+ A
A -
سنغافورة- أ. ف. ب- علق مستثمرون في القطاع النفطي آمالا كبيرة على حالة الاستقرار التي شهدتها أسعار النفط أمس الثلاثاء، في تعويض الخسائر التي لحقت بالقطاع نتيجة الضغوط المفروضة عليه جراء تبعات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
وارتفع سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) تسليم أغسطس 64 سنتا ليصل إلى 46.9 دولار في المبادلات الإلكترونية في آسيا، أما برميل برنت النفط المرجعي لحرب الشمال تسليم أغسطس أيضا فقد ارتفع 60 سنتا إلى 47.7 دولار.
وقال برنارد او المحلل في مجموعة «آي جي ماركيتس» في سنغافورة إن التقلبات في أسواق المال الناجمة عن نتائج الاستفتاء في المملكة المتحدة، تبقي الضغط على أسعار النفط التي يمكن أن تسجل خسارة شهرية في يونيو الجاري.
وأضاف «أو» أن غياب التوجهات لدى الحكومة البريطانية واحتمال حدوث صراع على السلطة في لندن مازالا يؤثران على المستثمرين وهو وضع قد يستمر طوال الأسبوع، كما تحاول الحكومات الأوروبية تهدئة الأسواق العالمية، لكن المحللين يرون أن الشكوك مازالت قائمة.
وقال مصرف «دي بي اس» في مذكرة: «إلى جانب الاعتبارات الاقتصادية، هناك قلق من احتمال أن تشجع نتائج الاستفتاء دولا أوروبية أخرى على طلب تصويت، مثل هولندا وفرنسا وإسبانيا واليونان».
أشار تقرير منظمة «أوبك» الإحصائي السنوي إلى تراجع قيمة إيراداتها من صادرات النفط بنسبة 45.8 % خلال العام الماضي بالمقارنة مع 2014 تأثرا بهبوط الأسعار.
وسجلت أسعار النفط قبل استفتاء بريطانيا الأسبوع الماضي ارتفاعا، ولحق الخام الأميركي بخام برنت فوق مستوى 50 دولارا للبرميل بعد بيانات من معهد البترول الأميركي أظهرت هبوطا أكبر من المتوقع في مخزونات الخام في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي .
وواجهت الدول النفطية أزمة كبيرة خلال العامين الأخيرين نتيجة التراجع الحاد في أسعار النفط، وأشار تقرير منظمة «أوبك» الإحصائي السنوي إلى تراجع قيمة إيراداتها من صادرات النفط بنسبة 45.8 % خلال العام الماضي بالمقارنة مع 2014 تأثرا بهبوط الأسعار.
وتراجعت تلك الإيرادات 438 مليار دولار التي تستحوذ السعودية على حوالي ثلثها إلى أدنى مستوياتها في عشر سنوات عند 518 مليار دولار ليكون هذا المستوى هو الأقل منذ عام 2005.
وبهذا تكون حسابات «أوبك» في تقريرها السنوي الحادي والخمسين قد توافقت من حيث النسبة المئوية مع تقرير إدارة معلومات الطاقة الأميركية التي أشارت في منتصف يونيو الجاري إلى هبوط إيرادات دول المنظمة السنوية العام الماضي بنسبة 46 %.
copy short url   نسخ
29/06/2016
1426