+ A
A -

أظهر التقرير الشهري لغرفة قطر حول التجارة الخارجية للقطاع الخاص، أن إجمالي قيمة الصادرات غير النفطية لدولة قطر خلال الربع الأول من العام 2018 الجاري بلغ نحو 5.64 مليار ريال، مقابل 4.9 مليار ريال في الفترة المماثلة من العام 2017 الماضي، محققا نموا بنسبة 15.1 %، مشيرا إلى ان قيمة الصادرات غير النفطية إلى كل دول العالم خلال شهر مارس 2018 قد بلغت ما قيمته (1.4) مليار ريال، مقارنة
بـ (1.8) مليار ريال خلال نفس الشهر مارس من العام السابق 2017 وبنسبة انخفاض قدرها حوالي (22 %).

ورغم التراجع الذي طرأ على الصادرات خلال الشهر الحالي مارس 2018 إلا أن مؤشر أداء حركة الصادرات غير النفطية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام 2018 يُظهر نمواً نوعيا في حجمها مقارنةً بنفس الفترة في العام السابق 2017، وذلك بفضل جودة المنتج وزيادة الطلب العالمي عليه.
وأشار التقرير الذي تعده إدارة البحوث والدراسات وإدارة شؤون المنتسبين بالغرفة من واقع شهادات المنشأ، إلى انه تم خلال شهر مارس المنصرم إصدار 2876 شهادة منشأ، من بينها 2592 شهادة نموذج عام، 114 شهادة موحد لدول مجلس التعاون (صناعية)، 154 شهادة منشأ عربية موحدة، و19 شهادة منشأ للأفضليات.
وفي تعليقه على بيانات الصادرات القطرية غير النفطية، قال السيد صالح بن حمد الشرقي مدير عام الغرفة، إنه بالرغم من التراجع الطفيف الذي طرأ على إجمالي الصادرات خلال شهر مارس المنصرم مقارنة مع الشهر السابق، إلا أن هناك بعض الاسواق قد تطور وازداد حجم الصادر إليها مثل هولندا التي صعدت إلى المركز الثاني وظهور استراليا التي حلت ضمن العشر دول الأولى وهي التي كانت قد غابت خلال الشهر الماضي، مشيرا إلى أن المستقبل يبشر بالأفضل سواء كان على مستوى حجم الصادرات أو على مستوى عدد دول المقصد بفضل الاهتمام الكبير الذي وجهته الدولة تجاه القطاع الصناعي خلال الفترة الحالية والذي ستنعكس نتائجه إيجابياً على حجم وقيمة الصادرات في المستقبل القريب.
وأشار الشرقي إلى ان النمو المتصاعد للصادرات غير النفطية خلال الربع الأول من العام الجاري مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، يؤكد أنها لم تتأثر بالحصار الجائر على دولة قطر، بل على العكس ارتفعت بنسبة تزيد على 15 % عن مستوى ما قبل الحصار.
كما عبر الشرقي عن أمله في ان تستمر شركات القطاع الخاص في مساهمتها الايجابية في العملية الاقتصادية والتجارية، وان تواصل التفوق والتميز في هذا المضمار خاصة في ظل الدعم والمساندة الكبيرة التي تجدها من قبل الحكومة الرشيدة بفضل التوجيهات السامية لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى حفظه الله.
57 سوقاً عالمية
وقد توجهت هذه الصادرات المذكورة إلى عدد (57) دولة خلال الشهر الحالي، منها عدد (11) دولة عربية بما فيها دول مجلس التعاون الخليجي وعدد (10) دول أوروبية بما فيها تركيا و(16) دولة آسيوية عدا الدول العربية و(15) دول إفريقية عدا الدول العربية و(3) من أميركا الشمالية ودولة واحدة فقط من أميركا الجنوبية وأستراليا.
وبالمقارنة مع الشهر السابق فبراير2018 نجد أن هنالك انخفاضا في عدد الدول التي استقبلت الصادرات القطرية غير النفطية خلال شهر مارس الحالي بعدد (5) دول. أما على مستوى الكتل والمجموعات فهنالك انخفاض في عدد دول المجموعة العربية بما فيها دول مجلس التعاون التي استقبلت الصادرات القطرية، من (12) دولة في فبراير إلى (11) دولة في مارس الحالي، وكذلك انخفض عدد دول المجموعة الآسيوية عدا العربية من (17) دولة في فبراير إلى (16) دولة في مارس الحالي، وكذلك الدول الإفريقية عدا الدول العربية من (17) دولة في فبراير إلى عدد (15) دولة في مارس الحالي، وأيضاً انخفض عدد الدول الأوروبية من (13) دولة في فبراير إلى (10) دول في مارس الحالي بينما ارتفع عدد دول أميركا الشمالية من دولتين في فبراير إلى ثلاث دول في مارس ودولة واحدة من أميركا الجنوبية بالإضافة إلى استراليا.
عمان الشريك الأول
وحافظت سلطنة عمان على مركزها الصداري على قائمة الدول المستقبلة للصادرات القطرية غير النفطية خلال شهر مارس من العام 2018، بإجمالي صادرات بلغت قيمتها (485.8) مليون ريال قطري وهو ما يمثل نسبة (35.8 %) من إجمالي قيمة الصادرات القطرية غير النفطية خلال الشهر المذكور، تلتها هولندا بإجمالي صادرات بلغت قيمتها (209.1) مليون ريال وهو ما يمثل نسبة (15.4 %) من إجمالي قيمة الصادرات، وفي المركز الثالث جاءت تركيا التي بلغت قيمة الصادرات إليها (87.7) مليون ريال وبنسبة (6.5 %) من إجمالي الصادرات وفي المركز الرابع الهند بقيمة صادرات بلغت (78.8) مليون ريال وبنسبة (5.8 %) وفي المركز الخامس بنجلاديش بصادرات بلغت قيمتها (76.3) مليون ريال وبنسبة (5.6 %) من إجمالي قيمة الصادرات غير النفطية خلال مارس2018، بعد ذلك أتت كل من هونج كونج، ألمانيا، اندونيسيا، الصين واستراليا بقيم ونسب متفاوتة على التوالي كما هو موضح في الجدول السابق.
ويلاحظ هنا تنامي حجم الصادرات غير النفطية إلى بعض الدول مثل هولندا التي باتت تتقدم بشكل ملحوظ على سلم الدول المستقبلة للصادرات غير النفطية القطرية، وكذلك يلاحظ سيطرة الدول الآسيوية عدا الدول العربية على نصف عدد المراكز العشرة الأولى للدول المستقبلة لتلك الصادرات خلال شهر مارس الحالي.
استقبلت أسواق الدول العشر الأولى المذكورة ما نسبته (85.2 %) من إجمالي الصادرات القطرية غير النفطية خلال شهر مارس 2018.

الكتل والمجموعات الاقتصادية
ويتضح محافظة مجموعة دول مجلس التعاون (سلطنة عمان والكويت) على مركزها الصداري واستحواذها على المركز الأول من حيث الكتل والمجموعات الاقتصادية المستقبلة للصادرات القطرية خلال شهر مارس 2018 حيث استوعبت أسواقها ما نسبته (37.1 %) من إجمالي الصادرات القطرية غير النفطية خلال الشهر المذكور بإجمالي صادرات بلغت قيمتها (502.4) مليون ريال قطري كان معظمها إلى سلطنة عمان.
جاءت مجموعة الدول الآسيوية عدا العربية في المرتبة الثانية باستقبالها ما قيمته (440) مليون ريال من الصادرات القطرية خلال الشهر المذكور وهو ما يعادل (32.4 %) من إجمالي الصادرات خلال هذا الشهر.
في المرتبة الثالثة جاءت مجموعة الدول الاوروبية بما فيها تركيا باستيعابها لصادرات بلغت قيمتها (276.3) مليون ريال وتمثل ما نسبته (20.4 %) من إجمالي الصادرات القطرية غير النفطية خلال شهر مارس.
في المرتبة الرابعة تأتي مجموعة الدول العربية عدا دول مجلس التعاون حيث استقبلت أسواقها ما نسبته (5.6 %) من الصادرات القطرية غير النفطية وبقيمة بلغت (76.1) مليون ريال، ثم تليها في المرتبة الخامسة استراليا والتي ظهرت بشكل مميز على خلاف الشهور السابقة باستيعاب أسواقها لصادرات بلغت قيمتها (30.8) مليون ريال، ثم مجموعة الدول الافريقية عدا الدول العربية في المرتبة السادسة باستقبالها صادرات بلغت قيمتها (23.2) مليون ريال ثم مجموعة دول أميركا الشمالية وأخيراً دول أميركا الجنوبية. ويلاحظ أن صادرات هذا الشهر قد وصلت إلى كل الكتل والمجموعات الاقتصادية العالمية.
وبمقارنة قيم وتوجهات الصادرات القطرية غير النفطية في شهر مارس 2018 مع نظيرتها في شهر فبراير الماضي نجد أن هنالك ارتفاعا في قيمة الصادرات التي توجهت إلى بعض الكتل والمجموعات الاقتصادية مثل مجموعة الدول الآسيوية عدا العربية ومجموعة الدول العربية عدا دول مجلس التعاون بالإضافة إلى ظهور استراليا التي غابت في الشهر الماضي ومجموعة الدول الافريقية عدا الدول العربية، بينما كان هنالك انخفاض في قيمة الصادرات لبعض المجموعات الأخرى مثل مجموعة دول مجلس التعاون الخليجي ومجموعة الدول الأوروبية بما فيها تركيا ومجموعة دول أميركا الشمالية.
وبالنسبة لسلع الصادر، فقد واصلت سبائك وقواطع وقوالب وألواح الألومنيوم تصدرها لقائمة سلع الصادر خلال الثلاثة أشهر الماضية حيث بلغت قيمة الصادر منها خلال الشهر الحالي ما قيمته (464.3) مليون ريال وهو ما يعادل نسبة (34.2 %) من إجمالي قيمة الصادرات غير النفطية خلال شهر مارس 2018.
copy short url   نسخ
19/04/2018
2746