+ A
A -
منذ بدأ الحصار المفروض على دولة قطر، والشركات الوطنية تعمل وفق رؤية القيادة الرشيدة بضرورة تحقيق الاكتفاء الذاتي والعمل على أن تكون دولة قطر دولة منتجة لجميع المواد الغذائية، للوصول إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي ومن ثم العمل على التصدير.
وقد تصدر المشهد في هذا العمل العديد من الشباب القطري المحب لوطنه، للعمل على تحقيق هذه الرؤية الوطنية، ومن هؤلاء الشباب السيد حمد خالد اللبدة صاحب شركة «جرين بيننسولا»، الذي عمل على تحقيق رؤية الوطن من خلال تأسيس شركته، والذي أكد على أنها جاءت بناء على خبرة سابقة في إنتاج محاصيل الأعلاف «البرسيم والرودس»، وبعد الحصار قامت الشركة بالتعاون مع العديد من الشركات الخارجية من بولاندا وهولاندا والكويت التي لديها خبرات كبيرة في الإنتاج الزراعي الغذائي، للوصول إلى أعلى إنتاج زراعي بأقل تكلفة وأقل استخدام في المياه.
وأضاف خلال مشاركته في المعرض الزراعي الدولي المنعقد الفترة الحالية، أن الشركة حالياً تمتلك ثلاث مزارع بإجمالي مساحات بلغت أكثر 950 ألف متر مربع لثلاث مزارع، حيث نقوم بإنتاج العديد من الحاصلات الزراعية حسب المواسم الزراعية سواء حاصلات شتوية أو صيفية.
وتقدم حمد خالد بالشكر والتقدير لوزارة البلدية والبيئة على دعمهم المتواصل للمزارع وقدمت تمويلات كبيرة لكل المزارع للتشجيع على التوسع في الإنتاج الزراعي ذي الجودة العالية، حيث سنقوم العام الحالي ببناء أكثر من 60 بيتا مكيفا «صوب زراعية».
وأكد أن الحصار كان له حافز كبير للشركات المحلية على زيادة الإنتاج من المحاصيل الزراعية بخبرات محلية، لافتاً إلى أن القطاع الزراعي سيشهد تقدما كبيرا الفترة المقبلة في قطر، وذلك طبقاً لرؤية القيادة الرشيدة في تحقيق الاكتفاء الذاتي والعمل على تصدير الزيادة، حيث أنه في غضون خمس سنوات ستستطيع الشركات المحلية تحقيق الاكتفاء الذاتي والتصدير للخارج.
وأشار إلى الشراكة التي تربط بين شركة «جرين بيننسولا» المختصة في إنتاج المحاصيل الزراعية والسفارة البولاندية في قطر، حيث معروف عن دولة بولندا أن لها خبرة طويلة في الزراعة بالطرق الحديثة والإنتاج عالي الجودة، كما انها من أكبر الدول إنتاجاً للغذاء في أوروبا ولديها إمكانات كبيرة لتصدير الغذاء في كل مكان بالعالم، لافتاً إلى أن السفارة تقدم العديد من الاستشارات والدعم للقطاع الخاص في دولة قطر للارتقاء بالزراعة وإنتاج المحاصيل مما يساهم في الوصول إلى الاكتفاء الذاتي للدولة.
وعن تحقيق الاكتفاء الذاتي، قال حمد اللبدة أنه والكثير معه من أبناء الوطن يعملون وفق رؤية القيادة الرشيدة في زيادة الرقعة الزراعية داخل دولة قطر وفق أحدث تكنولوجيا الزراعة العالمية وذلك بالتعاون مع كبريات الشركات العالمية العاملة في هذا المجال، كما أن الشركات الوطنية تسعى إلى توطين تلك التكنولوجيا داخل دولة قطر مستخدمين في ذلك الكوادر الوطنية لتحقيق رؤية الدولة بالاكتفاء الذاتي والعمل على تصدير زيادة الإنتاج.
ونوه أن قطر لديها جميع الإمكانات لتكون في طليعة الدول المصدرة للغذاء والحاصلات الزراعية في المنطقة، لافتاً في هذا الجانب إلى أن الحصار كان دافعا كبيرا لهذه الشركات الوطنية ان تعمل على تحقيق الأمن الغذائي لدولة قطر.
copy short url   نسخ
24/03/2018
2133