+ A
A -
نظمت وايل كورنيل للطب – قطر ملتقى «تفاعُل المؤسسات الصناعية والأكاديمية» بمشاركة نخبة من باحثي الطب الحيوي وممثلين عن قطاعات الأعمال ذات الصلة من بلدان عدة. وعقد الملتقى على مدى يومين بفندق هيلتون الدوحة بالتعاون مع مؤسسة قطر والصندوق القطري لرعاية البحث العلمي ومركز السدرة للطب والبحوث وواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا.
وقد ناقش المشاركون استراتيجيات ترجمة الابتكارات العلمية والانتقال بها من مرحلة تجارب المختبرات إلى مرحلة تسويقها تجارياً. كما استكشفوا طرق وفرص إبرام شراكات مثمرة في ما بين الباحثين والمؤسسات المموِّلة والشركات من أجل تطوير ملكية فكرية مجدية تجارياً، ويمثل ذلك أحد أبرز أهداف «رؤية قطر الوطنية 2030». وبطبيعة الحال، تطرّقوا لنطاق عريض من القضايا مثل تمويل البحوث، تطوير عقاقير دوائية جديدة، تشجيع الشركات الناشئة في قطاع التقنية الحيوية، بناء اقتصاد المعرفة، الاستثمار في قطاع الطب الحيوي في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، واحتضان الشركات الناشئة.
وفي مستهل أعمال الملتقى، ألقى الدكتور جاويد شيخ عميد وايل كورنيل للطب – قطر، كلمة افتتاحية قال فيها: «يشهد اقتصاد المعرفة في قطر إنجازات مذهلة ومتسارعة، واستطاعت قطر خلال العقد المنصرم بناء قدرات رفيعة في مجال البحوث والتطوير احتاجت الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لأكثر من مائة عام لبلوغها. وهذا النمو الواسع يزيد جاذبية قطر للعمل فيها في هذا المجال. ونسعى من خلال هذا الملتقى إلى تسهيل إبرام الشراكات التي تساعد في ترجمة القدرات البحثية في قطر إلى مشروعات جديدة تسهم إسهاماً مهماً ومستداماً في نمو قطاع التقنية الفائقة هنا».
وقال الدكتور خالد مشاقة، العميد المشارك للبحوث في وايل كورنيل للطب – قطر: «بفضل الدعم المقدَم من مؤسسة قطر، يُعد اليوم برنامج البحوث في وايل كورنيل للطب – قطر بمثابة مركز تميُّز في مجال بحوث الطب الحيوي في المنطقة قاد نحو الكثير من الاكتشافات المهمة والقيّمة في مجالات متعددة. وتمثل الملتقيات العلمية، مثل الملتقى هذا منصة لالتقاء القياديين والمؤثرين في القطاعات الاقتصادية بباحثين مخضرمين، وهو ما يوثق الشراكات الاستراتيجية التي يمكن أن تحفز الابتكار وإطلاق ملكية فكرية مجدية من الناحية التجارية. وعلى هذا النحو، يمكننا في وايل كورنيل للطب – قطر أن نقدّم إسهاماً مهماً وفارقاً في تحقيق رؤية قطر بتنويع قاعدتها الاقتصادية».
ومن أبرز الخبراء الدوليين الذين شاركوا في أعمال الملتقى، الدكتور شاو ليو المدير التنفيذي لدى كورَس، قسم البحوث الإكلينيكية المتكاملة في شركة الدواء العالمية «ليلي»، الدكتور بروس كونواي مدير البرامج في جامعة روكفيلر – نيويورك، الدكتور داني رمضان مدير البحوث الاستراتيجية بالإنابة ومستشار الاستثمارات التقنية في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا وغيرهم.
ومن بين المشاركين أيضاً في أعمال الملتقى الدكتور لويس هيرلاندز، المدير التنفيذي لتطوير الأعمال والعلاقات الخارجية في مركز السدرة للطب والبحوث، وهو المسؤول عن تطوير التقنيات الناشئة في مركز السدرة لتسويقها تجارياً. وقد ألقى كلمة بعنوان «تقليص مخاطر الشركات الناشئة في مجال التقنية الحيوية» بصفته متخصصاً في تقييم الجدوى التجارية للتقنيات في مراحل تطويرها المبكرة وإقامة تعاون مثمر في ما بين المؤسسات الأكاديمية وشركات الأعمال الريادية والشركات الممولة وقطاعات الصناعة ذات الصلة.
copy short url   نسخ
29/06/2016
2207