+ A
A -
كتب– هشام حامد
تصوير- أسامة الروسان
يسدل الستار اليوم على منافسات كأس العالم للجمباز الفني «رجال وسيدات» في نسختها الحادية عشرة والمقامة على صالة أكاديمية اسباير، حيث تقام المنافسات النهائية اليوم على مستوى 3 اجهزة للرجال وجهازين للسيدات، حيث شهد يوم أمس إقامة النهائيات على خمسة أجهزة أيضا رجال وسيدات وسط اثارة كبيرة وعروض رائعة من اللاعبين واللاعبات بواقع ثمانية على كل جهاز، وسيتم تتويج الفائزين والفائزات في ختام البطولة المخصصة لكل جهاز ومنحهم الجوائز المالية المخصصة لليوم الأخير والتي تعادل 21 ألف دولار تمثل 50 % من قيمة الجوائز المالية الإجمالية للبطولة بعدما وزع النصف الباقي على الفائزين في النهائيات امس.
وتختتم اليوم البطولة التي كانت تمثل أهمية كبيرة لاتحاد الجمباز واللجنة المنظمة خاصة أنها تعتبر بروفة هامة بالنسبة للمشاركين البالغ عددهم 360 لاعباً ولاعبة من 39 دولة خاصة وأننا على موعد قبل نهاية العام الجاري مع استضافة قطر لبطولة العالم للجمباز الفني رجال وسيدات، وهي المرة الأولى التي تقام فيها البطولة بإحدى الدول العربية أو الشرق أوسطية، وبالتالي فإن البطولة التي تختتم اليوم كانت بمثابة بروفة لكل المشاركين سواء من الرياضيين أو الإداريين وكذلك اللجنة المنظمة للبطولة برئاسة علي الهتمي رئيس اتحاد الجمباز.
وشهدت منافسات أمس اقامة نهائي 3 أجهزة للرجال وهي الحركات الأرضية والحصان الحلق، بينما أقيم نهائي جهازان للسيدات وهما عارضة التوازن ومتوازي مختلف الارتفاعات.
وأسفرت النتائج عما يلي: ففي مسابقة جهاز الحركات الأرضية رجال توج الروسي ديمتري لانكن بالميدالية الذهبية وجاء في المركز الثاني الفلبيني يولو كارلوس ونال الفضية بينما ذهبت البرونزية إلى البطل الأولمبي الياباني كاتو روهي.
وفي مسابقة منصة القفز سيدات انتزعت البطلة الأولمبية أسطورة الجمباز الأوزبكية أوكسانا تشوسوفياتينا المركز الأول والذهبية وهي اكبر اللاعبات سنا في البطولة (43 عاما).
وجاءت في المركز الثاني لاعبة كوريا الشمالية بيون يانج وحصلت على الفضية ونالت البرونزية الفرنسية كولاين ديفلارد
وفي مسابقة حصان الحلق رجال توج البطل الأولمبي وبطل العالم عام 2017 الصيني زوو يانج بالميدالية الذهبية وجاء في المركز الثاني لاعب الصين تايبيه كاي لي ونال الفضية وحصل على المركز الثالث والبرونزية الأميركي اليس يودر.
وفي مسابقة الحلق رجال توج الأوكراني ايجور رادافيلوف بالذهبية ونال الفضية التركي إبراهيم كولاك وذهبت البرونزية إلى الصيني بطل العالم زوو يانج.
وفي مسابقة المتوازي مختلف الارتفاع سيدات توجت البلجيكية نينا ديرويل بالذهبية وحصلت على الفضية الروسية يلينا بيربنوسكوفا ونالت البرونزية الفرنسية جيسوس سانتوس.
وأهم لقطة في المنافسات على صالة اسباير أمس كانت نسبة الحضور الجماهيري الجيدة والتي ساهمت في المزيد من النجاح لهذه النسخة، إلى جانب التفاعل الكبير من الجماهير مع اللاعبين واللاعبات أثناء المنافسات وهو الأمر الذي أزاد المتعة وأضفى مناخاً مميزاً في اسباير على مدار قرابة الأربع ساعات وهي المدة المخصصة للنهائيات.
ومن المتوقع أن يستمر الإقبال الجماهيري اليوم أيضاً في الختام خاصة أن اللجنة المنظمة سعت منذ فترة لضمان الحضور الجماهيري من اجل المشاركة في إنجاح هذه النسخة والعمل على إرسال رسالة إلى الاتحاد الدولي للجمباز بأن قطر ماضية قدماً في طريقها نحو تنظيم نسخة استثنائية من المونديال المقرر انطلاقه في اكتوبر من العام الجاري.
ومن المتوقع أيضا حضور عدد من المسؤولين وأعضاء الاتحاد الدولي للعبة المتواجدين حاليا في الدوحة والمشاركة في تتويج الفائزين في اليوم الختامي.
copy short url   نسخ
24/03/2018
2354