+ A
A -
سمير البرغوثي
انتشر اسم جمال في حقبة ما بعد العدوان الثلاثي عام 1956 وانتصار جمال عبد الناصر على فرنسا وايطاليا وإسرائيل..وان كانت الاخيرة وصلت إلى قناة السويس..ورغم ان المملكة السعودية كانت في خلاف مع الجمهورية المصرية..ظهر في حرب اليمن حين تدخل البلدان في اليمن السعيد مصر مع ثورة عبد الله السلال والمملكة تدخلت لصالح الامام احمد ملك اليمن. رغم الخلاف اطلق خاشقجي الاب ابن المدينة المنورة على مولوده الجديد عام 1958 اسم جمال تيمنا بالرئيس الراحل وليس تيمنا بجمال باشا الجزار..
جمال..اختار مهنة الصحافة التي تحصد سنويا عشرات الصحفيين ففي الستة اشهر الأولى من العام 2018 ووفق تقارير غير حكومية تم قتل 66 صحفيا في 22 دولة.. جمال لم يكن منهم..حتى حمله اجله يوم الثلاثاء الماضي إلى مصيره الذي ما زال مجهولا .. هل هو حي في جُبٍ ام ميت في قبر أم منثور في بحار اوروبا.
اظن ان لسان حال جمال كان يقول: لقد تمنيت الشهادة وانا اقف في خطوط النار في افغانستان والعراق والمناطق الساخنة في كثير من دول العالم..ليأتي قتلي وانا ابحث عن وثيقة تثبت طلاقي لاتمكن من الزواج من فتاة اختارها القلب لتكون شريكة حياة.
قد يكون الامر طبيعيا استشهاد صحفي في معركة اثناء تغطية صحفية لكن الامر غير المقبول ان يكون تغييب الصحفي على رأي أو فكر كان يتطلع من خلاله خدمة وطنه وامته..
ونحن نسأل الله ان يكون على قيد الحياة..فجمال شهيد جمال قوله وابداعه شهيد مبادرته التي اطلقها قبل اختفائه.
مبادرة «الديمقراطية الآن»، وهي مبادرة تعمل من أجل إصلاح سياسي حقيقي في المملكة، يرى ان الشعب السعودي جاهز له، ويعترض بأدلَّة واضحة على من يَرَوْن بأنّ وليٍّ الأمر وحده من له حقّ تقدير ما يراه مناسباً.. ويقول كاتب مغربي: جمال لم يكن يوماً راديكاليا، بل ظلّ إصلاحيا حتى وهو شبه لاجئ سياسي في الولايات المتحدّة.. وفضّل باستمرار الكلمة الطيّبة، لم يتوقع احد ان تكون كلماته الطيبة سبب تغييبه..وان غاب اوغيب فهو سيد شهداء 2018..ويا لها من شهادة في عشق الوطن.
كلمة مباحة
الثورة المسلحة في فلسطين بدأت..ارفعوا لها القبعة ومدوا لها يد الدعم.
بقلم : سمير البرغوثي
copy short url   نسخ
08/10/2018
1910