+ A
A -
كتب - محمد الجندي
لن يكون اليوم، يوماً عادياً في منافسات الفروسية، خاصة أنه سيكون يوم الحسم في أغلى المهرجانات.. مهرجان سيف سمو الأمير المفدى، والذي سيسدل عليه الستار اليوم، وسيكشف عن الفائز بأغلى سيف.
اليوم.. هو اليوم الذي ينتظره عشاق ومنتسبو الفروسية، وهو اليوم الذي سيتم خلاله كشف الستار عن البطل الذي سيحظى باقتناص أغلى الألقاب في اغلى المهرجانات.
وستحظى سباقات اليوم التي ستقام على المضمار العشبي بنادي السباق والفروسية بمشاركة عالمية كبيرة في اكثر من شوط، في ظل مشاركة نخبة من اشهر المدربين والخيالة على مستوى العالم وفي ظل قوة المنافسة والرغبة وفى حصد الجوائز الضخمة المخصصة للفائزين سواء في أشواط الخيل العربية الأصيلة أو الخيل المهجنة.
الإثارة تصل ذروتها
ومن المنتظر أن تكون جميع الأشواط اليوم مميزة ومثيرة، ولكن الأكيد أن الإثارة ستصل ذروتها في الشوطين السابع والثامن، حيث يقام الشوط السابع على جائزة سمو الأمير للخيل المهجنة الاصيلة من الفئة الأولى لمسافة 2400 م والجائزة المالية مليون دولار، ويقام الشوط الرئيسي الثامن على السيف الذهبي لسمو الأمير والمخصص للخيل العربية الأصيلة لمسافة 2400 م والجائزة المالية مليون دولار، وهذا إلى جانب العديد من الأشواط الاخرى القوية مثل البدع مايل ودخان وغيرها من الأشواط.
في الشوط الرئيسي (الثامن) تتسابق الخيل العربية الأصيلة (الفئة الأولى) على سيف سموه وذلك لمسافة 2400 متر والجائزة المالية تبلغ مليون دولار، ويقام الشوط برعاية شركة «توتال»، وتتسابق فيه 15 رأساً. ومن أبرز المرشحين «إبراز» و«غزوان» وهما ملك سمو الشيخ محمد بن خليفة آل ثاني، وسيكون مع الأول الخيال تيو باشولو والمدرب جوليان سمارت، أما الثاني فسيكون مع ذات المدرب ولكن مع الخيال كريستيان ديمورو، وهناك «الداودية» ملك الشقب ريسينغ، مع الخيال فالح بوغنيم والمدرب حسين عاشور.
وفي الشوط السابع تتسابق 16 من الخيل المهجنة الأصيلة (الفئة الأولى– الدرجة الأولى) على جائزة سموه، ومبلغ مليون دولار، وذلك لذات المسافة ويقام الشوط برعاية «لونجين». ومن أبرز المرشحين للفوز به «بست فؤاد» ملك «إل جي بلودستوك» مع المدرب فرانسوا رو، والخيال كريستوف سوميون، بجانب «ذا بلو آي» ملك خليفة بن شعيل الكواري، مع المدرب جاسم غزالي والخيال هاري بنتلي، وهناك «ماك مان» الفائز بداربي قطر الدولي هذا الموسم، علماً بأن الشوط يشهد مشاركة مدربين وخيالة عالميين، على غرار «تشاد براون» من الولايات المتحدة، أوشين ميرفي، وأوليفييه بيلييه. وتتنافس الخيل العربية الأصيلة على السيف الفضي لسموه؛ وذلك في الشوط السادس الذي يمتد لـ 1850 متر، وهو مخصص للملاك المحليين القطريين الأهالي فقط.
وفي الشوط الخامس ستكون المنافسة على شلفة سموه، عندما تتسابق الخيل المهجنة الأصيلة (الفئة الأولى)، لمسافة 2000 متر، والشوط كذلك مخصص للملاك القطريين الأهالي فقط.
وفي باقي الأشواط، تتسابق الخيل المهجنة الأصيلة (إنتاج محلي) على كأس «الريان» في الشوط الأول لمسافة 2000 متر.
وفي الشوط الثاني تتنافس الخيل العربية الأصيلة (الفئة الأولى) على كأس «قطر الدولي» وذلك لمسافة 1600 متر، أما الشوط الثالث ومسافته 1200 متر، فيخصص للخيل المهجنة الأصيلة (الدرجة الأولى) التي ستتنافس على كأس «دخان». وعلى جائزة «البدع مايل» تتنافس الخيل المهجنة الأصيلة (الدرجة الأولى– الفئة الثانية) وفي الشوط الرابع، وذلك لمسافة 1600 متر.
copy short url   نسخ
24/02/2018
1922