+ A
A -
كتب – منصور المطلق
ألزمت الهيئة العامة للمواصفات والتقييس جميع موردي الأجهزة الكهربائية بالدولة بتصريف ما لديهم وايقاف تداول الاجهزة القديمة غير المرشدة وايقاف استيرادها، واستطاعت الهيئة من خلال برنامج كفاءة «توفير ما يقارب %30 من استهلاك الكهرباء بعد اعتماد استخدام الاجهزة المرشدة.
وكفاءة هو مشروع لاستخدام الجيل الحديث من الاجهزة الكهربائية التي صنعت خصيصاً لتخصيص نسبة استهلاك الطاقة 30 %، حيث قامت هيئة المواصفات والتقييس باستغلال التقنيات الحديثة لتوفير الطاقة الكهربائية المهدرة، لان هناك بعض الاجهزة الكهربائية تستهلك الطاقة بشكل كبير وهذا اهدار بالنسبة لنا، كما ان العالم بدأ بصناعة جديدة للاجهزة الكهربائية توفر الطاقة.
وقد أنهت الهيئة المشروع من الناحية النظرية وبدأت بالتطبيق منذ شهر يوليو 2016، حيث بدأت بتقييد توزيع المكيفات بحيث تكون جميع المطروحة في الاسواق موفره للطاقة. وقد حققت الهيئة نجاحا كبيرا في هذا المجال لاسيما بعد الاجتماعات المكثفة والتنسيق مع الموردين الذين رحبوا بقرار الهيئة وبدأوا باستيراد اجهزة التكييف والاضاءة المرشدة.
وفي سياق نشاطات الهيئة العامة للمواصفات والتقييس تعمل الجهات المختصة بالهيئة حالياً على اصدار كود المباني الخضراء، وقد اطلقت عليها هذا الاسم لانها صديقة للبيئة، لأن المواد المستخدمة والمركبة في هذه المنازل من الكهرباء إلى العازل الحراري والمياه صديقه للبيئة، ومثالا على ذلك الكهرباء حيث أنه بمجرد دخول الشخص إلى الغرفة تضيء الكهرباء وتنطفئ بمجرد خروجه منها تلقائياً، وايضا العازل الحراري سيكون 100% بحيث ان تم تشغيل جهاز تكييف واحد يبرد الطابق باكمله ولن يكون الشخص بحاجة إلى تشغيل أكثر من جهاز.
وبخصوص المشاريع التي تعمل الهيئة على انجازها هناك مشروع استغلال الموارد الطبيعية الاستغلال الامثل، وهناك مشروع لاستثمار الطاقات البشرية الوطنية، وقد اخذت هذه المشاريع مجهود سنوات عديدة من العمل على تجهيزها بما يتسق مع رؤية قطر الوطنية 2030.
ومن اختصاصات الهيئة ايضا الكشف على المعادن الثمينة حيث تمتلك الهيئة مختبرات حديثة تجتمع تحت مظلة الهيئة العامة للمواصفات والتقييس وتعمل على فحص المعادن مثل الذهب حيث يتم فحص العينات من الذهب وتحديد عياره وجودته وكذلك تتم عملية دمغه من خلال ختم الهيئة الذي يثبت جودة الذهب، وفي هذا الاطار تشارك الهيئة في العديد من الفعاليات الخاصة بهذا المجال، وقد شاركت الهيئة في النسخة الخامسة عشرة من معرض الدوحة للمجوهرات والساعات، الذي يقام تحت رعاية معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية بمركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات، والذي تستمر فعالياته إلى 26 فبراير 2018م.
وتأتي مشاركة هيئة المواصفات القطرية متمثلة بمختبر المعادن الثمينة عبر جناح لها في المعرض بهدف تعريف زوار المعرض بالجهة الرسمية الوحيدة في الدولة المختصة في الرقابة على الذهب والفضة والبلاتين بشتى انواعه من سبائك وعينات ومشغولات، وتقديم خدمات عالية الجودة من خلال الالتزام بمعايير فحص وتحليل ودمغ المشغولات الذهبية والفضية والبلاتينية للعملاء بالسرعة المرجوة وفي الوقت المحدد، بالإضافة إلى الرقابة والإشراف على بيع المشغولات الثمينة في المعرض للتأكد من مطابقتها للشروط الفنية المطلوبة مما يكفل لزوار المعرض جودة المقتنيات من المجوهرات والمشغولات الثمينة في حال الرغبة في الشراء. هذا ويضم جناح الهيئة جهاز X-RAY وهو من الاجهزة الحديثة والمتطورة في مجال فحص ودمغ المشغولات الذهبية والفضية والبلاتينية.
copy short url   نسخ
24/02/2018
1570