كتاب وأراء
رباعيات الدحيل .. انفصال في شبكية «العين»

لست طبيباً متخصصا في علاج أمراض العيون. لكن الرباعيات التي أحرزها فريق «الدحيل» ذهاباً وإياباً في مرمى بطل الإمارات، في دور الستة عشر لبطولة أبطال آسيا تجعلني أجزم، ولا أزعم، أن فريق «العين» يعاني من انفصال حاد في «الشبكية»، بعدما تلقت شباكه (8) أهداف قطرية! .. ..

لا حل دون القدس

«773» كلمة اختصرت ما يكابده الشعب الفلسطيني منذ «70» عاما، وصفت المأساة وحجم المعاناة وذلك الجرح الغائر الذي يأبى أن يندمل في ظل احتلال وحشي يصر على إبقائه مفتوحا، وكأنه يستمتع بمعاناة شعب لا حول له ولا قوة، سوى إصراره على المقاومة والصمود دفاعا عن أرضه وإرثه ..

الأميــن .. النبيــل

سَيَذْكُرُني قَوْمي إذا جَدّ جدّهُمْ وفي الليلة الظلماءِ يفتقدُ البدرُ لا يوجد بيت شعر من قصيدة، شاع بين الناس، وتناقلوه وحفظوه عن ظهر قلب، كما شاع بيت الشعر هذا لأبي فراس الحمداني. أما مناسبة الاستشهاد به، في هذا المقام، فهي التصريحات التي أدلى بها لـ الوطن منذ عدة ..

عــام عـلـى الحــصـــار

عام على جريمة قرصنة موقع وكالة الأنباء القطرية تتكشف الحقائق يوماً بعد يوم، حيث أصبحت الرؤية واضحة وفطنت وسائل الإعلام الأجنبية قبل العربية إلى الجريمة وأبعادها وخفاياها.. بفضل من الله ومنة بات معروفاً لدى العالم أجمع بأن وكالة الأنباء القطرية قد تعرضت للقرصنة من ..

أين العدل يا وزير العدل؟

دار الحديث خلال الأيام الماضية عن مشروع قانون المحاماة الذي عزمت وزارة العدل تقديمه كمسودة لمجلس الوزراء الموقر لاعتماده. كما هو واضح للجميع أن هناك طرفين في المعادلة حالياً، هما وزارة العدل التي تقوم بمفردها بإعداد مسودة القانون وجمعية المحامين التي تعترض وبشدة ..

روح الدعابة

إن الفرق بين الحكيم الحقيقي والواعظ هو المرح، أن ضحك الحكيم ينبع من أعماقه، أما الواعظ فهو يشيح بوجهه عند الضحك.. وكأن الضحك جريمة، ومنذ زمن بعيد كان الفلاسفة والحكماء يوجهون نفس النداء» لنعد إلى الانسانية العادية، ولتذهب إلى الجحيم أموالكم ومجوهراتكم وتفاوتكم ..

عام مضى!

هو ليس حصادا لعام نودعه غداً.. وانما إطلالة سريعة من زاوية أخرى على ما شهده عام 2015 من قضايا كثيرة تخصنا كقطريين وعلاقتنا بما حولنا في العديد من القضايا.. لذلك تجنبت الخوض بما تعودنا عليه في سنواتنا السابقة في الكتابة عن حصاد السنة الماضية.. وهذا لا يعني أنني لا أود ..

الشيخ عبدالرشيد والخطوط القطرية

بركات وروحانية شهر رمضان عظيمة تتمثل في صلاة التراويح التي يجتمع فيه الجميع من رجال ونساء وأطفال..وأجمل ما في هذا العام من رمضان نقل صلاة التراويح والقيام للشيخ القارئ عبدالرشيد بن على صوفي إلى جامع بروة الكبير في مدينة بروة. كانت السنوات السابقة الصلاة في مسجد أنس ..

على أوتار عشرة

1- تلك المحطة الغامضة المسماة «سعادة»، كل منا يحسب أنه أدرك ماهيتها. أنا أيضًا أدعي ذلك. لكن ربما.. السعادة الحقيقية أن لا تحبسها بين حدود ضيقة.. 2- فيما زين المعجبون باب داره بالورد، وافتقد جيرانه صاحب القلب الكبير «روبن وليامز» الذي يجوب المنطقة مبتسماً وملوّحاً ..

لا تخسر نفسك

«أعتقد أن أعظم حقائق الكون لا تكتشف عند دراسة النجوم والكواكب، بل تكمن في داخلنا في روعة قلوبنا وعقولنا وأرواحنا، وما لم نفهم ما يكمن في داخلنا فلن نفهم ما يكمن في الخارج»، هذا مقتطف أعجبني من كتاب أنيتا مرجاني «DYING TO BE ME» من وحي هذه المقولة يتضح أن على أي إنسان ناجح ..

عام من الحصار.. «التعاون» الأمل

أعود بعد مرور عام على ثاني أقسى أزمة أعيشها في الخليج بعد غزو صدام حسين للكويت عام 1990، والتي ظهر فيها الخليج وحدة واحدة جسدا واحدا من مسقط إلى الدوحة إلى المنامة إلى الرياض، والتي كانت بداية الانهيار العربي مع استمرار وحدة الخليج إلى أن جاءت هذه الأزمة بعد 27 عاما ..

البطريق .. وحكم بلع الريق !!

?(1)?? ?قبل فترة نُشر تقرير عن أغرب الفتاوى، وَمِمَّا ورد فيه:?? ?أن أحد الدعاة المسلمين في أوروبا أصدر فتوى حرَّم فيها على النساء والفتيات شراء بعض أنواع الخضراوات والفاكهة بدعوى أنهن قد يستخدمنها في أشياءٍ مُحرَّمة. وآخر أصدر فتوى بتحريم أكل «السمبوسة» بدعوى ..

ذاكرة رمضان «4»

حينما أعلن زعيم حركة «النهضة» التونسيه الشيخ راشد الغنوشي العمل على فصل العمل الدعوي داخلها عن العمل السياسي وبالتالي تحولها إلى حزب سياسي، ومعللاً ذلك بأن هذا الاتجاه جاء نتيجة لقراءة الاحداث وتفاعلا مع مقتضيات العصر، يكشف كم كان فكر حزب النهضة وتعاملها مع مخرجات ..

قضايا ومعوقات تجديد الخطاب الديني (14)

تفكيك أسطورة ابن سبأ يحتل التفكير التآمري جانباً كبيرا من الخطاب الديني السائد، هناك دائماً مخططات تآمرية خفية تحاك من قوى كبرى، تضمر العداوة للمسلمين، تزرع الفرقة بينهم، تسعى لتقسيم دولهم، تتحكم في مقدراتهم، وتستنزف ثرواتهم. يرسخ الخطاب الديني بأننا وعلى ..

نوال والعلياني وفراغ السؤال

البداية وإِذا لم يكنْ هنالكَ نقدٌ عمَّ سوءُ الأخلاقِ أهلَ البلادِ. متن هو جيد بما يكفي ليقرأ الوجوه ويستنبط منها السؤال المناسب. خبرته تسعفه لذلك لكنه سقط بالدرس بدا تائهًا وضائعًا مع ضيفٍ دسم لايحتاج الكثير لتفرش أمامه قائمة التساؤلات الناقصة. هذا ماحدث بين علي ..

إن الله يزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن

إن الله يزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن، والسلطان الذي نعنيه هو القوانين، البعض يحترم القوانين ويعمل بموجبها، والبعض الآخر يخشى القوانين وغراماتها، إن الحزم وعدم التساهل في تطبيق القوانين يكفلان لها الجدية والاحترام، أما التراخي والتباطؤ والمحسوبيات والوساطات ..

مقبل القحطاني .. أمنيات متقاعد

قلبت أوراق متقاعد فوجدت فيها ورقة تعلو صفحتها كلمة: (تمنيــــــــــت).. أن أتوظف وفعلا توظفت وأصبح هاجسي أن أتزوج.. تمنيــــــــــت.. أن أتزوج وفعلاً تزوجت ولكن الحياه موحشة بلا أوﻻد.. فتمنيــــــــــت.. أن أرزق بالأطفال وفعلا رزقت بالأطفال.. ولكنني ما لبثت ..

أي الصيام أفـضل ؟

استنادا إلى قـوله صلى الله عـليه وسلم: صوموا لـرؤيته وافـطروا لرؤيته، لا يصوم المسلمون إلا إذا ثبتت رؤية هلال شهـر رمضان، ولا يفـطرون إلا إذا ثبتت رؤية هـلال شوال، والمعـول عـليه في ثبوت هلال رمضان أو هلال شوال، هـو رؤية الهلال بالعـين المجـردة دون استخدام التلسكوب ..

التقرب إلى الله في رمضان

في شهر رمضان يكثر بحث الصائم عن وسائل التقرب إلى الله عز وجل! فهناك من يبحث عن التقرب إلى الله بين أستار الكعبة.. وإنّ كنّا حرمنا فضل أداء العمرة في هذه الأيام المباركة من قبل أخوان لنا.. لكن سنظل نقول نحن بخير بفضل من الله. نعاود البحث من جديد عن التقرب إلى الله جل جلاله.. ..

يا ولدي لا تكبر

حقيقة بهذا العالم وخاصة بشرقنا الأوسطي هل نتمنى أن يكبر أولادنا.. يا ترى ماذا خبأ لهم المستقبل وعن ماذا سنخبرهم عن البطولات العربية أم عن التخاذل العربي.. عن علماء المسلمين أم عن مكاتبنا وعلمائنا الذين اغتالوا.. واحترقت معهم كتبنا وعن انتصاراتنا أم عن هزائمنا.. ..

مـســـــتـنـقـع الـفـبـركــــــات

بعض الأمور في الحياة لا تحتاج منا جهداً كي نعود بالذاكرة إليها، ليس لصعوبة تذكرها ولا لضخامة حجمها بل لأنها لم تبرح الذاكرة مطلقاً، فجر الرابع والعشرين من مايو العام المنصرم لم يكن فجراً اعتيادياً بالنسبة لنا، إذ يصادف ذكرى قرصنة وكالة الأنباء القطرية «قنا» وبث ..

العربُ والحِمارُ والبَردعة!

يُعتبر كتاب «كليلة ودمنة» كتاباً سياسياً بامتياز، فهو وإن كانت قصصه تدور على ألسنة الطير والحيوان والهوام، إلا أنها أبعد من هذا أثراً، وأعلى بلاغة، وأعمق معنى في باطنها مما هي في ظاهرها، وقد أبدع «ابن المُقفّع» في اختيار أبطال قصصه بحيث جعلها رموزاً يمكن إسقاطها على ..

قطر حزينة

قطر حزينة عليك وفيك تبكي شعوب أرضٍ وتبكي أبوها اللي رفع صيتها زرعتها حُب.. لين أثمر ثراها قلوب انت انت كبّرتها.. وانت انت ربيتها حزين وجه الشمال بكل صبح وغروب ويا هي مدينة خليفة شاحبٍ بيتها والخور ودخان والريان لـ اقصى الجنوب يا بو قطر كلها وشلون خليتها! تلبس ثياب ..

خواطر رمضانية

يمثل رمضان في حياتنا انعطافا رائقا لروتين عام كامل وكأنه محطة تقف عندها نفوسنا، وأرواحنا، وأجسادنا التي أعطبتها مخرجات الحياة، ومستلزماتها، لينظف، ويطهر، ويعيد شحن طاقاتنا، وأجسادنا حتى تنتهي بنا الحياة. بؤساء أولئك الذين لم ينتموا للإسلام، ولم يقفوا عند محطة ..

ما قبل الوداع

بضعة أسابيع مُرعبة قضيناها نراقب فيها جدتي من خلف زجاجات غرفة العزل الطبي ثم العناية المركزة بحالتها الصّحية المتردية. الدموع وضربات القلب المتسارعة؛ خوفًا عليها، وشوقًا لها، ولصوتها، ولتقبيل رأسها ويديها الشاحبتين والهزيلتين المليئتين بالإبر والملصقات ..

الراهبة ماري بول

في الخامسة من عمري طاف أهلى «كعب داير» على مدارس مصر الفرونكوفونية جمعاء بحثًا عن مكان لي بإحدى تلك المدارس أملًا في إلحاقي بالصف الأول الابتدائي، وهو ما قوبل بالرفض من جميع إدارات المدارس، حتى أنني ذهبت لمدرسة كانت أمي وخالاتي يدرُسن فيها طمعًا في أن تشفع لي دراستهن ..

المؤسسون

مارس الناس بشكل بسيط وبديهي أنشطتهم الإنسانية المختلفة منذ فجر الوجود البشري، لكن هذه الأنشطة- معظمها- أخذت تتبلور تالياً، وتوضع على شكل علوم، أي أصبح لها قوانين عامة يمكن فهمها ودراستها من خلالها، هذه العلوم أصبحت تعرف باسم «العلوم الإنسانية» ويقصد بها دراسة ..

العقل السليم في الجسم السليم

حلة جديدة بروح رياضية تكتسي بها بلادنا هذا الأسبوع للمشاركة بفعاليات اليوم الرياضي، الأوساط المجتمعية المتمدنة سوف تقف أمام هذا اليوم الذي تم تثبيته كيوم رياضي ينظمه أبناء الوطن لإيمانهم بأهمية الرياضة فتجدهم يجوبون أرجاء الوطن معانقين أحضان الطبيعة الخلابة، ..

شــمـــوخ قــطــــر

في عرض ثانٍ جديد لرؤيتي الفنية في أجزاء لوحتي الفنية التشكيلية «لوحة تصدي الإعلام»، أتشرف كثيراً بدعوة الجميع للحضور ومشاهدة إبداعاتي التشكيلية في تفاصيل هذا المعنى الفني في فندق «شيراتون الدوحة» في البهو الفاخر ابتداءً من 24 مايو وطيلة شهر رمضان المبارك وحتى ..

مريم المالكي ..كبرت أنا وهذا الطفل لم يكبر

مما لا شك فيه أننا نحبذ جميعاً العيش في سلام ووئام مع جميع شعوب العالم وباختلاف أعراقهم وديانتهم وطوائفهم، ولكن تظل بلاد العرب أوطاني، وهنا تستحضرني كلمات الشاعر هشام الجخ حين قــال: تُقاتِلُنا طفولتُنا وأفكارٌ تعلَّمنا مبادئهَا على يدِكم، أَيَا حكامَ ..