كتاب وأراء

فعاليات نوعية في مكتبة قطر الوطنية

كتبت - آمنة العبيدلي
تواصل مكتبة قطر الوطنية تنظيم الفعاليات النوعية خلال هذا الشهر في إطار دورها التثقيفي والتنويري، إذ عودت الجمهور على تنظيم فعاليات نوعية ومبادرات ذات قيم علمية كبيرة، ومن بين هذه الفعاليات الكثير من الأنشطة التي تفيد فئة الأطفال وتوسع مداركهم، وأخرى للكبار لترفع من رصيد ثقافتهم العامة، وهناك فعاليات خاصة بالباحثين والمثقفين تفيد في الحصول على المصادر المعلوماتية التي يبحثون عنها، وفي النهاية تصب هذه الفعاليات في خدمة المجتمع القطري وفي طريقة تغيير نمط التفكير إلى الأفضل انسجاما مع التطور المستمر الذي يشهده العالم يوما بعد يوم، إنها فعاليات حقا جذابة وشيقة تنمي مهارات الشباب في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، فمن لديه الشغف لخدمة المجتمع واكتساب المهارات القيادية والتفاعل مع الآخرين، فالفرصة موجودة في مكتبة قطر الوطنية للانضمام إلى مجموعة اليافعين.
وتعد فعالية «خلك حريص» من الفعاليات المتعلقة بالمهتمين بالإنترنت: الجرائم الإلكترونية يوم الاثنين 14 أكتوبر الحالي من الساعة الخامسة والنصف حتى السابعة مساء، فكلنا سمعنا عن الجرائم الإلكترونية ضد الكبار والصغار وضد الدول والحكومات من ضعاف النفوس، فمكتبة قطر ضمن فعالياتها تنظم هذه الورشة التوعوية حول قوانين الجرائم الإلكترونية بالتعاون مع إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية والإلكترونية بوزارة الداخلية، والجدير بالذكر أنه لا غنى عن حضور هذه الورشة لمن يريد أن يحصن نفسه ضد الجرائم التي تمارس عبر الإنترنت وهي كثيرة ومتنوعة، مثل عمليات النصب والاحتيال والتهكير والقرصنة وسرقة الحسابات واستغلال الأطفال، إلى آخر القائمة. وفي نفس اليوم من الساعة الخامسة ولمدة نصف ساعة، هناك وقت القصة في المكتبة باللغة العربية مخصص للأطفال من عمر ست سنوات حتى أحد عشر عاما للاستمتاع بسرد جذاب وممتع لأجمل القصص والحكايات عن الفضاء وأسرار الكون، وهذه الفعالية سوف تتكرر كل يوم اثنين.
ذوو الإعاقة
وقد حرصت المكتبة على أن تشمل فعالياتها وأنشطتها كل الفئات، لذلك سيتم عرض عملي حول استخدام أجهزة التكبير الإلكترونية لذوي الإعاقة باللغة الإنجليزية يوم الثلاثاء 15 أكتوبر الحالي من الساعة الخامسة ولمدة ساعة كاملة، حيث يقدم مركز التكنولوجيا المساعدة في المكتبة للرواد من ضعاف البصر الطرق التي تمكنهم من الوصول لمجموعات المكتبة والاطلاع عليها والاستفادة من خدماتها المتنوعة، والتمكن من قراءة النصوص المختلفة.
ومن أجل تطوير الذكاء، تنظم المكتبة فعالية نادي الشطرنج باللغتين العربية والإنجليزية يوم الخميس 17 أكتوبر الحالي من الساعة الثانية بعد الظهر ولمدة ساعة ونصف.
أما نادي الواجبات المدرسية باللغة الإنجليزية، فسيكون يوم الجمعة 18 أكتوبر الحالي من الساعة الرابعة ولمدة ساعة ونصف، للحديث عن المكان الملائم للدراسة، ومساعدة الطالب في واجباته المدرسية.
محاضرة حول الفلك
وفي يوم السبت 19 أكتوبر تقام فعالية علمية على درجة كبيرة من الأهمية عبارة عن محاضرة بعنوان: «الأرض ليست مسطحة» الساعة الرابعة مساء ولمدة ساعة. فبالرغم من التقدم العلمي والتكنولوجي والفلكي الذي وصلت إليه البشرية وأكد أن الأرض كروية الشكل، ما زال البعض يعتقد أو يؤمن أنها مسطحة، في هذه المحاضرة المتميزة التي يلقيها واحد من أبرز الفلكيين في قطر هو الشيخ سلمان بن جبر آل ثاني، يتم تفنيد مزاعم من يدعي أن الأرض مسطحة وليست كروية.
وفي نفس اليوم من الساعة الرابعة والنصف مساء ولمدة ساعة ونصف، يقدم نادي الكتاب للأطفال: مناقشة قصة «رحلة دانة» ضمن لقاءات نادي الكتاب للأطفال. وفي أجواء ليست بعيدة عن نفس الموضوع وفي نفس اليوم والتوقيت، تقام فعالية تنظيم الوقت وتحديد الأهداف باللغة الإنجليزية.
كما يتم تنظيم جلسات نقاشية باللغة العربية للآباء والمعلمين حول كتب التربية تحت عنوان: «اقرأ وشارك»، وتوجه الدعوة فيه للآباء والمعلمين، وسائر المهتمين بمجال الطفولة والتربية وتطور الطفل للانضمام إلى هذه الجلسات النقاشية الشهرية باللغة العربية، التي تتيح للمشاركين فرصة التحدث عن الكتب التي كان لها تأثير على فهمهم للتربية أو أسلوبهم المتبع فيها، وكذلك تبادل الخبرات حول أفضل النصائح والممارسات في هذا المجال ومعلوماتهم المستمدة من أحدث الكتب والدراسات في التربية.
خدمة الإبداع
أما ملتقى مكتبة قطر الوطنية الثاني للكتاب القطريين، فسوف يعقد يوم الأربعاء 16 أكتوبر الحالي ولمدة يومين من الساعة الرابعة والنصف ولمدة ثلاث ساعات، ويكتسي الملتقى في دورته الثانية بحلة جديدة، ويشهد العديد من الفعاليات المصاحبة. ففي اليوم الأول، ستعقد مناظرة بين العديد من الكتاب القطريين حول الفرق بين الرواية والقصة وسمات كل منهما لتكون ناجحة بكل المقاييس، وسيقدم الكتاب القطريون أيضًا العديد من كتبهم الموقعة بأسمائهم إهداءً للمكتبة لتكون ضمن مجموعتها. وبينما يختتم اليوم الأول للملتقى بتوصيات للسنوات القادمة، يشهد اليوم الثاني الموافق الخميس 17 أكتوبر تنظيم ورشة تفاعلية لتعليم المشاركين مهارات كتابة القصة، من خلال ورشة يديرها الكاتب جمال فايز صاحب الذي أصدر العديد من الروايات والقصص القصيرة، يشرح فيها أساسيات كتابة القصة وقواعدها، ويسلط الضوء على أهم الأدوات المستخدمة في كتابة القصة لتكون ناجحة بطريقة السهل الممتنع.
العمارة الخليجية
العمارة الخليجية لها طابعها المميز الذي فرضته البيئة والعادات والتقاليد بالإضافة إلى وحدة العناصر والمواد الخام التي تستخدم في البناء وفنون الجبس والديكور، وقد حددت المكتبة أن تقام هذه المحاضرات مرة واحدة كل أسبوع من يوم الأربعاء طوال شهر أكتوبر الساعة الخامسة والنصف لمدة ساعة ونصف لتتزامن مع مؤتمر ومعرض العمارة الخليجية وتكون بمثابة مكملة له، وتتناول هذه المحاضرات جوانب وأبعاد مختلفة من العمارة بمنطقة الخليج العربي في الماضي والحاضر، وسيقدم محاضرة يوم 16 أكتوبر السيد محمد علي آبل بعنوان:الحلي الجبسية الخليجية».

آمنة العبيدلي