كتاب وأراء

دموع النجار المصري

يُحكى أن نجارًا مصريًا اعتاد الوقوف يوميًا أمام البحر مذ ثلاثة عشر عامًا وقد كتف يديه خلف ظهره، وعينه على الأمواج، يحدث البحر بصوت عالٍ، تُعرض عليه المساعدات فيأبى. هذا الرجل غرقت زوجته أمام عينيه منذ ما يربو على عقد، ولأنه لم يتمكن من إنقاذها، لذا، فهو يأتي يوميًا ليقف أمام الشاطئ كي يعاقب نفسه بتكتيف يديه خلف ظهره كدليل لعجزه عن إنقاذها. يقف يناجي أمواج البحر: أبلغها سلامي وغرامي، ثم يعض أصابع الندم خنصره، بنصره وإبهامه على أنه لم يكن يحادثها وهي على قيد الحياة. يهامس البحر: كانت تريد مني بسمة فلم أرها سوى التجهم. أعدها لي يا بحر وأعدك أني سأهطل عليها بالبسمات والملاطفات.. كانت تطوق للمسة حنان، فطوقتها بأساور الغلظة. ردها يا يم ولأعاهدك أني سأعاملها برحمة.. كانت تريد مني حمايتها، لكني كنت عليها لا لها.
ردها يا موج ولسوف أحميها.. كانت تحتاج مني لتقدير وقد جرعتها مرارات التهميش.. ردها يا مالح وأقسم لك أني سأذيقها حلو العرفان.
يبدو أن قلة من يجيدون الاستمتاع بمقاربة أزواجهم وهم على قيد الحياة لجهلهم أن التداوي بحبوب الشوق لا يعالج أوجاع الفراق بمن هم على قيد المنون.
- قلة من تدرك أن الإحسان للأحياء أجدى من الترحم على ذكرى رفات الأموات.
- ندر من يتذكر ممارسة الضحك قبل فقدان أسنانه.
- أندر منهم من يلوذ بدفء أشعة الشمس قبل الزوال.
- قليل من ينتبه لضرورة رفع قيمة المضارع، كون أمال الأكثرية منصوبة على فتح دفاتر الماضي.
- قليلون من يكترثون بالتحاور مع أهل بيوتهم الواقعيين من اكتراثهم بتحاورهم مع أصدقائهم الافتراضيين.
- ندر من رأيته يستمتع بالرحلة استمتاعه بصور ذكرياتها.
- قلة من تتبع وصايا الآباء إلا بعدما يتحولون لرمم في القبور.
- ندر من يهدي الورد للأحياء، فالغالبية تلتقط الصور للزهر ويقطعون الوقت في تأمل البساتين.
- قلة من البشر تستطيع عدم الجنوح للإفراط في السكاكر قبل إصابتهم بالسكري وأقل منهم من يتمكن من ضبط جرعات أغذيته وأدويته تجنبًا لللجوء لمرحلة الحقن.
- فئة قليلة توقن أن التجاهل يحرق العلاقات الإنسانية وأقل منهم من يعمل على الحفاظ على دفء العلاقات بالتواصل الودود قبل فتورها على أثر التواصل بجرعات مقننة من التهاني في المناسبات.
- لم أقابل آباء يحتفون بشخبطات الأبناء على الجدران أو بعلامات أكفهم على النوافذ احتفائهم ببصمات الأجداد في المتاحف رغم أن كليهما سيتساوى يومًا قدره في القلب كبقع مقدسة في هيامات العمر.
- قليلون يدركون الحسرة التي سيصابون بها حين يمر شراع العمر وقد بليت الملابس المركونة في الخزانات دون ارتداء انتظارًا لمناسبة.
- قلة من تتناول طعامها على طاولة الطعام حرصًا على بقاء خشب الطاولة دون خدش، فالأم تريد الحفاظ علي السفرة لمنحها لابنتها.. تموت البنية بلا عُرس، فيما تبقى ذكريات التوبيخ لها حين كانت تتجرأ فتجلس لتناول العشاء على الطاولة.
- قليلون من يعتنون بأولوية المحافظة على عدم كسر الخواطر فيما أكثر الناس ولو حرصت معنيون بعدم كسر الأقداح والصحون من الخزف والنحاس.
- قليلون من تعنيهم الاستقامة بكل يوم من أعمارهم فيما الأكثرية تعول على التوبة قبيل الغرغرة.
- قليلون من يحرصون على رن أجراس السلام قبل المعاناة من ويلات الطرق على طبول الحرب.
- قليلون يدركون أن الاهتمام يقي شر اللجوء لنفخ الجمر المبتل أملاً في إعادة إشعال قلوب تجمدت مشاعرها من أثر الركون للامبالاة.
- قليل من يؤمن أن الإخلاص للأحياء أجدى من الإخلاص لرفات الأموات.
كاتبة مصرية داليا الحديدي

داليا الحديدي