+ A
A -
أثبتت دولة قطر في ظل القيادة الرشيدة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، أنها تمكنت بشكل مستمر من تقديم الصورة الصحيحة أمام أنظار العالم بأسره، فيما يتعلق بتوضيح طبيعة مسلك دول الحصار وإدانة كل ما ارتكبته تلك الدول من خروقات وتجاوزات وتعديات، مست بالعقيدة الدينية في المقام الأول، مرورا بالقانون الدولي والاتفاقيات والمواثيق التي يتعامل بها المجتمع الدولي، والمفاهيم المتعلقة بحقوق الإنسان كما هو متعارف عليها دوليا.
إن دولة قطر قد واصلت بأسلوب عقلاني هادئ ملؤه الثقة بالنفس، الدفاع عن قضيتها العادلة، بعد أن تعرضت لأسوا أنواع الانتهاكات منذ أن طبقت دول الحصار إجراءاتها المنافية للقيم الدينية والأعراف الاجتماعية والتشريعات القانونية والحقوقية. وفي هذا السياق، فقد ثمن المراقبون أهمية البيان الذي أصدرته أمس وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، حيث أوضحت الوزارة، أنه في ظل تزايد الحملات الإعلامية المؤسفة والتي تدّعي بأن دولة قطر حظرت على مواطنيها أداء فريضة الحج، فإن الوزارة تؤكد أن هذه ادعاءات تجافي الواقع ويبدو أنها استمرار لحملة استغلال فريضة الحج لأغراض سياسية، وهو الأمر الذي لم يتوقف منذ إعلان المملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين منع المواطنين القطريين من دخول أراضيها في 5 يونيو 2017م.
كما جددت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، في بيانها، دعوتها للسلطات في المملكة العربية السعودية بأن ينأوا بالفرائض الدينية عن القرارات السياسية تعظيماً منهم لشعائر الله سبحانه وتعالى وحفظاً لموقعهم الديني، الذي منّ الله به عليهم أن جعلهم قائمين على بيت الله الحرام. إننا ننوه بأهمية التوضيحات القوية التي احتشد بها بيان وزارة الأوقاف في إدانة مسلك المملكة العربية السعودية، بمنع وعرقلة الحج للقطريين والمقيمين على أرض قطر.
وهذا المسلك قد شاركت الكثير من الهيئات والمنظمات والجمعيات على الأصعدة الدولية والإسلامية والعربية بإدانته بشكل واضح داعية إلى إنهاء هذه الخروقات فورا.
copy short url   نسخ
02/08/2018
739