كتاب وأراء

الحصار ليس رجولة

لا اختلاف عـلى أن الرجولة مواقـف، فكم من رجل بلا موقـف ولا ارادة ولا شخصية، وكم من الرجال باعـوا رجولـتهم لقاء المال والجاه أو للحصول عـلى مركز.!
** ما هي الـرجولة إذن وكـيف نقـيسها.؟ صحيح أن كل رجل ذكر ولكن ليس كل ذكـر رجل.. فالرجولة الحقه هـي لا شك أن تكون رجلا بكل ما تحمل هـذه الكلمة من معـان فالرجولة ليست مظهرا ً وانتماء إلى عالم خصه الله سبحانه بمواصفات خاصة تختلف عـن خصائص الأنوثة..
هل الحصار المفـروض عـلى قـطـر من قـبل السعودية والإمارات والبحرين الذي تسبب في تشتت شمل عائلات خليجية عجز أفـرادها عـن التواصل فيما بينهم، وتمزيق الأواصر الاجتماعـية بين أفـراد العائلة الواحدة فـيه شيء من الرجولة.؟ هل منع المسلمين من أداء فـريضة الحج فـيه شيء من الرجولة.؟
الرجولة هي الأخلاق الكريمة والمعاملة الحسنة.. هي إنصاف المظلوم من الظالم.. هي أن تمد يد العـون للمحتاج.. هي أن تغـفـر وتعـفـو عـند المقـدرة.. هي أن تمسح بيد حانية دمعة ألم عـن وجه بائس.. هي أن تنام قـرير العـين مرتاح الضمير غـير ظالم.. هي أن ترعـى مصالح بيتك وأسرتك وجيرانك ومجتمعك ومصالح المسلمين وأن توفـر لهم الأمن والامان والاستقـرار والطمأنينة..
هل في ما يفعـله الطاغـية المجرم بشار الأسد وما فعـله أبوه من قـبله بالشعـب السوري فـيه شيء من الرجولة.؟.. وما يفعـله الرئيس المخلوع عـلي عـبد الله صالح بالشعـب الـيمني فـيه شيء من الرجولة.. وما يفعـله بعـض الحكام في عالمنا العـربي والإسلامي، ولا ننسى ما يفعـله الكيان الصهيوني بالشعـب الفلسطيني.. وما فعـلته وما زالت تفعـله أميركا في أماكن مختلفة من دول العالم فـيه شيء من الرجولة.؟
الرجولة هي أن تذكر الله دائماً في أعـمالك وأفعالك.. هي أن تحترم الآخـرين ولا تتدخل في شؤونهم الخاصة ولا تستصغـر شأنهم ولا تسفه آرائهم.. هي أن تقول الحق وتجهـر به ولا تأخـذك فـيه لومة لائم.. هي الشهامة.. والالتزام بقـيم المروءة والابتعـاد عـن النذالة، خصوصا في التعامل مع الآخرين .
بقلم : سلطان بن محمد

سلطان بن محمد