كتاب وأراء

خط الحصار الجوي

هل أثر عليكم الحصار للسنة الثالثة؟.. سؤال يتكرر.. من المحبين لدولة قطر.. هل خط الطيران أصبح أطول؟.. وللحق أن دولة قطر استطاعت أن تجد البدائل الأكثر سهولة حتى في الخطوط الجوية.. فبعد شهر من الحصار.. كان كل شيء مختلفا.. لقد استخدمت الجامبو القطرية فوق خط الحصار الجوي عمان- الدوحة -عمان. خلال العام الثاني من الحصار أربع مرات وهو الخط الذي يمر من شرق البحرين ليلامس ديرة آل الصباح ثم ينعطف يسارا بمحاذاة بلاد الرافدين مرورا من فوق ميناء أم قصر وتبدو البصرة يمينا.. وفوق العراق بعيدا عن الأجواء السعودية.. التي كانت الخطوط القطرية تعبر أجواءها إلى الأردن وأوروبا..
لقد كانت الرحلة قبل الحصار من الدوحة إلى عمان تستغرق ساعتين ونصف الساعة أو اربعين دقيقة.. أما الخط الجديد فيستغرق فقط ساعتين.. وفيه سلاسة وهدوء وكأن الملائكة تتنزل على الطائرة تحفها ببركات الدعوات الصالحات من هل قطر ومقيميها وعشاقها.. الذين شاهدوا وعايشوا الخلق الراقي في التعامل مع الإخوة أبناء دول الحصار..
لقد استطاع القطريون ان يثبتوا للعالم أنهم شعب ذو خلق.. وباتت قطر قبلة الباحثين عن البسمة والسلام..
شكرا للقطرية التي سيرت طائرات عملاقة اختصرت المسافات.. وشكرا للكويت والعراق اللتين هيأتا للقطرية المسار الآمن.
كلمة مباحة
هِيَ راوَدَتني عَن نَفسي
في لحظة فارقة لابد أن ترد وتدافع عن نفسك وشرفك وعرضك ودينك..
لا يهم أنك ترد التهمة لصاحب جاه أو سلطان، طالما تدفع الظلم عن نفسك، قد تعاقب، ولكنه أهون من عقابك وأنت في دائرة الاتهام مسلوب الإرادة، ولا تنس أن الله يدافع عن الذين آمنوا..
لابد أن ترد...السكوت ظلم..

سمير البرغوثي