيكوينسي قد تعرض لحادث مأسوي في 28 نوفمبر الماضي، حيث سقطت الطائرة التي كانت تقل الفريق إلى كولومبيا لخوض المباراة أمام أتلتيكو ناسيونال في ذهاب الدور النهائي وذلك بسبب نفاد الوقود لتتحطم الطائرة مما أودى بحياة معظم لاعبي الفريق.

مارادونا يدعم خطة انفانتينو
زيوريخ- رويترز- يشعر دييجو مارادونا بالسعادة إزاء مقترح زيادة عدد الفرق المشاركة في كأس العالم لكرة القدم إلى 48 منتخبا.. وقال القائد السابق للمنتخب الأرجنتيني أمس: إن هذا من شأنه زيادة الاهتمام بالبطولة.
ومن المتوقع أن يوافق مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) على مقترح زيادة عدد الفرق المنافسة في كأس العالم من 32 في الوقت الحالي إلى 48 في نسخة 2026 وذلك خلال اجتماعه اليوم (الثلاثاء).
وطالما انتقد مارادونا - أحد أعظم اللاعبين - الفيفا ولكن الجانبين أنهيا الخلافات العام الماضي بعدما تم انتخاب جياني انفانتينو رئيسا للفيفا خلفا للموقوف سيب بلاتر.
وأبلغ مارادونا الصحفيين بعد مباراة للمخضرمين في المقر الرئيسي للفيفا «أنا سعيد بمبادرة جياني لأنها تمنح الفرصة أمام الفرق التي كانت في ظل النظام الحالي تخوض التصفيات وهي تدرك أن لا فرصة أمامها للتأهل لكأس العالم».
وقال مارادونا الذي قاد الأرجنتين للتتويج بكأس العالم 1986: «هذا يمنح كل بلد الحلم ويجدد الحماس بكرة القدم.. تبدو لي فكرة رائعة».
وأضاف أن من المهم بالنسبة لهذه الرياضة أن صورة الفيفا تحسنت بعدما تلطخت بفضيحة فساد وجه فيها القضاء الأميركي تهما إلى 40 فردا إضافة لشركتين للتسويق الرياضي.
وأردف مارادونا (56 عاما): «نريد أن يكون الفيفا نزيهاً كي تعود الناس إلى الاستادات.. في ظل استشراء الفساد، سئمت الناس من مشاهدة نفس الأمر».
ودائما ما وجه مارادونا انتقادات لبلاتر وزعم وجود «مافيا» داخل الفيفا.

لاعبو «البوندسليجا» يختارون ميسي
برلين- د. ب. أ- كشف استطلاع للرأي نشرته، أمس الاثنين، مجلة «كيكر» الألمانية الرياضية أن لاعبي الدوري الألماني لكرة القدم «بوندسليجا» اختاروا النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي كأفضل لاعب في العالم، يليه البرتغالي كريستيانو رونالدو.
ويرى 43.3 بالمائة من اللاعبين الـ 238 المشاركين في الاستطلاع أن ميسي يتربع على قمة الكرة العالمية، فما اختار 36.6 بالمائة منهم قائد المنتخب البرتغالي.
ولم يفلح كريستيانو رونالدو في التفوق على نجم برشلونة في هذه المناسبة، رغم فوزه بلقب بطولة دوري أبطال أوروبا في 2016 مع ريال مدريد وبطولة أمم أوروبا مع المنتخب البرتغالي.
وتوج رونالدو في ديسمبر الماضي بالكرة الذهبية الرابعة له في تاريخه، كما يعد المرشح الأوفر حظاً في حصد جائزة اللاعب الأفضل في العالم، التي يمنحها الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، في حفل أقامه أمس في مدينة زيوريخ السويسرية.
ويأتي المهاجم الفرنسي أنتوني جريزمان، مهاجم أتلتيكو مدريد، خلف ميسي ورونالدو في استطلاع المجلة الألمانية، بعد أن فاز بـ 5.5 بالمائة من الأصوات، فيما جاء توني كروس رابعًا، بعد أن حصل على 2.1 بالمائة من أصوات اللاعبين.
وأظهر استطلاع الرأي، الذي أجرته المجلة الألمانية المتخصصة في أخبار كرة القدم، أن لاعبي البوندسليجا يعتقدون أن برشلونة هو المرشح الأوفر حظاً في الفوز ببطولة دوري أبطال أوروبا هذا الموسم بواقع 30.7 من
الأصوات، يليه ريال مدريد (27.7 بالمائة من الأصوات)، وأخيراً بايرن ميونيخ (22.3 بالمائة).
وفي ما يتعلق بالمدرب الأفضل في العالم، جاء الإسباني جوسيب جوارديولا في المركز الأول برصيد 29.4 بالمائة من الأصوات، يتبعه الألماني يورجن كلوب
برصيد 19.7 بالمائة من مجموع أصوات المشاركين في الاستطلاع وفاز الجابوني بيير ايمريك أوبامينج، نجم بروسيا دورتموند، بلقب أفضل لاعب في ألمانيا هذا الموسم بعد أن حصل على 33.6 بالمائة من الأصوات،
يليه ايميل فورسبيرج، لاعب ليبزيج (23.1 بالمائة من الأصوات) ثم مهاجم بايرن ميونيخ والمنتخب البولندي روبرت ليفاندوفيسكي (14.3 بالمائة) وفي فئة حراس المرمى، فاز مانويل نوير بدون منافس بلقب الحارس الأفضل.
copy short url   نسخ
10/01/2017
987