+ A
A -
رام الله- قنا- أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس أن المبادرة التي طرحها أمام مجلس الأمن الدولي مؤخرا، لاقت تجاوبا جيدا على مستوى المجلس، وعلى المستوى العربي والإقليمي والمحلي.
وقال الرئيس عباس، في مقابلة مع تليفزيون فلسطين: «يهمني أيضا أن يكون شعبنا راضيا عما قدمناه، وفي نفس الوقت الجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي، وغير ذلك من المنظمات الدولية والإقليمية أعتقد أنها ستتجاوب مع هذه الفكرة خاصة أن ما طلبناه ليس مستحيلا».

وأضاف أن ما طلبه في مبادرته هو «تطبيق الشرعية الدولية وأن تكون هناك آلية متعددة للإشراف على المفاوضات، يعني لا يوجد شيء جديد، وبالتالي لا يستطيع أحد أن يرفض هذه الأفكار».
وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد دعا يوم الثلاثاء الماضي، إلى إنشاء آلية متعددة الأطراف لحل القضية الفلسطينية عبر مؤتمر دولي للسلام في الشرق الأوسط يعقد بحلول منتصف العام الحالي.
وقال في خطاب له أمام مجلس الأمن الدولي عرض خلاله خطة سلام جديدة «ندعو إلى عقد مؤتمر دولي للسلام في منتصف العام 2018 ليستند لقرارات الشرعية الدولية ويتم بمشاركة دولية واسعة تشمل الطرفين المعنيين والأطراف الدولية والإقليمية الفاعلة».
كما طالب بضرورة أن تتضمن مخرجات المؤتمر قبول دولة فلسطين عضوا كاملا في الأمم المتحدة من خلال التوجه لمجلس الأمن، وتبادل الاعتراف بين دولة فلسطين ودولة إسرائيل على حدود عام 1967 وكذلك وضع آلية متعددة الأطراف لرعاية محادثات السلام، لحل جميع قضايا الوضع الدائم حسب اتفاق أوسلو، وتنفيذ ما يتفق عليه ضمن فترة زمنية محددة، مع توفير الضمانات للتنفيذ. وميدانيا، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أمس، زوجة ووالد الأسير الفلسطيني عبدالمنعم محمد عمران صلاح، من بلدة الخضر جنوب بيت لحم بالضفة الغربية المحتلة.
ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية، عن السيد أحمد صلاح منسق لجنة مقاومة الجدار والاستيطان في الخضر، إن قوات الاحتلال اعتقلت زوجة الأسير عبدالمنعم ووالده بعد أن داهمت منزله ومنزل والده وفتشتهما. يذكر أن الأسير عبدالمنعم صلاح يقبع في سجون الاحتلال الإسرائيلي منذ أكثر من عامين دون محاكمة.
كما اعتقلت قوات الاحتلال طفلا فلسطينيا، في الثالثة عشرة من العمر، بعد اقتحامها مدينة قلقيلية. واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، عددا من المواطنين الفلسطينيين في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية، وشنت حملة دهم في أعقاب استهداف مستوطنة كريات أربع بزجاجة حارقة. وأفادت مصادر محلية بأن أعدادا كبيرة من الجيبات العسكرية، ووحدات جيش الاحتلال الراجلة داهموا مدينة الخليل، في منطقة المدارس ورأس الجورة وشارع السلام ومحيط مستوطنة كريات أربع وصولا إلى منطقة دائرة السير.. مضيفة أن قوات الاحتلال اقتحمت عددا من المنازل وفتشتها، واعتقلت مجموعة من المواطنين فيما استمرت حملة الدهم التي تخللها إطلاق قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع. وذكر شهود عيان أن قوات الاحتلال أعلنت حالة الاستنفار في أعقاب إلقاء زجاجة حارقة على الجدار الحدودي لمستوطنة كريات اربع المقامة عنوة على أراضي الفلسطينيين أعقبها شن حملة دهم بحجة البحث عن ملقي الزجاجة. أما في القدس المحتلة، فقد اعتقلت قوات الاحتلال، مواطنا فلسطينيا عقب مداهمة منزله فجرا.
copy short url   نسخ
24/02/2018
3784