كتاب وأراء
«دولة السعادة» لا تسعد نجل حاكم الفجيرة

لا شيء يثير الدهشة في المنطقة، بعد الأزمة الخليجية، سوى المواقف غير المنطقية، التي يتبناها وزير الدولة للشؤون الخارجية بدولة الإمارات، ويظهرها في تغريداته، التي تعكس حالة «الربشة» في سياسات دولته! .. وآخـــرهــــا ما أطلقه قبل أيــام، تعليقاً على الحوار ..

قطر العظيمة .. قامة وقيمة

كتبت قطر يوم أمس، بحروف من ذهب، فصلا جديدا من مسيرتها، وحققت كسباً فريداً في مسلسل تحدياتها، ووجهت صفعة لخصومها والمتآمرين للنيل من نجاحاتها، بل وأضافت مجداً جديداً لأمتها ومنطقتها، إذ تسلّم حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني استضافة مونديال 2022، في حفل فخم ..

الصمود والانتصار

في مثل هذا اليوم من العام المنصرم فرضت السعودية والإمارات والبحرين ومصر، حصارا، على دولة قطر بعد حملة إعلامية تحريضية غير مسبوقة، أعقبت اختراق وكالة الأنباء القطرية وفبركة حديث لا أساس له، وهي القصة التي بات يعرفها القاصي والداني، والتي خضعت أيضا لتحقيقات مكثفة ..

كلمة حق .. في مدير بلدية الخور والذخيرة

نعم.. التغيير سنة الحياة، فلن تجد شيئاً يدوم فلا حزن يدوم ولا فرح يدوم ولا مال يدوم ولا جاه أو سلطان أو منصب يدوم، كل شيءٍ يتغيّر بين فترةٍ وأخرى، ولا يبقى شيءٌ إلا وجهه الكريم، فلكل زمانٍ دولة ورجال، ولكل زمان جيله.. نحن اليوم مقبلون على مرحلة جديدة، ومع كل تغييرٍ يكون ..

أين العدل يا وزير العدل؟

دار الحديث خلال الأيام الماضية عن مشروع قانون المحاماة الذي عزمت وزارة العدل تقديمه كمسودة لمجلس الوزراء الموقر لاعتماده. كما هو واضح للجميع أن هناك طرفين في المعادلة حالياً، هما وزارة العدل التي تقوم بمفردها بإعداد مسودة القانون وجمعية المحامين التي تعترض وبشدة ..

روح الدعابة

إن الفرق بين الحكيم الحقيقي والواعظ هو المرح، أن ضحك الحكيم ينبع من أعماقه، أما الواعظ فهو يشيح بوجهه عند الضحك.. وكأن الضحك جريمة، ومنذ زمن بعيد كان الفلاسفة والحكماء يوجهون نفس النداء» لنعد إلى الانسانية العادية، ولتذهب إلى الجحيم أموالكم ومجوهراتكم وتفاوتكم ..

عام مضى!

هو ليس حصادا لعام نودعه غداً.. وانما إطلالة سريعة من زاوية أخرى على ما شهده عام 2015 من قضايا كثيرة تخصنا كقطريين وعلاقتنا بما حولنا في العديد من القضايا.. لذلك تجنبت الخوض بما تعودنا عليه في سنواتنا السابقة في الكتابة عن حصاد السنة الماضية.. وهذا لا يعني أنني لا أود ..

عفــــوية ودمـــوع رئيســـة كــــرواتــيـــــا

وأسدل الستار على مونديال روسيا 2018 بفوز منتخب فرنسا على منتخب كرواتيا الذي وقف وتعاطف معه العالم باستثناء الفرنسيين.. وقبل بدء صفارة حكم المباراة كان الحدث الأهم والأكبر والمنتظر في قصر الكرملين وبوجود الرئيس الروسي بوتين ورئيس الفيفا وبالطبع حضور صاحب السمو ..

على أوتار عشرة

1- تلك المحطة الغامضة المسماة «سعادة»، كل منا يحسب أنه أدرك ماهيتها. أنا أيضًا أدعي ذلك. لكن ربما.. السعادة الحقيقية أن لا تحبسها بين حدود ضيقة.. 2- فيما زين المعجبون باب داره بالورد، وافتقد جيرانه صاحب القلب الكبير «روبن وليامز» الذي يجوب المنطقة مبتسماً وملوّحاً ..

لا تخسر نفسك

«أعتقد أن أعظم حقائق الكون لا تكتشف عند دراسة النجوم والكواكب، بل تكمن في داخلنا في روعة قلوبنا وعقولنا وأرواحنا، وما لم نفهم ما يكمن في داخلنا فلن نفهم ما يكمن في الخارج»، هذا مقتطف أعجبني من كتاب أنيتا مرجاني «DYING TO BE ME» من وحي هذه المقولة يتضح أن على أي إنسان ناجح ..

الهوية لا تحتاج إلى قانون

بينما كنت أتناول غدائي في مطعم بمنتجع البرنسز في اكابولكو بالمكسيك.. اقترب مني رجل يحدق في وجهي.. فقال مرحباً بالاسبنيولي.. فقلت هلا سنيور.. فقال بالعربي والله كنت شاكك إنك فلسطيني.. حياني بتحية لبنانية.. وقال فلسطين لن تضيع، فالفلسطيني هو الفلسطيني.. ذهبت إلى ..

البطريق .. وحكم بلع الريق !!

?(1)?? ?قبل فترة نُشر تقرير عن أغرب الفتاوى، وَمِمَّا ورد فيه:?? ?أن أحد الدعاة المسلمين في أوروبا أصدر فتوى حرَّم فيها على النساء والفتيات شراء بعض أنواع الخضراوات والفاكهة بدعوى أنهن قد يستخدمنها في أشياءٍ مُحرَّمة. وآخر أصدر فتوى بتحريم أكل «السمبوسة» بدعوى ..

رجل المرور من التسهيل إلى التسجيل

هل هناك تصور واضح عند إدارة المرور لقضية منح تراخيص السياقة لكل من يطأ تراب دولة قطر؟ عدد السيارات المتزايد يوماً بعد آخر وبوتيرة متسارعة بشكل يهدد سلامة المرور، يجعلنا نتساءل عن جدوى وسائل المواصلات الأخرى، بل عن مسؤولية الشركات والمؤسسات تجاه عمالها وموظفيها؟ هل ..

الفساد .. الفساد .. الطوفان القادم !

يقول المولى عز وجل في محكم كتابه: (ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس)، وفي حوار لا تنقصه الصراحة، مع رؤساء تحرير الصحف، كشف رئيس هيئة الرقابة الإدارية والشفافية، بدولة قطر، حمد بن ناصر المسند، عن الآليات التي تتم بها الرقابة الإدارية على مؤسسات الدولة، ..

إلى الذي لا يهتم ولا يسمع

البداية: »ومن جاور حظه مسعاه.. عظم شأنه وازدهر» متن إلى من ارتبطت معه بصداقةٍ من طرفٍ واحد إلى الذي لا يهتم ولا يسمع وإن سمع.. لم يلبِّ النداء! إلى حظي العاثر الذي قلّما.. استقام عندما استجديك.. تبخل وعندما أُهملك وتوشك الأشياء على الاكتمال بقليلٍ من الصدف وكثيرٍ من ..

نعيش بالأمل ونصدأ بالملل

هذه سطور أرسلها لي يوم أمس أخي وصديقي (بو أحمد) محمد إبراهيم المالكي التربوي المعروف مديري السابق، الذي له تأثير باق في نفسي منذ عرفته، صاحب لفتات ومرئيات وبصمات تصيب حبات القلوب، يطلب مني فيها نشرها لتصل إلى أكبر قدر من القراء، لتصلهم وتجبر خاطر المحزون، والمكلوم، ..

مقبل القحطاني .. أمنيات متقاعد

قلبت أوراق متقاعد فوجدت فيها ورقة تعلو صفحتها كلمة: (تمنيــــــــــت).. أن أتوظف وفعلا توظفت وأصبح هاجسي أن أتزوج.. تمنيــــــــــت.. أن أتزوج وفعلاً تزوجت ولكن الحياه موحشة بلا أوﻻد.. فتمنيــــــــــت.. أن أرزق بالأطفال وفعلا رزقت بالأطفال.. ولكنني ما لبثت ..

1460» الراتب الشهري

بعـد زيادة الطلب عـلى استقدام العـمالة المنزلية وخصوصا الخادمات في السنوات الماضية بدرجة كبيرة تخطت حدود المعـقول وبنسبة عالية فاقـت التوقعات حـتى أصبح عـددهم في الكثير من البيوت القطرية يضاهي عـدد أفـراد الأسرة الواحدة، هذه الظاهرة السلبية التي ولدت إثر ..

كأس العالم لكرة العقل

حمى كأس العالم تجتاح كل شيء من حولنا ملابس إعلانات مأكولات مشروبات أحاديث.. من هنا جاءت فكرة مقالة اليوم.. لعلي أستفيد من هذه الحمى طالما لم يأخذوني معهم إلى روسيا. لنبدأ المقال بتصور افتراضي! أعيد وأكرر هو تصور افتراضي حتى لا أتهم بالكفر وهو: أن سيدنا أبابكر الصديق ..

نعم كأس 2022 بقطر

وانتصرت قطر بالهدوء والعقلانية، وبالسياسة الرشيدة، وبالتواضع والشموخ.. هي قطر العز معها ارتقينا. انتصرت بحكمة أميرها.. انتصرت بإصرار شعبها.. انتصرت بالصمود وبالأخلاق العالية، وبالترفع عّن الحاقدين والعابثين والغيورين... قطر ستبقى وردة يفوح عطرها شلالا من ..

الحصاد ..

وها قد سقطت ورقة التوت وانكشفت النوايا يوماً بعد يوم فكم يأسف الواحد منا على سنوات عاشها في خداع بين تصديق لكذبهم وتأكيد على خبث نياتهم. للعام الثاني على التوالي يُحرم القطريون والمقيمون من أداء حج بيت الله الحرام نتيجة الحصار. إنه الفخ الذي نصبته سلطات خدمة بيت الله ..

تعالوا نستشعر نِعم الله !

تمَّ الإعلان عن فيلم قصير مدته عشر دقائق، وجاء في الإعلان أن الفيلم قد فاز بالجائزة الأولى عن فئة الأفلام القصيرة، ولهذا السبب سيتم عرضه في قاعة السينما! أثار الإعلان فضول الناس وأتى لمشاهدته جمع غفير… بدأ الفيلم بمشهد لسقف الغرفة، ومضت ستُ دقائق والكاميرا لا تتحرك، ..

قطر حزينة

قطر حزينة عليك وفيك تبكي شعوب أرضٍ وتبكي أبوها اللي رفع صيتها زرعتها حُب.. لين أثمر ثراها قلوب انت انت كبّرتها.. وانت انت ربيتها حزين وجه الشمال بكل صبح وغروب ويا هي مدينة خليفة شاحبٍ بيتها والخور ودخان والريان لـ اقصى الجنوب يا بو قطر كلها وشلون خليتها! تلبس ثياب ..

الخدمات الطبية.. ملاحظات وعتاب

في بلدنا الحبيب يٌستثمر الكثير من أجل تقديم خدمات صحية بجودة عالية وتميز فريد لجميع من يقيم على هذه الأرض الكريمة بصورة لافتة، خاصة لفخامة الخدمات والمنشآت الصحية الحديثة من مراكز ومستشفيات مع توفير خدمات الرعاية والمتابعة المنزلية لكبار السن، وغير القادرين، ..

ما قبل الوداع

بضعة أسابيع مُرعبة قضيناها نراقب فيها جدتي من خلف زجاجات غرفة العزل الطبي ثم العناية المركزة بحالتها الصّحية المتردية. الدموع وضربات القلب المتسارعة؛ خوفًا عليها، وشوقًا لها، ولصوتها، ولتقبيل رأسها ويديها الشاحبتين والهزيلتين المليئتين بالإبر والملصقات ..

السماء منصتة

تقدم لسمراء الصعيد طبيب نوبي، بشرته أكثر سُمرة من أهل الصعيد، وكان الشاب على خلق ودين كما كان المستقبل واعدا أمامه. صبيحة يوم عقد القران، وصلت من السفر أخت العروس لتشارك شقيقتها فرحتها.. سلمت على العريس النوبي الذي كانت تقابله لأول مرة، ثم دخلت لأختها لتبارك لها، ..

المؤسسون

مارس الناس بشكل بسيط وبديهي أنشطتهم الإنسانية المختلفة منذ فجر الوجود البشري، لكن هذه الأنشطة- معظمها- أخذت تتبلور تالياً، وتوضع على شكل علوم، أي أصبح لها قوانين عامة يمكن فهمها ودراستها من خلالها، هذه العلوم أصبحت تعرف باسم «العلوم الإنسانية» ويقصد بها دراسة ..

العقل السليم في الجسم السليم

حلة جديدة بروح رياضية تكتسي بها بلادنا هذا الأسبوع للمشاركة بفعاليات اليوم الرياضي، الأوساط المجتمعية المتمدنة سوف تقف أمام هذا اليوم الذي تم تثبيته كيوم رياضي ينظمه أبناء الوطن لإيمانهم بأهمية الرياضة فتجدهم يجوبون أرجاء الوطن معانقين أحضان الطبيعة الخلابة، ..

ضــوء وصــورة وفـرشـاة

إن الصورة الملتقطة بالكاميرا سواء لمشهد أوحدث أو شخص أو مكان لها أثر خاص في نفس وعقل الناظر، حيث أنه في الصورة الضوئية ثمة ما هو حقيقي من أركان الحياة حتى وإن كان منظر طبيعي ملتقطة صورته بالكاميرا الفوتوغرافية تظهر بها روح الحياة الكونية وتفاعلها وانسجامها،لذلك نشعر ..

مريم المالكي ..كبرت أنا وهذا الطفل لم يكبر

مما لا شك فيه أننا نحبذ جميعاً العيش في سلام ووئام مع جميع شعوب العالم وباختلاف أعراقهم وديانتهم وطوائفهم، ولكن تظل بلاد العرب أوطاني، وهنا تستحضرني كلمات الشاعر هشام الجخ حين قــال: تُقاتِلُنا طفولتُنا وأفكارٌ تعلَّمنا مبادئهَا على يدِكم، أَيَا حكامَ ..