+ A
A -
عواصم - وكالات- تفاعلت القوى الدولية بشكل قوي مع مطلب إنهاء المجازر غير المسبوقة لنظام الأسد في الغوطة الشرقية بريف دمشق.
في هذا الإطار وجه الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، رسالة مشتركة أمس إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ليطلبا منه الموافقة على مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي لإقرار هدنة في سوريا، كما أعلن الاليزيه.
بدوره، دعا الاتحاد الأوروبي الجمعة إلى وقف «المجزرة» التي تشهدها الغوطة الشرقية، آخر معقل للفصائل المعارضة قرب دمشق، وذلك قبل ساعات من تصويت مجلس الأمن الدولي على هدنة.
وفي رسالتهما، طلب ماكرون وميركل الموجودان في بروكسل للمشاركة في قمة للاتحاد الأوروبي، من روسيا دعم مشروع قرار يطالب بوقف لإطلاق النار مدة 30 يوما في سوريا، ويرمي خصوصا إلى تسهيل وصول المساعدة الإنسانية وإتمام عمليات الإجلاء الطبية في الغوطة الشرقية.
وأوضح الاليزيه «في الوقت الراهن، لا نعرف ما سيكون عليه موقف روسيا».
وقالت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني، على هامش قمة غير رسمية للاتحاد في بروكسل «يعجز الاتحاد الأوروبي عن وصف الرعب الذي يعيشه سكان الغوطة الشرقية، يجب أن تتوقف المجزرة الآن».
الى ذلك حثت تركيا أمس روسيا وإيران، الداعمتين الأبرز لنظام الأسد، على «وقف» النظام السوري الذي يشن غارات وحشية على الغوطة الشرقية الخاضعة لسيطرة المعارضة.
وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن «على روسيا وإيران وقف النظام السوري»، معتبرا أن الهجوم على الغوطة ومحافظة إدلب الخاضعة كذلك لسيطرة المعارضة «يتعارض» مع الاتفاقات التي توصلت إليها أنقرة وموسكو وطهران في إطار المحادثات التي جرت في استانا.
من جانب آخر بدأت هيئة الإغاثة التركية «?HH»، بتقديم وجبات ساخنة يومية، للمدنيين في الغوطة الشرقية للعاصمة السورية دمشق المحاصرة من قبل النظام.
وفي تصريح للأناضول، أفاد المسؤول الإعلامي لأنشطة الهيئة في سوريا «سليم طوسون»، بأن أزمة الغذاء والعلاج، إضافة إلى تصاعد غارات النظام على الغوطة الشرقية، صعّبت من نضال السكان للبقاء على قيد الحياة.
وقال «نحن في الهيئة نعمل على إيصال المساعدات الإنسانية إلى الغوطة الشرقية، وأخيرًا وبالتعاون مع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، أنشأنا في المنطقة مطبخًا يمكنه تقديم وجبات لألفي شخص يوميًا، إضافة إلى فرن بقدرة إنتاج 30 ألف رغيف خبز في اليوم».
copy short url   نسخ
24/02/2018
2939