كتاب وأراء

صدمة الصدقة على المتقاعدين!



1 - نبارك للشيخ جوعان وللكواري

نبارك للشيخ جوعان بن حمد لانتخابه رئيساً للجنة الأولمبية ونسأل الله التوفيق له في مهامه، وخير خلف لخير سلف، كما نبارك للدكتور ثاني الكواري تعيينه الأمين العام للجنة الأولمبية وبالتوفيق للجميع في خدمة الوطن ورفع اسمه في كافة المحافل بسواعد سمر قطرية.



2 - رئاسة اللجان في الصحة

تزعجك الصورة المقلوبة في بعض الأحيان ومنها أن يترأس اللجان أجانب كما هو الحال بمعظم لجان الصحة، وقد اشتكى البعض من هذا التسيّد الأجنبي في اللجان وقطاعات الصحة، مع أن بالإمكان أن نستفيد من خبراتهم كمستشارين وليس كأسياد منفذين !



3 - بسنا دروس خصوصية

الكل بدأ يشتكي من عودة تفشي ظاهرة الدروس الخصوصية وبشكل غير مسبوق وارتفاعات في أسعارهم تتجاوز المنطق والمقبول، والحديث عن 400 - 600 في الساعة، وهذه العودة لظاهرة الدروس الخصوصية وبهذا المستوى أحد مقاييس الفشل لتجربة تعليم لمرحلة جديدة



4 - المتقاعدون لله يا محسنين !

غادر 25 معتمراً من المتقاعدين إلى مكة لأداء عمرة نظمتها حملة الفرقان للحج والعمرة في إطار الشراكة المجتمعية !

أفهم أن تتصدق هذه الحملات، على من لا داعم لهم، على ذوي الاحتياجات أو قاطني دار المسنين !

لكن أن يتم التصدق على المتقاعدين ووراءهم هيئة تسمى الهيئة العامة للتقاعد وتدعي أن صندوقها الاستثماري يتجاوز 65 مليارا، فهذه صدمة!



5 - إشارات الجامعة تخدع

عدة ملاحظات توافقت جميعها على أن تقاطع إشارات جامعة قطر التي تؤدي إلى بوابة البنات خادعة، وقد أدت لعدة حوادث بسبب تصور من يريد الالتفاف ما أن تضيء الإشارة العالية المتوسطة الشارع خضراء إلا وينطلق بينما الإشارة الجانبية حمراء، وهنا قد يحدث الارتباك للجميع !

أتمنى إعادة النظر في برمجتها ونسأل الله السلامة للجميع.



6 - هيئة المتاحف

اجتمعت معهم واتفقنا واختلفنا حول بعض الجوانب وخاصة في ضعف تواصل مكتب الاتصال لتوضيح ما يستلزم في حينه، ولكن بالنسبة لي كان أجمل ما سمعت منهم أن هناك 52 طالبا مبتعثا للهيئة في الخارج وهذا يسعدني، وما قد يسعد الموظفين بالهيئة أن أبواب المسؤولين مفتوحة لأصغر موظف قبل أكبرهم ومثل هذا القول يعكس ثقة لدى القيادات الإدارية، إضافة إلى كونه تحدياً لهم، والميدان يا حميدان !



7 - منحة الطب الأميرية

استقبلت مؤسسة حمد الدفعة الخامسة من الأطباء الفلسطينيين من غزة لتأهيلهم وحصولهم على البورد العربي في عدة تخصصات وذلك في إطار المنحة الطبية الأميرية للدراسة في قطر، منحة من كريم لمستحقين.



8 - مبروك لفالح الهاجري

مبروك للأخ فالح حسين الهاجري تعيينه نائباً لرئيس تحرير جريدة الشرق، ونسأل الله له التوفيق في عمله، وهي خطوة في الاتجاه الصحيح تجاه توطين وتفعيل حراك الصحافة بفكر وثقافة قطرية.

9 - تحية للشهواني وشكراً للمرور!

تحية وتقدير للمواطن نايف حمد الشهواني على مبادرته بالإبلاغ عن سيارة- خليجية- كانت تسير بسرعة دون أرقام على طريق سلوى بهدف تجاوز الرادارات، لم يضحك ولم يتساهل ولم يقل: ما علي منهم، وإنما تصرف تصرف الحريص على مصلحة وطنه، وكل التحية لإدارة المرور على مبادرتها بتكريم الشهواني على مبادرته.



10 - منصب بدار الإنماء شاغر !

منذ مباشرة السيدة آمال المناعي كرئيس تنفيذي للمؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي، ومنصب المدير التنفيذي لدار الإنماء الاجتماعي شاغر، بالرغم من أن قرار التعيين تضمن تكليف السيدة آمال المناعي بترشيح من تراه مناسباً للقيام بأعمال المدير التنفيذي لدار الإنماء الاجتماعي بصفةٍ مؤقتة لحين تعيين مدير تنفيذي دائم، وحتى اللحظة لم نسمع عن التكليف ناهيك عن التعيين بصفة دائمة !



11 - تكاليف المرشحين !

صدمت حقيقة من المبالغ التي صرفها المرشحون لانتخابات المجلس البلدي، والحديث عن مبالغ ما بين 300 و900 ألف.

على العموم انتهت الانتخابات ونبارك للفائزين منهم لخدمة الوطن والمواطنين.



12 - شركة استاد و«100» مليار

لأول مرة أتعرف على وجود شركة اسمها استاد وأنها تدير مشاريع في قطر تقدر قيمتها بـ 100 مليار !

أحاول أن أستوعب دورها أين هي من المجتمع والمشاركة المجتمعية، وهل مقرها في قطر أم في جزر القمر ؟!

13 - كفاءات الاتصالات تتساقط !

تم تشكيل هيئة تنظيم الاتصالات منذ 2014 ولم تفلح كل الكفاءات بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في سد هذا المنصب، ومع كل توكيل لكفاءة سرعان ما تخور الكفاءة وتتساقط أمام التحدي، لذلك قررت سعادة الوزيرة أن ترأسها بنفسها من الناحية العملية، والسؤال كيف وصل مثل هؤلاء لهذه المناصب والدرجات الوظيفية وقد فشلوا في تنظيم إدارة؟، وهل الوزيرة متفرغة للهيئة أم للوزارة ؟!



14 - إعلامي_غير_شكل4

بالفعل كانت فعالية إعلامي-غير- شكل4 مميزة بكل أبعادها الشبابية ومثلت بيئة خصبة للإعلام الشبابي، ومن عنوانه- إعلامي- غير- شكل4 - نفهم أمام شباب غير شكل، أقرب إلى التمرد عن واقعنا الإعلامي، وأتصور أنه لن يقبل بهذا الرتم الإعلامي السائد والذي لا يرقى لمستوى طموح الشباب، وعلى صحفنا وإعلامنا أن يدرك ذلك.

مع خالص الشكر لجامعة قطر وللقائمين على هذه الفعاليات.



15 - فكرة المجلس القطري

مشروع برنامج يماثل برنامج المجلس بقناة الكأس لمناقشة القضايا المحلية سواء في التعليم أو الصحة وأشغال وغيرها من القضايا الخدمية والاجتماعية، يستضيف المسؤولين والمهتمين بالقضايا المطروحة، الأخ حسن الساعي بشرنا به بتغريدة قريباً.. نأمل قريباً.



16 - ما بين القطرية والإماراتية

رأينا مشهدي فيديو لامرأتين قطرية وإماراتية تستنكران لَبْسا فاضحا لا يليق بالأماكن العامة، وهذا من غيرتهما بطبيعة الحال على دينهما ومجتمعيهما.

لكن وجه الاختلاف أن القطرية أغلظت في القول مع أجانب ليسوا بعرب ولا مسلمين والأجانب بطبيعتهم ليسوا عدوانيين أو تصادميين وبالكلمة الطيبة يمكن إقناعهم، مع استنكارنا لما تلفظ به، بعكس مشهد الإماراتية التي أحسنت في غلظتها تجاه وقاحة ممن يدعين الإسلام ناهيك عن العروبة.



17 - بنتاغون حماية !

لا أفهم هذه الكثافة في عدد أفراد حماية في الجهات الحكومية والخاصة وبشكل لافت للنظر، حتى مواقف السيارات لا تخلو منهم وكأنهم زيادة عدد !

ويخبرني أحد المسؤولين أنه صدم في عمله الجديد أن عدد أفراد الحماية لديه 500 فرد وكأننا في البنتاجون، فخفض العدد إلى 150 فرد ولم يختل العمل!

بالمناسبة يؤخذ على بعض أفراد حماية هيئتهم وانضباطهم بشكل عام سواء في الشكل أو الملبس !



18 - نبادر_من_أجلهم

أطلق الزميل حسن الساعي مبادرة إنسانية رائعة متمثلة في توزيع الكمامات على العمال أينما كانوا خاصة عمال محطات وبائعي الصحف وغيرهم، وإن كنت أستغرب عودة بائعي الصحف للشوارع وتعرضهم للخطر !



19 - دون كمام !

بدأ الجميع يلاحظ عدم التزام الحلاقين بوضع الكمام وهذا يعكس غياب الرقابة والمتابعة من مفتشي البلدية وحتى الصالونات النسائية كما علمت لم يعد هناك التزام بالكثير من الإجراءات للحفاظ على صحة الجميع.



20 - مبروك لوقود.. مع الصدمة !

نبارك لشركة وقود افتتاحها محطة وقود جديدة بمنطقة لجميلية والتي تعتبر المحطة 25 للشركة، ولكن بالفعل صدمت أن عدد المحطات التي تملكها وقود 25 فقط، والحديث عن شركة محتكرة تأسست سنة 2002 !

فيصل المرزوقي