+ A
A -
كتب – محمد أبوحجر
في مشهد يعكس تكاتف أبناء الشعب القطري وتلاحمهم وتعاضدهم، تجمع المواطنون أمس في ساحة الديوان الأميري للاحتفال باليوم الوطني وإقامة عرضة «هل قطر» ليعبروا عن اعتزازهم بتراثهم وانتمائهم لوطنهم.
بدأت احتفالات عرضة هل قطر عقب صلاة العصر، بمشاركة المواطنين من جميع الاعمار والفرق الشعبية، على وقع الصيحات الحماسية من جموع المشاركين في العرضة، وقدموا «شيلات» جديدة احتفاء بهذه المناسبة الوطنية الخالدة.
وشهدت عرضة هل قطر تجمع المواطنين لتهنئة بعضهم باليوم الوطني لدولة قطر والتأكيد على التفافهم حول القيادة الرشيدة والعمل بجد واجتهاد لجعل دولة قطر في مصاف الدول وإيصال رسالة لكل من يريد الشر بقطر أن ابناء قطر يد واحدة خلف القيادة الرشيدة تحت عنوان قبيلتنا قطر.
عز وخير
يقول عبدالله السليطي إن قطر تحتفل اليوم بذكرى اليوم الوطني وهي مناسبة عظيمة ينتظرها كل فرد من أفراد المجتمع وكلهم حب لوطنهم الغالي، مضيفا أن احتفالات العام الحالي تأتي في ظل الحصار الذي تتعرض له دولة قطر ولكنه لله الحمد لم يؤثر على دولة قطر أي حصار.
وأكد السليطي أن اللجنة المنظمة لليوم الوطني اختارت العام الحالي شعار، «أبشروا بالعز والخير» ونحن لله الحمد دولتنا قدمت لنا كل خير ونعيش في عز بفضل حكمة قيادتنا الرشيدة، مشيدا بعرضة هل قطر والتي تجمع فيها جميع المواطنين ليحتفلوا باليوم الوطني الذي يتجدد فيه روح المواطنة، ويتلاحم المواطنون والمقيمون.
وتابع في هذه المناسبة الغالية على قلوبنا نرفع أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى وإلى صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وإلى الشعب القطري الكريم بهذه المناسبة الوطنية الغالية.
تعاضد وتماسك
ومن جانبه أعرب يوسف جاسم درويش، عن سعادته بما تشهده البلاد هذه الأيام من مظاهر احتفالية يستشعرها كل فرد في المجتمع سواء مواطنا أو مقيما، مما يعكس دلالات سامية وخالدة تتجدد سنويا من خلال مظاهر الاحتفال التي تؤكد حرص المجتمع على التمسك بموروثاته وتاريخه الأصيل، لافتا ان الاحتفالات باليوم الوطني وتعاضد وتماسك أهل قطر وراء قيادتنا الرشيدة يبعث برسالة لدول الحصار أن قطر لن يستطيع أي أحد أن يمس سيادتها.
وقال الدرويش في هذه المناسبة الغالية على قلوبنا نرفع أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى وإلى صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وإلى الشعب القطري الكريم بهذه المناسبة الوطنية الغالية والتي يتلاحم بها أبناء الوطن الواحد.
وأشار إلى أن اليوم الوطني يمثل فرحة غامرة لا تقتصر على المواطنين فقط بل على المقيمين الذين نشاهدهم والفرحة تعلو وجوههم، مؤكدا أن الاحتفالات تأتي لتجديد العهد والوفاء لوطننا ونحو قيادته المخلصة، وندعو الله أن يحفظ هذه البلاد وأن يديم الأمن والأمان فيها وفي جميع بلدان المسلمين.
وتابع: نحمد الله الذي رزقنا قيادة مخلصة لشعبها ووطنها ولذلك تم اختيار شعار اليوم الوطني العام الحالي ليؤكد أننا عشنا في الماضي في أيام عز والخير مستمر إن شاء الله.
الالتفاف حول القيادة
وفي السياق قال محمد المسلماني: اليوم الوطني للبلاد يمثل مناسبة عزيزة على كل المواطنين نستذكر فيها الأيام المجيدة والعمل المخلص في بناء وتقدم دولتنا منذ عهد المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني «طيب الله ثراه» وحتى عهد حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى.
وأكد أن الشعب القطري يتوج فرحتهم واحتفالاتهم باليوم الوطني بالالتفاف حول القائد للتأكيد على الوفاء والولاء لهذه الأرض المباركة ولهذه القيادة الرشيدة التي جعلت من دولة قطر واحة أمن وسلام وتطور ورخاء بفضل الرؤية الثاقبة للقيادة الحكيمة.
وأكد أن عرضة هل قطر بادرة جيدة حتى يتم إرسال رسالة واضحة وصريحة لدول الحصار بأن الشعب القطري نسيج واحد، ونقف خلف قيادتنا التي بادلتنا الحب بالحب وجعلت دولة قطر في مصاف الدول المتقدمة في مختلف المجالات وذلك بشهادة المؤسسات الدولية.
وأكد أنه في هذه المناسبة الغالية لابد أن نتذكر حجم الانجازات التي حققتها دولتنا على مختلف الأصعدة دبلوماسيا واقتصادياً وثقافياً ورياضياً خلال الاعوام الماضية.
دافع للعمل
وبدوره قال عيسى يوسف المناعي إن اليوم الوطني من أجمل الأيام وأعزها على قلب كل مواطن، مؤكدا أن شعار اليوم الوطني العام الحالي أبشروا بالعز والخير يشير إلى مدى العز الذي ينعم به الشعب القطري الذي يقف يدا واحدة خلف قيادتنا الرشيدة
وأوضح أن الاحتفال بالوطن، هو تعبير عن الفخر للانتماء لهذا البلد، وتابع: قطر قدمت لنا ولأبنائنا الكثير وحان الوقت لرد الجميل لهذا البلد العظيم، فكل مواطن عليه الإخلاص في عمله، والعمل من أجل رفعة هذا الوطن، والدفاع عنه وحماية ترابه، كل في منصبه وأشار المناعي إلى أن مشاركة كافة أفراد المجتمع من مواطنين ومقيمين في الاحتفال باليوم الوطني فرصة للتعبير عن الامتنان والشكر للقيادة الرشيدة على جهودها وإنجازاتها، من أجل إعلاء ورفعة قطر وتوفير فرص الحياة الكريمة للمواطن والمقيم ولكل من ساهم في بناء دولة قطر الحديثة، منوهاً بالدور العظيم الذي تقوم به القيادة الرشيدة في رقي وتطور البلاد.
وعبر عن سعادته بتوحيد احتفالات كل القطريين في عرضة واحدة تحت عنوان عرضة هل قطر والتي جمعت المواطنين من جميع العائلات لايصال رسالة هامة لدول الحصار بأننا نسيج واحد ولن يمكن لاحد بالتدخل في سيادة دولتنا.
قيم الوطنية
من جانبه، قال الدكتور حمد القمرا في البداية نرفع أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى وإلى صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وإلى الشعب القطري الكريم بهذه المناسبة الوطنية الغالية والتي يتلاحم بها أبناء الوطن الواحد.
واضاف أن الاحتفال باليوم الوطني يكتسب أهمية كبيرة لدى المواطن الذي ينتظر هذه المناسبة الوطنية بشوق كل عام، ونحتفل فيها بقيم الوطنية والحب والوفاء لوطننا وقيادتنا، مؤكدا ان احتفالات العام الحالي تكتسب أهمية خاصة كونها تأتي في عام الحصار ولذلك كانت جميع الاحتفالات تؤكد ان الشعب القطري نسيج واحد.
وتابع قائلا: اليوم الوطني مناسبة للاعتزاز بإنجازات الحاضر وتجديد العهد على العمل بكل إخلاص لرفعة الوطن الغالي، لافتا إلى أن هذا اليوم يجسد انسجاما والتحاما فريدا بين قيادة حكيمة، وشعب كريم يلتف حول القيادة التاريخية باعتزاز وتقدير.
إنجازات مستمرة
من جهته، قال يوسف بن أحمد المناعي إن اليوم الوطني هو مناسبة سعيدة للشعب القطري الذي يعبر بطرقه المختلفة عن حبه وانتمائه لدولة قطر، مؤكدا ان اليوم الوطني العام الحالي يحمل ذكرى خاصة لكل مواطن ومقيم حيث يأتي في عام الحصار الذي شهد تماسكا وتعاضدا وتكاتفا بين أبناء الوطن منذ 5 يونيو الماضي، موضحا أن جميع ايام دولتنا منذ الحصار تشهد تماسكا بين ابناء الشعب.
وعبر المناعي عن فخر واعتزاز كل مواطن قطري بالانجازات الكبيرة التي حققتها دولتنا في شتى المجالات، مشيرا إلى أن الاحتفال باليوم الوطني يجب أن يكون دافعاً للمزيد من العمل والبناء للحفاظ على المنجزات والنجاحات ودعمها بالمزيد من الإبداع والتقدم.
وتابع: قطر ستواصل بعزيمة قوية مسيرة التقدم والرخاء في شتى مجالات الحياة، بما يلبي تطلعات وطموحات المواطن القطري، مؤكدا أن مسيرة التنمية والبناء في دولة قطر تستند إلى أسس قوية تراعي القيم الأصيلة التراثية التي لم نستغني عنها بالاضافة إلى الحداثة والتطور.
لوحة وطنية
وبدوره عبر سالم مبخوت المري عن سعادته بشعار اليوم الوطني العام الحالي «أبشروا بالعز والخير» وهي مقولة لصاحب السمو الأمير والتي تظهر ان القيادة الرشيدة ستبذل جميع الجهود لتستمر قطر في تحقيق دولتنا التنمية والنهضة.
ولفت المري إلى أن الاحتفال فرصة للتعبير عن حب الوطن حيث يتجمع المواطنون والمقيمون في لوحة ليس لها مثيل من الانصهار في بوتقة الانتماء للوطن الذي يمد يده دوما بالخير لكل من يعيش على ترابه، فاليوم الوطني هو يوم فخر وعزة لكل أهل قطر، يذكرنا دائما كيف التف آباؤنا وأجدادنا حول مؤسس الدولة، وساهموا في انطلاقة هذا البلد وتطوره، مشيرا إلى التضحيات العظيمة التي قدمها الأجداد في سبيل بناء الوطن لينعم الأبناء والأحفاد من بعدهم بالازدهار والخير والعيش الكريم، وهذه الإنجازات تشكل حافزاً للعمل الجاد ومواصلة البناء.
وأكد أن هناك الكثير من المعاني التي تجسدها هذه المناسبة الوطنية الغالية على المواطنين، والتي تستدعي من الجميع استمرار العمل نحو رفعة البلاد.
وعبر عن سعادته باندماج جميع ابناء القبائل القطرية تحت عرضة واحدة تحمل شعار قبيلتنا قطر وعنوان «هل قطر» وهو ما يؤكد على تماسك الشعب القطري.
مرحلة جديدة
وقال خليفة آل غانم نرفع أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى وصاحب السمو الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني الأمير الوالد وعموم الشعب القطري والمقيمين بمناسبة اليوم الوطني.
وأضاف يشكل اليوم الوطني مناسبة هامة لدى الجميع لتعزيز الولاء وروح الانتماء لهذا البلد المعطاء، مؤكدا أن اليوم الوطني يشهد تماسكا وتعاضدا وتكاتفا بين أبناء الشعب القطري وخاصة أنه يأتي هذا العام والبلاد تعيش مرحلة جديدة في ظل الحصار الجائر المفروض على دولتنا.
وتابع آل غانم: من دواعي فخرنا كقطريين أن نحتفل في هذا التوقيت من كل عام باليوم الوطني وأن نستلهم من ماضينا وتاريخنا ما يساعدنا على بناء حاضرنا ومستقبلنا لأن تراثنا هو ذخرنا وأساس حاضرنا، لافتا إلى أن إحياء اليوم الوطني والمشاركة بالاحتفالات يعنيان ترسيخا لثقافتنا وقيمنا المجتمعية القطرية القائمة على الإخلاص والوفاء لقادتنا الذين بنوا مجد دولتنا.
copy short url   نسخ
18/12/2017
3974