+ A
A -

كتب- سعيد حبيب

جدد الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية أكبر الباكر تأكيده على أن «القطرية» ستمضي قدما في خطتها التي أعلنت عنها في مارس الماضي والتي تقضى بإطلاق شركة طيران في الهند مملوكة لها بالكامل بنسبة 100 % وذلك في أعقاب سماح السلطات الهندية للمؤسسات الأجنبية بامتلاك حصص كاملة في شركات الطيران المحلية، مع سعي البلاد لتحفيز الاستثمار، حيث قررت الحكومة الهندية زيادة الحد الأقصى للاستثمار الأجنبي في شركات الطيران إلى 100 % بشرط موافقة السلطات الرسمية.
ويبلغ حجم سوق الطيران الداخلي في الهند 100 مليون مسافر ومن المتوقع أن يحل محل المملكة المتحدة ليصبح ثالث أكبر سوق طيران في العالم بحلول العام 2026.
وقال الباكر «ماضون في استثماراتنا.. ولم نؤجل توسعاتنا في السوق الهندية.. ندرس الخيارات المتاحة.. ونخطط لإطلاق شركة تابعة في الهند تمتلك أسطولاً لا يقل عن 100 طائرة.. لن أفصح الآن عن أنواع الطائرات التي ستكون بحوزة الشركة الهندية لكن ما أؤكده هو أن الأسطول سيكون كبيرا».
من ناحية أخرى قال الباكر إن الخطوط الجوية القطرية وبعد نجاحها في التطوير الشامل لـ«طيران إيطاليا» (ميريديانا سابقا) ستوقع معها اتفاقية الرمز المشترك «CODESHARE» والتي تسمح للمسافرين بحجز مقاعدهم بشكل مشترك تحت أرقام أو رموز رحلات مختلفة وتستهدف هذه الخطوة ترسيخ الشراكات والتحالفات بين شركات الطيران والتوسع في الوجهات حول العالم وتتيح الاتفاقيات قرباً أكثر للوجهات وتعدد واتساع القدرة على الوصول وتغطية قارات العالم بأسرها. وتعقد الاتفاقيات بين طرفين: الأول هو الطرف المشغل للطائرة وطاقم الخدمة والخدمات الأرضية ويسمى بـالناقل المشغل، أما الطرف الآخر فهو الطرف الذي يبيع التذاكر ولا يقوم بعملية التشغيل ويسمى بـالناقل المسوق.
وأضاف الباكر أن اتفاقية الرمز المشترك بين «القطرية» وطيران إيطاليا ستشمل رحلات إلى آسيا وإفريقيا والشرق الأقصى مضيفا «تتملك القطرية حصة تبلغ 49% في طيران إيطاليا وهي شركة طيران مستقلة تعمل في أوروبا وستعمل أيضا خارج أوروبا دون تدخل من القطرية في قراراتها لكن الركاب والمسافرين على متن طائراتنا سيكون لديهم الفرصة للقيام برحلات على متن طيران إيطاليا وفقا لاتفاقية الرمز المشترك إلى حزمة من الوجهات في آسيا وإفريقيا والشرق الأقصى».
وأضاف الباكر: «بفضل إتاحتها لخدمات عالية الجودة وتقديمها لرحلات محلية وإقليمية ودولية في متناول الجميع، سوف تحقق شركة طيران إيطاليا توسعاً على مستوى العالم من حيث الأسطول وشبكة الوجهات، مما سينعكس إيجاباً من خلال تقديم خدمات راقية لجميع المسافرين على متن أسطول حديث من الطائرات».
وخلال الأسبوع الحالي أعلنت شركة الطيران الإيطالية ميريديانا، ذات الملكية الخاصة، عن خططها لإنجاز مرحلة جديدة من النمو والتطوّر تحت اسم جديد «طيران إيطاليا». في أعقاب استحواذ «القطرية» على حصة 49 بالمائة في إيه. كيو. إيه هولدنغ، الشركة الأم الجديدة لشركة الطيران، مع احتفاظ أليساردا المالك الوحيد السابق للشركة بنسبة 51 في المائة.
وتتطلع شركة طيران إيطاليا إلى تشغيل 50 طائرة بحلول عام 2022، حيث ستتسلم 20 طائرة جديدة من طراز بوينغ 737 ماكس على مدى ثلاثة أعوام اعتباراً من شهر أبريل لعام 2018. وسوف تتسلم طيران إيطاليا خمس طائرات من طراز إيرباص A330-200 هذا العام من أسطول الخطوط الجوية القطرية، ثم ستقوم لاحقاً باستبدالها بطائرات بوينغ 787-8 دريملاينر ابتداءً من شهر مايو لعام 2019 وسوف تعزز شركة طيران إيطاليا من شبكة وجهاتها بشكل مستمر مع الإعلان عن تشغيل رحلات طويلة المدى من ميلانو إلى المدن الأميركية نيويورك وميامي، ثم سوف تتبعها بتشغيل رحلات قصيرة المدى جديدة من ميلانو ومختلف الوجهات الدولية إلى روما ونابولي وباليرمو وكاتانيا ولاميتسيا تيرمي كما تشتمل خطط التوسّع أيضاً على تعزيز شبكة الوجهات المحلية، وإطلاق أول رحلة طيران طويلة المدى من مطار روما فيومتشينو في عام 2019. وتهدف شركة طيران إيطاليا إلى توسعة شبكة الوجهات إلى أكثر من 50 وجهة بحلول عام 2022.
وتسيّر الخطوط الجوية القطرية 42 رحلة أسبوعياً إلى أربع وجهات في إيطاليا وهي روما والبندقية وبيزا وميلانو. وبموجب صفقة الاستحواذ على «ميريديانا» نجحت «القطرية» في تعزيز خدماتها في السوق الإيطالي خصوصا أن ميريديانا هي ثاني أكبر شركة طيران في إيطاليا، وتملك شبكة وجهات قوية في أوروبا، حيث تربط المطارات الإيطالية الرئيسية بسردينيا، وتوفر كذلك فرص الربط مع المطارات الرئيسية في أوروبا والولايات المتحدة الأميركية وإفريقيا.
copy short url   نسخ
24/02/2018
2894