كتاب وأراء
محكمة العدل الدولية تنتصر للحقوق القطرية

على مرأى ومسمع من العالم .. جــــــاء الحكم القضائي الصــــادر عن محكمـــة العـدل الدولية، بــشأن الممارسات العنصرية، التي ارتكبتها أبوظبي ضد القطريين، والإجراءات التمييزية التي استهدفتهم, على أساس جنسيتهم، ليشـــكل في فحــــواه ومحتــــواه، إدانــــة ..

! EMIRATE GATE

نبدأ سطور هذا المقال بأفضل الكلام وأصدق القول، وهو الذكر الحكيم، وآيات من القرآن الكريم إذ يقول المولى عز وجل في سورة الحجرات: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ ..

الصمود والانتصار

في مثل هذا اليوم من العام المنصرم فرضت السعودية والإمارات والبحرين ومصر، حصارا، على دولة قطر بعد حملة إعلامية تحريضية غير مسبوقة، أعقبت اختراق وكالة الأنباء القطرية وفبركة حديث لا أساس له، وهي القصة التي بات يعرفها القاصي والداني، والتي خضعت أيضا لتحقيقات مكثفة ..

تسييس الحج .. إلى متى؟

اليوم هو اليوم الأول من ذي الحجة حيث يبدأ موسم حج 1439 هجري ويبدأ حجاج بيت الله الحرام التوافد إلى الديار المقدسة لأداء الركن الخامس للإسلام، وهم يتوقون شوقاً للطواف حول الكعبة المشرفة والبيت العتيق والوقوف بعرفة وأداء وتكملة مناسكهم في سكينة وأمان واطمئنان كما ورد ..

أين العدل يا وزير العدل؟

دار الحديث خلال الأيام الماضية عن مشروع قانون المحاماة الذي عزمت وزارة العدل تقديمه كمسودة لمجلس الوزراء الموقر لاعتماده. كما هو واضح للجميع أن هناك طرفين في المعادلة حالياً، هما وزارة العدل التي تقوم بمفردها بإعداد مسودة القانون وجمعية المحامين التي تعترض وبشدة ..

روح الدعابة

إن الفرق بين الحكيم الحقيقي والواعظ هو المرح، أن ضحك الحكيم ينبع من أعماقه، أما الواعظ فهو يشيح بوجهه عند الضحك.. وكأن الضحك جريمة، ومنذ زمن بعيد كان الفلاسفة والحكماء يوجهون نفس النداء» لنعد إلى الانسانية العادية، ولتذهب إلى الجحيم أموالكم ومجوهراتكم وتفاوتكم ..

عام مضى!

هو ليس حصادا لعام نودعه غداً.. وانما إطلالة سريعة من زاوية أخرى على ما شهده عام 2015 من قضايا كثيرة تخصنا كقطريين وعلاقتنا بما حولنا في العديد من القضايا.. لذلك تجنبت الخوض بما تعودنا عليه في سنواتنا السابقة في الكتابة عن حصاد السنة الماضية.. وهذا لا يعني أنني لا أود ..

التمتع بجمال الوطن وبحره

كثيرة هي أشكال التعبير عن المشاعر والتهاني بالعيد والمناسبات المختلفة، من أفراح زواج واحتفال بيوم ميلاد واستقبال طفل وحفلات توديع العزوبية وليلة الحنة وغيرها من مناسبات، وأهمها عيدا المسلمين الفطر والأضحى المباركان، اللذان يعتبران الأهم في إظهار الفرح ..

على أوتار عشرة

1- تلك المحطة الغامضة المسماة «سعادة»، كل منا يحسب أنه أدرك ماهيتها. أنا أيضًا أدعي ذلك. لكن ربما.. السعادة الحقيقية أن لا تحبسها بين حدود ضيقة.. 2- فيما زين المعجبون باب داره بالورد، وافتقد جيرانه صاحب القلب الكبير «روبن وليامز» الذي يجوب المنطقة مبتسماً وملوّحاً ..

لا تخسر نفسك

«أعتقد أن أعظم حقائق الكون لا تكتشف عند دراسة النجوم والكواكب، بل تكمن في داخلنا في روعة قلوبنا وعقولنا وأرواحنا، وما لم نفهم ما يكمن في داخلنا فلن نفهم ما يكمن في الخارج»، هذا مقتطف أعجبني من كتاب أنيتا مرجاني «DYING TO BE ME» من وحي هذه المقولة يتضح أن على أي إنسان ناجح ..

قلوبنا وعقولنا في القاهرة

كانت القاهرة قبلتنا.. وأغنيتنا.. وعشقنا.. كانت أمنا ومظلتنا.. كانت حاضنتنا.. ووضعنا أرواحنا فداء لها.. نهتف بالروح بالدم نفديك يا مصر.. مصر.. مصر تحيا مصر.. بالملايين زاحفين.. حتى حين وقعت النكسة وجدنا لها العذر إلى أن جاء يوم السابع عشر من سبتمبر 1978 الذي تم فيه ..

البطريق .. وحكم بلع الريق !!

?(1)?? ?قبل فترة نُشر تقرير عن أغرب الفتاوى، وَمِمَّا ورد فيه:?? ?أن أحد الدعاة المسلمين في أوروبا أصدر فتوى حرَّم فيها على النساء والفتيات شراء بعض أنواع الخضراوات والفاكهة بدعوى أنهن قد يستخدمنها في أشياءٍ مُحرَّمة. وآخر أصدر فتوى بتحريم أكل «السمبوسة» بدعوى ..

فلسفة الموت

أصبح من المهم جدا، أن نبدأ في إحصاء الأحياء لا عدَ الأموات، نمط الموت أصبح هو السائد، نشاط «عزرائيل» المكثف بين الموت بالقصف الجوي في أرجاء عالمنا العربي المهشم، أو الموت في حلقات المرور الجهنمية، في بلدان فشل فيها التخطيط أن يكون عملاً تنموياً مستقبلياً أو الموت ..

في الذكرى السابعة عشرة لهجمات «11» سبتمبر

مر سبعة عشر عاماً على العدوان الإرهابي القاعدي على الولايات المتحدة الأميركية، هذه الفاجعة المروعة التي راح ضحيتها 2752 ضحية بريئة من مختلف الجنسيات والأديان، وفي هذه المناسبة المأساوية الأليمة، أحيت أميركا ذكراها السنوية بإشعال 3 آلاف شمعة تمثل أرواح الضحايا ..

إلى الذي لا يهتم ولا يسمع

البداية: »ومن جاور حظه مسعاه.. عظم شأنه وازدهر» متن إلى من ارتبطت معه بصداقةٍ من طرفٍ واحد إلى الذي لا يهتم ولا يسمع وإن سمع.. لم يلبِّ النداء! إلى حظي العاثر الذي قلّما.. استقام عندما استجديك.. تبخل وعندما أُهملك وتوشك الأشياء على الاكتمال بقليلٍ من الصدف وكثيرٍ من ..

إذا رأيت شموخ البنيان .. فاسأل عن الأساس

هوايات طلاب المدارس تصقل شخصياتهم وترسم مستقبلهم يمارسونها في مدارسهم ومراكزهم المسائية بحرية حتى تصبح لحظاتهم أكثر سعادة مع الإشراف والمتابعة.. وما أجمل الإشراف والمتابعة، طلابنا لهم هوايات جميلة أبهرت كل من حولهم.. ولهم ذلك، يريدون أن يحققوا ذواتهم.. أن ..

مقبل القحطاني .. أمنيات متقاعد

قلبت أوراق متقاعد فوجدت فيها ورقة تعلو صفحتها كلمة: (تمنيــــــــــت).. أن أتوظف وفعلا توظفت وأصبح هاجسي أن أتزوج.. تمنيــــــــــت.. أن أتزوج وفعلاً تزوجت ولكن الحياه موحشة بلا أوﻻد.. فتمنيــــــــــت.. أن أرزق بالأطفال وفعلا رزقت بالأطفال.. ولكنني ما لبثت ..

ليحفظ الله قطر

استقـبلـنا أمس الثلاثاء عاما هجـريا جـديدا، عام خـيـر ومحـبة وسلام وبركة نتمناه أن يكـون إن شاء الله تعالى لبلدنا قطر والعـرب والمسلمين، وهـو فـرصة للصفاء ومناسبة لـتوثيق الأخـوة الإسلامـية ونسيان ما يحـمله الـماضي من شقاق أو خلاف، ودعـوة للاجـتماع عـلى ..

كأس العالم لكرة العقل

حمى كأس العالم تجتاح كل شيء من حولنا ملابس إعلانات مأكولات مشروبات أحاديث.. من هنا جاءت فكرة مقالة اليوم.. لعلي أستفيد من هذه الحمى طالما لم يأخذوني معهم إلى روسيا. لنبدأ المقال بتصور افتراضي! أعيد وأكرر هو تصور افتراضي حتى لا أتهم بالكفر وهو: أن سيدنا أبابكر الصديق ..

قارن ذاتك بواقعية

يحاول كل منا تطوير نفسه بعدة طرق ومجالات ويختبر ويقيس مدى نجاحه بعدة وسائل، وإحدى هذه الطرق المقارنة؛ فقد قام عالم النفس ليون فستنغر بتسليط بعض الضوء على دوافع الأشخاص إلى المقارنة، وأشار إلى أنّنا نمتلك رغبة فطرية في تقييم أنفسنا، وهذا ما يقودنا إلى المقارنة ..

أنت.. أنا فكرة

نخرج للحياة وتتوقد أحلامنا كالضوء، نسعى لتحقيقها وقد ننجح ونتعثر وقد نيأس وقد نصل أو نكتفي بأن نسلم تلك الأحلام لرف الزمن يحفظها وسط الغبار، وتبدو الحياة كحلم جميل قد يكون حلم يقظة أحيانا وقد يوقظنا منه الموت، إنها الحياة هذا السر العظيم الذي نمتلكه منذ أن وجدنا خلية ..

لا تقطعوا رأس السمكة!

يقول إداوردو غاليانو: كان في وسط الثكنة العسكرية مقعد صغير يحرسه جندي، لم يعرف أحد لماذا كان ينبغي أن يُحرس المقعد على مدار الساعة! من جيل ضباط إلى آخر كان الأمر يصدرُ والجنود ينفذونه، واستمر الأمر على هذه الحال إلى أن أراد جنرال أن يعرف لماذا يجب أن يُحرس المقعد! كان ..

قطر حزينة

قطر حزينة عليك وفيك تبكي شعوب أرضٍ وتبكي أبوها اللي رفع صيتها زرعتها حُب.. لين أثمر ثراها قلوب انت انت كبّرتها.. وانت انت ربيتها حزين وجه الشمال بكل صبح وغروب ويا هي مدينة خليفة شاحبٍ بيتها والخور ودخان والريان لـ اقصى الجنوب يا بو قطر كلها وشلون خليتها! تلبس ثياب ..

قبل أن يجف عرقه

وليس قبل أن يجف دمعُه، ودمه.... لم تُعرف قطر بكعبة المضيوم نفاقاً، ورفاهية ولا مجاملة أو عبثاً بل عرفت بذلك للمنهج الذي تبنته منذ قيامها، والهدف الذي وضعه المؤسس المعروف بحكمته وتدينه لتسير دفة قطر على هذا المنهج الصحيح، وكي لا تنحرف سفينتها فتسقط في وحول الظلم كما ..

ما قبل الوداع

بضعة أسابيع مُرعبة قضيناها نراقب فيها جدتي من خلف زجاجات غرفة العزل الطبي ثم العناية المركزة بحالتها الصّحية المتردية. الدموع وضربات القلب المتسارعة؛ خوفًا عليها، وشوقًا لها، ولصوتها، ولتقبيل رأسها ويديها الشاحبتين والهزيلتين المليئتين بالإبر والملصقات ..

الذكريات لاتزال في صدري (2)

بكل سفرة إلى تلك الإسكندرية الساحرة وبكل وقفة بمواجهة بحرها الهدار وأمواجها العاصفة بل قبل الولوج لمدخلها البري، تستقبلك العاصمة الثانية لمصر بعبق اليود الآخاذ كسيدة تجيد إغواءك بعطرها أن «هيت لك» فاقترب، فتنصاع، وترمي بياض قلبك وتلبي وتدنو حتى تركع على رمال ..

المؤسسون

مارس الناس بشكل بسيط وبديهي أنشطتهم الإنسانية المختلفة منذ فجر الوجود البشري، لكن هذه الأنشطة- معظمها- أخذت تتبلور تالياً، وتوضع على شكل علوم، أي أصبح لها قوانين عامة يمكن فهمها ودراستها من خلالها، هذه العلوم أصبحت تعرف باسم «العلوم الإنسانية» ويقصد بها دراسة ..

العقل السليم في الجسم السليم

حلة جديدة بروح رياضية تكتسي بها بلادنا هذا الأسبوع للمشاركة بفعاليات اليوم الرياضي، الأوساط المجتمعية المتمدنة سوف تقف أمام هذا اليوم الذي تم تثبيته كيوم رياضي ينظمه أبناء الوطن لإيمانهم بأهمية الرياضة فتجدهم يجوبون أرجاء الوطن معانقين أحضان الطبيعة الخلابة، ..

ضــوء وصــورة وفـرشـاة

إن الصورة الملتقطة بالكاميرا سواء لمشهد أوحدث أو شخص أو مكان لها أثر خاص في نفس وعقل الناظر، حيث أنه في الصورة الضوئية ثمة ما هو حقيقي من أركان الحياة حتى وإن كان منظر طبيعي ملتقطة صورته بالكاميرا الفوتوغرافية تظهر بها روح الحياة الكونية وتفاعلها وانسجامها،لذلك نشعر ..

مريم المالكي ..كبرت أنا وهذا الطفل لم يكبر

مما لا شك فيه أننا نحبذ جميعاً العيش في سلام ووئام مع جميع شعوب العالم وباختلاف أعراقهم وديانتهم وطوائفهم، ولكن تظل بلاد العرب أوطاني، وهنا تستحضرني كلمات الشاعر هشام الجخ حين قــال: تُقاتِلُنا طفولتُنا وأفكارٌ تعلَّمنا مبادئهَا على يدِكم، أَيَا حكامَ ..