كتاب وأراء
أكاديمية «تركي آل الشيخ» لصناعة «الهياط» الرياضي

أحمد علي
عندي اقـتـراح، أطرحــه علـى المدعــو «تركـي آل الشـيـخ»، رئيــس هيئـة «التـرفـيـه» في السعودية، رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم في عهده المشؤوم، الذي تخصص في خلق النعرات، وإثارة الخلافات، وافتعال الأزمات، مع معظم الدول العربية، في جميع المجالات ..

الرياضة .. نمط حياة

نستقبل اليوم الرياضي لهذا العام والبلد كلها نشاط وعافية وتجاوز تام لآثار الحصار الجائر، كما يرتدي اليوم ثوبا رياضيا مطرزا بالذهب والإنجازات المميزة التي تجعل منه هذا العام ذا طابع استثنائي، فهو يأتي بعد أيام قليلة من فوز منتخبنا الوطني لكرة القدم بكأس آسيا 2019 في ..

فن وإبداع وإمتاع

فوز منتخبنا الوطني بكأس آسيا 2019، لم يحطم العديد من الأرقام القياسية فحسب، لكنه حطم مقولة لطالما كانت محل جدل عميق وواسع في عالم كرة القدم، تتمحور حول الحظ ودوره. كلنا سمعنا بمقولة كريس أندرسون، محلل وضع الرياضيات، بأن لعبة كرة القدم يلعب الحظ فيها الدورالأكبر، ..

ذرفت دموع الفرح والفخر

بداية هذا الإنجاز التاريخي «الفوز بالكأس» هدية من رجال الأدعم لسمو الأمير وسمو الأمير الوالد ولسمو نائب الأمير ولسمو الشيخ جاسم ممثل سمو الأمير الشخصي والرجل الخفي وراء هذا الإنجاز التاريخي.. ولكل هل قطر مواطنين ومقيمين والعالم العربي والإسلامي الذي ساندنا ..

أين العدل يا وزير العدل؟

دار الحديث خلال الأيام الماضية عن مشروع قانون المحاماة الذي عزمت وزارة العدل تقديمه كمسودة لمجلس الوزراء الموقر لاعتماده. كما هو واضح للجميع أن هناك طرفين في المعادلة حالياً، هما وزارة العدل التي تقوم بمفردها بإعداد مسودة القانون وجمعية المحامين التي تعترض وبشدة ..

روح الدعابة

إن الفرق بين الحكيم الحقيقي والواعظ هو المرح، أن ضحك الحكيم ينبع من أعماقه، أما الواعظ فهو يشيح بوجهه عند الضحك.. وكأن الضحك جريمة، ومنذ زمن بعيد كان الفلاسفة والحكماء يوجهون نفس النداء» لنعد إلى الانسانية العادية، ولتذهب إلى الجحيم أموالكم ومجوهراتكم وتفاوتكم ..

عام مضى!

هو ليس حصادا لعام نودعه غداً.. وانما إطلالة سريعة من زاوية أخرى على ما شهده عام 2015 من قضايا كثيرة تخصنا كقطريين وعلاقتنا بما حولنا في العديد من القضايا.. لذلك تجنبت الخوض بما تعودنا عليه في سنواتنا السابقة في الكتابة عن حصاد السنة الماضية.. وهذا لا يعني أنني لا أود ..

التمتع بجمال الوطن وبحره

كثيرة هي أشكال التعبير عن المشاعر والتهاني بالعيد والمناسبات المختلفة، من أفراح زواج واحتفال بيوم ميلاد واستقبال طفل وحفلات توديع العزوبية وليلة الحنة وغيرها من مناسبات، وأهمها عيدا المسلمين الفطر والأضحى المباركان، اللذان يعتبران الأهم في إظهار الفرح ..

على أوتار عشرة

1- تلك المحطة الغامضة المسماة «سعادة»، كل منا يحسب أنه أدرك ماهيتها. أنا أيضًا أدعي ذلك. لكن ربما.. السعادة الحقيقية أن لا تحبسها بين حدود ضيقة.. 2- فيما زين المعجبون باب داره بالورد، وافتقد جيرانه صاحب القلب الكبير «روبن وليامز» الذي يجوب المنطقة مبتسماً وملوّحاً ..

لا تخسر نفسك

«أعتقد أن أعظم حقائق الكون لا تكتشف عند دراسة النجوم والكواكب، بل تكمن في داخلنا في روعة قلوبنا وعقولنا وأرواحنا، وما لم نفهم ما يكمن في داخلنا فلن نفهم ما يكمن في الخارج»، هذا مقتطف أعجبني من كتاب أنيتا مرجاني «DYING TO BE ME» من وحي هذه المقولة يتضح أن على أي إنسان ناجح ..

ياااااوحدنااااا..!!

صرخة محمود درويش تدوي حتى اليوم منذ اجتياح إسرائيل بيروت عام 1982..ووجد الفلسطينيون أنفسهم وحدهم يصارعون البلدوزر.. شارون الذي وقف على حدود بيروت يراقب مجزرة تل الزعتر.. ورحيل آخر فدائي عن لبنان.. ياااااوحدنااااا..اليوم وغدا..والكل يصطف حول من ينتشي بمفاوضات ..

البطريق .. وحكم بلع الريق !!

?(1)?? ?قبل فترة نُشر تقرير عن أغرب الفتاوى، وَمِمَّا ورد فيه:?? ?أن أحد الدعاة المسلمين في أوروبا أصدر فتوى حرَّم فيها على النساء والفتيات شراء بعض أنواع الخضراوات والفاكهة بدعوى أنهن قد يستخدمنها في أشياءٍ مُحرَّمة. وآخر أصدر فتوى بتحريم أكل «السمبوسة» بدعوى ..

فلسفة الموت

أصبح من المهم جدا، أن نبدأ في إحصاء الأحياء لا عدَ الأموات، نمط الموت أصبح هو السائد، نشاط «عزرائيل» المكثف بين الموت بالقصف الجوي في أرجاء عالمنا العربي المهشم، أو الموت في حلقات المرور الجهنمية، في بلدان فشل فيها التخطيط أن يكون عملاً تنموياً مستقبلياً أو الموت ..

المشرع الخليجي والمواطنة الخليجية

نظم منتدى التنمية الخليجي ملتقاه السنوي الـ39 بالكويت (1 - 2 فبراير 2019) حضره جمع كبير من المثقفين الخليجيين من الجنسين حول (المرأة الخليجية والتنمية) وشارك عدد من الزملاء والزميلات بأوراق بحثية مهمة: د.محمد الرميحي، د.منى البحر، د.مها المنيف، د.ريم الفريان ..

إلى الذي لا يهتم ولا يسمع

البداية: »ومن جاور حظه مسعاه.. عظم شأنه وازدهر» متن إلى من ارتبطت معه بصداقةٍ من طرفٍ واحد إلى الذي لا يهتم ولا يسمع وإن سمع.. لم يلبِّ النداء! إلى حظي العاثر الذي قلّما.. استقام عندما استجديك.. تبخل وعندما أُهملك وتوشك الأشياء على الاكتمال بقليلٍ من الصدف وكثيرٍ من ..

يوم الحب

يعقوب العبيدلي
وانقضى يوم الحب، والتقينا لقاء الغرباء، كما يقول الشاعر العربي، بدل أن نحب بعضنا بعضاً في يوم الحب، كنا نوجس خيفة من بعضنا البعض، وكنا نحمل أفكاراً مختلفة، وأهواء متنوعة، واتجاهات متعددة، يوم الحب لم يجمع شتاتنا، ويلملمنا، ويدثرنا بوروده ..

مقبل القحطاني .. أمنيات متقاعد

قلبت أوراق متقاعد فوجدت فيها ورقة تعلو صفحتها كلمة: (تمنيــــــــــت).. أن أتوظف وفعلا توظفت وأصبح هاجسي أن أتزوج.. تمنيــــــــــت.. أن أتزوج وفعلاً تزوجت ولكن الحياه موحشة بلا أوﻻد.. فتمنيــــــــــت.. أن أرزق بالأطفال وفعلا رزقت بالأطفال.. ولكنني ما لبثت ..

الـرياضة روح الحـياة

{{ لا اختلاف عـلى أن الرياضة هي التعـبير عـن الحياة والنشاط والحيويّة، فالإنسان الـذي يمارس الرياضة في حـياته هـو الإنسان الأقـدر عـلى التعـبير عـن روح الحياة التي تتسم بالحركة الديناميكية، بل إن الإنسان بممارسته للرياضة يحقق مقاصد الحـياة وأهـدافها التي تتطلب ..

كأس العالم لكرة العقل

حمى كأس العالم تجتاح كل شيء من حولنا ملابس إعلانات مأكولات مشروبات أحاديث.. من هنا جاءت فكرة مقالة اليوم.. لعلي أستفيد من هذه الحمى طالما لم يأخذوني معهم إلى روسيا. لنبدأ المقال بتصور افتراضي! أعيد وأكرر هو تصور افتراضي حتى لا أتهم بالكفر وهو: أن سيدنا أبابكر الصديق ..

قارن ذاتك بواقعية

يحاول كل منا تطوير نفسه بعدة طرق ومجالات ويختبر ويقيس مدى نجاحه بعدة وسائل، وإحدى هذه الطرق المقارنة؛ فقد قام عالم النفس ليون فستنغر بتسليط بعض الضوء على دوافع الأشخاص إلى المقارنة، وأشار إلى أنّنا نمتلك رغبة فطرية في تقييم أنفسنا، وهذا ما يقودنا إلى المقارنة ..

يوم رياضي بنكهة الفوز

نسخة ثامنة أطلت علينا هذا العام من اليوم الرياضي للدولة، هذا اليوم الذي تتحول فيه قطر لملعبٍ كبير تنتشر فيه الكثير من الرياضات ليصبح يوماً مثيراً يمارس فيه الجميع الرياضة ويتفاعلون مع مختلف الفعاليات الرياضية المنتشرة في كل مكان، فدولة قطر كانت سبّاقة إلى اختيار ..

17 فبراير شباط

أدهم شرقاوي
في مثل هذا اليوم من العام 1673م توفي «جون باتيست بوكلان» كان هذا اسمه الحقيقي الذي لم يعرفه به الناس ! أما اسمه المستعار الذي تعرفونه جميعاً فهو «موليير»! يُعتبر موليير من أهم رواد المسرح الأوروبيين، وإليه يُحسب فضل إعادة إحياء المسرح الإغريقي، فقد ..

قطر حزينة

قطر حزينة عليك وفيك تبكي شعوب أرضٍ وتبكي أبوها اللي رفع صيتها زرعتها حُب.. لين أثمر ثراها قلوب انت انت كبّرتها.. وانت انت ربيتها حزين وجه الشمال بكل صبح وغروب ويا هي مدينة خليفة شاحبٍ بيتها والخور ودخان والريان لـ اقصى الجنوب يا بو قطر كلها وشلون خليتها! تلبس ثياب ..

قبل أن يجف عرقه

وليس قبل أن يجف دمعُه، ودمه.... لم تُعرف قطر بكعبة المضيوم نفاقاً، ورفاهية ولا مجاملة أو عبثاً بل عرفت بذلك للمنهج الذي تبنته منذ قيامها، والهدف الذي وضعه المؤسس المعروف بحكمته وتدينه لتسير دفة قطر على هذا المنهج الصحيح، وكي لا تنحرف سفينتها فتسقط في وحول الظلم كما ..

ما قبل الوداع

بضعة أسابيع مُرعبة قضيناها نراقب فيها جدتي من خلف زجاجات غرفة العزل الطبي ثم العناية المركزة بحالتها الصّحية المتردية. الدموع وضربات القلب المتسارعة؛ خوفًا عليها، وشوقًا لها، ولصوتها، ولتقبيل رأسها ويديها الشاحبتين والهزيلتين المليئتين بالإبر والملصقات ..

أمك التي لا تخمك

بدعوى الخوف على صغارنا، نجحنا في تعطيل عضلة المخ لديهم، فتولد إجماع على صوابية ما يصدر عن الوالدين دون خضوعه لميزان المنطق، فغلبت في مجتمعاتنا نظرية الانقياد للآبائية والمجتمعية سيما لأصحاب الثقة لا الاختصاص. فنشأت أجيال تفكر بعقول والديها وتطبق مبادئهم، أخطئوا ..

المؤسسون

مارس الناس بشكل بسيط وبديهي أنشطتهم الإنسانية المختلفة منذ فجر الوجود البشري، لكن هذه الأنشطة- معظمها- أخذت تتبلور تالياً، وتوضع على شكل علوم، أي أصبح لها قوانين عامة يمكن فهمها ودراستها من خلالها، هذه العلوم أصبحت تعرف باسم «العلوم الإنسانية» ويقصد بها دراسة ..

العقل السليم في الجسم السليم

حلة جديدة بروح رياضية تكتسي بها بلادنا هذا الأسبوع للمشاركة بفعاليات اليوم الرياضي، الأوساط المجتمعية المتمدنة سوف تقف أمام هذا اليوم الذي تم تثبيته كيوم رياضي ينظمه أبناء الوطن لإيمانهم بأهمية الرياضة فتجدهم يجوبون أرجاء الوطن معانقين أحضان الطبيعة الخلابة، ..

التوثيق بالفن .. لوحة الزبارة أنموذجاً

عندما تتاح لفنان فرصة للحديث عن فنان من جيل الرواد أو أن يكون لديه منبر إعلامي يسجل من خلاله شهادة لله ثم للتاريخ فلا يتركها خاصة ان كان هذا الفنان هو واحد من أهم التشكيليين الذين أسهموا في إيجاد الحركة التشكيلية القطرية، وأنا اليوم سأكتب عن الفنان القطري المميز يوسف ..

رسائل ربانية.. للدولة الظبيانية

مريم إبراهيم المالكي «إِن يَنصُرْكُمُ اللَّهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ ۖ وَإِن يَخْذُلْكُمْ فَمَن ذَا الَّذِي يَنصُرُكُم مِّن بَعْدِهِ ۗ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ (160)» المتأمل في حلاوة القرآن سيجد فيه حلاوة ولذة وسيستشعر بأن كل آية فيه ..

أتمنى أن تكون مزحة !

جاسم إبراهيم فخرو
إنجاز يتبعه إنجاز في مختلف الأصعدة والمجالات والقطاعات.. أصبح هذا ديدن بلادنا الحبيبة قطر. ومن تلك الإنجازات القطاع الصحي برغم بعض الانتقادات من هنا وهناك بغض النظر عن حقيقتها من عدمه.. الا اننا ننعم حاليا بمدينة طبية شامخة على مد البصر ..