+ A
A -
كان العربُ في الجاهلية يُؤمنون بعدد كبير من الخرافات- وهذا لا يعني أنهم لا يؤمنون ببعضها الآن- المهم أنه من معتقداتهم الغربية إيمانهم بطائر يُقال له «الهامة» يخرج من جسد القتيل، ويبقى يصرخ عند قبره قائلاً: اسقوني، اسقوني! ولا يرتوي إلا بعد الأخذ بالثأر، وحده الدم شراب الهامة!
على أية حال ما من شيء يدعونا للخجل، كل الشعوب لديها خرافات ما أنزل الله بها من سلطان، فعلى سبيل المثال أن جماعة «الأرض مسطحة» الذين ينتشرون في كل دول العالم يؤمنون بأن القطب الشمالي مجرد وهم، وأن الأرض محاطة بجدار جليدي عالٍ جداً لم يعبره أحد قط، ويعتقدون أن ناسا توظف أشخاصاً لمنع أحد من الاقتراب من الجدار الجليدي كي لا يقع خارج الأرض، ويفضح مؤامرتنا نحن الذي نعتقد بكرويتها!
إليك هذه الخرافات التي تؤمن بها بعض الشعوب:
1- في روسيا كما عند جدتي رحمها الله، فإن سقوط براز العصفور على الإنسان فأل حسن، ورزق في الطريق سيأتيك قريباً!
2- في داغستان يعتقدون أنه إذا وقعت ذبابة في صحن الحساء، فهذه بشرى خير، وهدية ستصلك قريباً!
3- في الدانمارك يعتقدون أنه كلما ارتفع عدد الأطباق والصحون المكسورة في بيتك، زاد عدد أصدقائك!
4- في إسبانيا يتناولون اثنتي عشرة حبة عنب ليلة رأس السنة، كل حبة كناية عن شهر ميلادي، وهذا من شأنه أن يصنع سنة سعيدة!
5- يعتقد الصينيون أن الرقم «4» رقم منحوس، لأنه في لغتهم يتقارب نطقه مع كلمة الموت، لهذا يتحاشونه ما استطاعوا إلى ذلك سبيلاً!
6- في ماليزيا يعتقدون أن الجلوس على الوسادة يسبب البثور في الوجه!
7- أما في فرنسا فإنهم يعتقدون أنك إذا دستَ على براز كلب برجلك اليسرى فإن باب الحظ قد فُتح لك، فأبشِرْ بما يسرك!
8- في مالطا تضع كل كنيسة عقارب الساعة بشكل خاطئ ومختلف عما تضعه الكنائس الأخرى أيضاً، يجب أن يكون لكل كنيسة توقيت خاطئ خاص بها لإرباك الشيطان!
طبعاً كل المعلومات الواردة أعلاه صحيحة، ولكن تجدر الإشارة إلى أنها معتقدات تراثية يؤمن بها بعض الناس وليس كلهم مثلما ما زال يؤمن بعضنا أن المرأة هي التي تحدد نوع المولود، وأن التي خلفتها بنات، يجب على زوجها أن يتزوج عليها!

بقلم : أدهم شرقاوي
copy short url   نسخ
04/10/2018
5034