+ A
A -
كان لي شرف حضور افتتاح معرض الفنون البصرية بمدرسة عبد الرحمن بن جاسم الإعدادية للبنين بمدينة الوكرة، الوكرة التي أحبها وأعشقها والتي تقع جنوب الدوحة، مدينة السوق القديم، مدينة الأحباب الأعزاء من الإخوان والخلان في ذاك الزمان، معرض مبهر بتوقيع الطلاب تكلمت فيه الألوان واللوحات التي حركت مشاعري فجعلتني مبتسماً، مدرسة عبد الرحمن بن جاسم وقيادتها العليا والوسيطة أصدقاء أحباب يسعون للأفضل دائماً وأبداً، يحتفون بالمواهب والمبدعين والفنانين. معرضهم كان جميلاً معبراً وكل لوحة لها تفاصيلها، تنوعت الأفكار فيه، رقي وحس فني، مناشط الطلاب تنوعت، وانبثقت منها جميع جماليات الفن، وعجبتني تجريدها وسرياليتها أسأل الله لطلابنا الموهوبين العالمية، ورحم الله قارئاً قال آمين.
حضر معرض الفنون البصرية الختامي للعام الدراسي كل من الدكتور عمرو أبو الهدي موجه الفنون البصرية والسيد محمد مفلح الجراح موجه التربية المسرحية، وعدد من أولياء الأمور والطلاب. وقد تضمن المعرض أفضل أعمال جماعة وطلاب الفنون البصرية وطلاب قسم الدعم الإضافي، واشتمل على أعمال حرق على الخشب وتصميمات حديثة بالإضافة إلى تصميمات من التراث الشعبي، والرسم على الزجاج، كما اشتمل المعرض على رسوم تعبيرية وتصميمات إبداعية عن دولة قطر، التراث الشعبي، البيئة والعادات القطرية ورسوم وتصميمات للدروس والوحدات التي تم تدريسها خلال العام الدراسي وبعض المجسمات الإبداعية لتدوير مخلفات البيئة والتنمية المستدامة. وقد أعرب الأخ والصديق يوسف عبدالله العبدالله مدير المدرسة الذي يمتلك مهارات الإبداع القيادي عن سعادته بالمعرض والحضور وأعمال الطلاب مؤكداً سعي المدرسة لتفعيل رؤية ورسالة وزارة التعليم عن طريق الفنون لترسيخها من خلال الفنون البصرية والتي تعتبر من المواد المهمة في حياة الطالب كونها تعمل على بناء شخصيته حيث نعمل على إعطاء الفرص للطلاب لاكتشاف البيئة من حولهم والتفاعل معها ومع الأقران، وتعمل على تنمية الإلهام والابتكار والعمليات العقلية عندهم، وتتميز هذه الطرق بالتعلم عن طريق العمل واكتشاف الذات والتعلم بالاكتشاف والتعلم الذاتي. وقال السيد العبدالله إن الفنون البصرية الحديثة تتجه إلى الاهتمام بالبناء المعرفي والوجداني والاجتماعي والمهاري للطلاب تبعاً لقدرات كلٍ منهم، مع تقديم حلول لمشكلاتهم الحياتية الفنية والعملية، تلك التي تواكبها الاتجاهات الجديدة في طرق التدريس وأساليب التعلم والوسائل والوسائط التعليمية والخامات والأدوات والأنشطة، كما تسهم في تنمية قدرات الطلاب المرتبطة بالملاحظة والإدراك والتمييز بين المثيرات الحسية والبصرية، كما تلعب دوراً مهماً في الإيضاح العلمي والفني لمفاهيم الشكل، واللون، والحجم والكتلة والعمق. وبدوره ثمن الدكتور عمر أبو الهدي بالدور الذي يقوم به قسم الفنون البصرية وطلاب عبد الرحمن بن جاسم المبدعين وأشاد بنجاح وتميز المعرض الختامي وأكد أهمية مادة الفنون البصرية في المناهج التعليمية، وقال إننا لا يمكن أن نغفل أهمية الجمال والتذوق الفني، الذي ننشده جميعا، ونسعى لتحقيقه عن طريق هذه المادة، والتي تشمل كل البشر بصورة عامة على اعتبار أن كل إنسان ينشد الجمال ويسعى لإضفائه على كل ما يحيط به وكل مناحي حياته، وما يتعلق بها من منتوجات متنوعة يحتاجها في معيشته اليومية. وبدوره قال الاستاذ محمد الجراح موجه فنون المسرح ان الفن يلعب دورا مهما في بناء الشخصية الإنسانية والمتكاملة لافتاً النظر إلى أهمية تثقيف وتنمية المواهب لدى الطلاب حيث يتعين علينا اكتشاف المواهب منذ الصغر، وتشجيع الطالب فنيا ومعنويا، وإعداده وصقل موهبته، إلى أن تتبلور وتتطور نحو الإبداع. وفي ختام المعرض تقدم السيد يوسف عبد الله العبد الله مدير المدرسة بخالص الشكر والتقدير لجميع القائمين على تنظيم المعرض والطلاب كما تقدم لقسم الفنون البصرية والمسرح بخالص الشكر على الدعم الفني والمتابع من قبل موجه القسم وتمنى للجميع من المشرفين والمنسقين والطلاب المزيد من النجاحات والتميز.
كان يوماً جميلاً ومميزاً قضيته في مدرسة عبدالرحمن بن جاسم، شاهدت الفرحة في عيون طلابنا، كانوا مميزين، بذوقهم وإبداعاتهم وأخلاقهم، شكراً للسيد المدير «بو عبدالله» وكادره الإداري المتميز وطاقم المدرسين الرائعين المبتسمين دائماً.
وعلى الخير والمحبة نلتقي

بقلم : يعقوب العبيدلي
copy short url   نسخ
12/05/2018
2227