+ A
A -
سألني صديق بريطاني من أصل فلسطيني..لماذا لم تهاجر؟
وسألني صديق سويدي من أصل عراقي لماذا لم تهاجر؟ وكانت أمامك الفرص كثيرة للهجرة لتصبح خواجة..ولا تحتاج إلى فيزا لدخول أي بلد في العالم..
كان جوابي..حين كنت في الكويت..لانني احب الكويت لن اهاجر منها..ومنذ جئت قطر قبل ربع قرن تقريبا كان جوابي: أحب قطر ولن أهاجر منها ولماذا..أهاجر؟..
في نيويورك عام 1979..وكنت اقف على نافذة الدور 70 في فندق وورلد اوف استوريا..سألت سؤالا لماذا يهاجر الناس إلى اميركا.؟ ووجدت الاجابة عند صاحب مطعم أبو سيدو العربي..في بارك افنيو 35 الذي قال لي جدي هاجر من فلسطين عام 1929..طلبا للأمان بعد ان قرر البريطانيون إعدام محمد جمجوم وعطا الزير وفؤاد حجازي لاعتراضهم على هجرة اليهود إلى فلسطين؟
بل دعوا إلى ثورة ضد الانتداب البريطاني....
السؤال نفسه وجهته لنفسي في الهايد بارك لماذا يهاجر العرب إلى بريطانيا والسويد والنرويج وفنلندا وبلجيكا واستراليا..وغيرها..هل حقا هو لطلب الامان؟! قد نتفهم هجرة الفلسطينيين والسوريين والعراقيين واليمنيين فبلادهم باتت جحيما..فلسطين بسبب هذا الغزو الصهيوني المقيت والدول العربية بسبب هذا الظلم اللعين من حكام وثورات تعمل لصالح الصهيوني البغيض..
نعم..لن اهاجر..فأنا أحببت الخليج..وفيه الأمن والامان بفضل الله وبفضل حكم رشيد نسأل الله ان يحميه من سفه السفهاء الذين يعملون لصالح الصهيوني الذي لا يريد امانا للعربي حتى في بلاد المهجر..
ما عرضته الجزيرة لأطفال عرب هاجروا للسويد فالتقطتهم شهوة الغربة على طرقاتها ليعيشوا الضياع في بلاد كانت إلى زمن قريب آمنة..
نحتاج إلى لجنة عربية تشكلها دولة عربية راشدة تدرس حالة الهجرة لتحافظ على عشق العربي للعرب ولنحافظ على ثروات العرب للعرب..
نحن ندفع للضياع وبعض حكامنا يشجعون هذا التهجير للخلاص من ثروة الشباب التي بيدها مفاتيح التغيير.
كلمة مباحة
لن أغادر حدود مملكتك فعشقي ممتد إلى يوم ميلادي وسفني غارقة في بحر عينيك.
بقلم : سمير البرغوثي
copy short url   نسخ
26/07/2018
1507