+ A
A -
بقلم- علي محمد نور الدائم
للمكتبات دور في نشر الثقافة والوعي من خلال توثيقها لحضارات الأمم وعطاءات العلماء والمفكرين وتيسيرها للأجيال عبر قنوات العلم والمعرفة في مختلف العلوم والفنون، ذلك لجمعها لآلاف الكتب وإحياء التراث الديني والثقافي، لأهمية هذا الجانب وفائدته العامة جاءت رسالة مكتبة الشيخ عبدالله الأنصاري معبرة عن الجهود المبذولة من إدارة المكتبة لنشر الثقافة والعلم ودعم الباحثين ورواد العلم في المجتمع القطري والإسلامي.
المكتبة دار بناء لشخصية الإنسان دون ارتباط بمرحلة معينة من مراحل العمر، والجهات المسؤولة لا تنتج مطبوعاتها إلا لخدمة الإنسان والترقي بفكره وإضافة الجديد إليه وتعتبر المكتبة أهم منافذ توصيل الجديد من المطبوعات إلى الإنسان، حيث إنه هو المستهدف.
وتعد مكتبة الشيخ عبدالله الأنصاري العامة صرحاً علمياً مفتوحاً يرتاده رواد العلم والباحثون في العلوم الدينية والعربية والثقافية ويبرز دورها المعرفي وعطاؤها في هذا المجال، حيث تُعّد معلماً من معالم قطر الخير وصرحاً عريقاً في دوحة الإيمان، أنشئت منذ عام 1992، حفلت بترجمات لمعاني القرآن الكريم بلغات مختلفة وقراءات متعددة وعلوم اللغة العربية، والإنتاج الثقافي قديمه وحديثه، أضيف إليها الكثير من نتاج العقول المعاصرة، وصفوة المعارف تعتلي رفوفها أكثر من خمسة وثلاثين ألف عنوان، يمثل الجانب الديني منها أكثر من خمسين في المائة اتفاقاً مع اهتمامات مؤسسها وهو خادم للقرآن الكريم، حيث شملت أكثر من سبعين طبعة منه وعلى سبيل المثال بها مصحف في ستين صفحة تحمل كل صفحة حزباً كاملاً على أصول الرسم العثماني.
وآخر تفسير للقرآن الكريم غير منقوط الحروف.. تأليف أبو الفيض، فيض الله بن المبارك الأكبر آبادي أبو الفيض «نسخة نادرة».
من أبرز مقتنيات «المكتبة» تفسير نادر للقرآن الكريم بالحروف العربية غير المنقوطة، وهو تفسير «سواطع الإلهام» الذي يدل على مقدرة عالية في اللغة العربية لمعدّه العلامة فيض الله بن المبارك الأكبر آبادي أبو الفيض الملقب بـ«فيضي»، إذ لم يستخدم أياً من الحروف العربية المنقوطة في تفسيره
أما دور مكتبة الأنصاري المعرفي فإنه يقوم بتوفير مختلف أوعية المعلومات كالكتب والدوريات وقواعد البيانات والمواد السمع بصرية، متبع في ذلك مختلف سبل التذويد والمعرفة كالشراء والاشتراك والإهداء والتبادل والإبداع بهدف تنمية مقتنيات المكتبة لضمان وجود مجموعة متوازنة من مصادر المعلومات.
ولتعزيز روابط التواصل المعرفي محلياً وعالمياً من أجل سهولة الحصول على المعلومة وإدراك المسؤولين عن المكتبة وأهمية اكتساب المعرفة والدور الحيوي الذي تلعبه القراءة في التنمية الفردية والاجتماعية، فقد وضعت أساليب لتنفيذ أهدافها منها اقتناء أهم الكتب والدراسات والدوريات المنشورة بالعربية واللغات الأخرى وتوسيع قاعدة الوعي القرائي والثقافي للمجتمع إضافة للأهداف المساندة لتعزيز حضور المعرفة وتوليدها وتنشرها في المجتمع القطري، كما توفر المكتبة فرص البحث العلمي الجاد للباحثين والمهتمين، تسهم في تسهيل اتصالهم بالجديد في مختلف مجالات المعرفة العلمية والإنسانية والدينية وتؤمن لهم الاتصال السريع والمنظم بقنوات المعلومات عبر قواعد بيانات متخصصة في تحديد موقع المرجع في مختلف المكتبات بالوطن العربي وذلك بالتعاون مكتبة قطر الوطنية والفهرس العربي الموحد عبر المواقع الإلكترونية لكل منهما، كما تقدم المكتبة الخدمات المعلوماتية المتوفرة في أوعية المعلومات المطبوعة بشتى أنواعها إضافة لتوفير خدمات الإنترنت والطباعة.. وخدمات قواعد البيانات وإتاحتها.
أما في مجال تنمية مهارات طلاب المدارس التي تشغل اهتمامات المجتمع، فقد كان لمكتبة خادم العلم دور التربية وذلك بعد توفيق الله تعالى قد تم اختيار نماذج تصحب الطفل من أربع سنوات مراعية ظروفه، متابعة تطوره، منمية مهاراته وقدراته، حيث يقدم لكل طفل ما يناسبه.
كما تضع المكتبة برنامجاً منظماً في استقبال زيارات جماعية لطلبة وطالبات المدارس من رياض الأطفال إلى المرحلة الثانوية.
أما في مجال خدمات المستفيدين بفئاتهم المختلفة فقد وضعت المكتبة مجموعة من الخدمات تعد جاذبةً لهم،تقدم مجموعة من الخدمات تعمل على مساعدة رواد المكتبة في إيجاد الأجوبة عن أسئلتهم وحاجتهم في التعرف على مصادر المعلومات التي تخدمهم ومكان وجودها بالمكتبة، وذلك بغرض الوصول للمعلومات في أسرع وقت ممكن، ويتم ذلك عبر موقع إلكتروني خاص بالمكتبة يضم قواعد بيانات المكتبة وفهرسها الآلي عبر الرابط: (WWW.QATARCH.COM/SEARCH-IN-THE-LIBRARY)..
بالإضافة إلى وجود برامج لتعليم وتدريب المستفيدين من المكتبة على كيفية استخدام المراجع المختلفة وتقديم قوائم ببلوجرافية لهم عند الضرورة.. إضافة لتميز مكتبة فضيلة الشيخ عبدالله الأنصاري، رحمه الله، في توفر المراجع النادرة وغير الموجودة بنظيراتها من المكتبات، مثال (مراجع عن تاريخ قطر الحبيب، والبعض الآخر عن تاريخ الخليج عموماً)
وأخيراً... ما زال دور المكتبة له أهمية رغم التطورات ومداخلات العلم في العصر الحديث.. أيّاً كان لون التطور، وتنوع طرق الوصول إلى المعلومة فالمكتبة ستظل مقصد القراء والعلماء والباحثين.
حيث ينتقل الرواد بين أقسامها، ويوازنون بين مراجعها ويختار كل ما يروقه، وسيبقى الكتاب صديقا، المتعة في تقليب صفحاته، وتلقي معلوماته في حلقات متتابعة، حتى تنتهي الرحلة معه بمطالعة آخر صفحاته، وأثره باقٍ في النفس وله أثر في توجيه الفكر.
أمين مكتبة الشيخ عبدالله الأنصاري
copy short url   نسخ
24/03/2018
3901