+ A
A -

ترجمة- نورهان عباس
توقع أحدث تقرير اقتصادي لمؤسسة وايز جاي ريبورتس العالمية أن يحقق قطاع الاتصالات في قطر معدلات نمو قياسية ليتسع حجم السوق بمستويات تأرجح بين 2.4 مليار و2.8 مليار دولار حتى العام 2022 متوقعا استفادة مشغلي خدمات الجوال من هذا النمو.
وقال موقع مينا فن، الذي نشر ملخصاً وافياً عن تقرير المؤسسة: «سوق الاتصالات القطري مستعد لنمو قوي في المستقبل، وذلك في الفترة من 2017 حتى 2022، ويعزى هذا بالأساس إلى الزيادة السكانية المطردة، والدخل المرتفع لأفراده».
ويوضح تقرير وايز جاي ريبورتس، أن سوق الاتصالات القطري سينمو بمعدل سنوي مركب نسبته 2.7?، خلال الفترة بين 2017-2022، وذلك بسبب النمو المتوقع في شبكات الهواتف المحمولة وإيرادات خدمات النطاق العريض الثابتة (برود باند).
ومن المتوقع –حسب التقرير- أن ترتفع إيرادات مشغلي الهواتف الجوالة تحقق أسرع نمو سنوي مركب يبلغ نحو 7.1?، خلال الفترة من 2017-2022، وذلك بسبب التحسينات والتوسعات الحالية والمتوقعة في شبكات الجوال، التي سيتم تطويرها من قبل المشغلين، كما من المتوقع أيضا أن ينمو سوق التليفزيون المدفوع في قطر بمعدل نمو سنوي مركب قدره 2.7?، مدفوعاً بنمو عدد السكان وبالتالي الاشتراكات.
وأشار التقرير إلى أنه من المتوقع، أن تمثل إيرادات سوق خدمات الجوال نحو 40.6? من إجمالي أرباح قطاع الاتصالات حتى عام 2022، مدفوعة بزيادة الاعتماد على الهواتف الجوالة، واستخدام خدمات الجيل الرابع G4. فضلا عن التوجه نحو اعتماد تقنيات الجيل الخامس 5G
وحسب تقرير وايز جاي ريبورتس، تصدرت OOREDOO سوق الهاتف الجوال في البلاد من حيث اشتراكات الهاتف الجوال لعام 2017، تلتها شركة فودافون قطر. ويتنافس كلا المشغلين على إحداث توسعات وترقيات لشبكة التليفون الجوال، وتقديم أسعار تنافسية لتعزيز موقفهم في السوق.
على الجانب الآخر، تحاول فودافون قطر، تطوير شبكة الألياف الخاصة بها لتوسيع تغطيتها في المستقبل القريب. وستظل «دي تي أتش» المنصة الأولى للتليفزيون المدفوع في قطر، حيث بلغت حصتها من إجمالي الاشتراكات 54.3? في عام 2017.
copy short url   نسخ
24/02/2018
3353