+ A
A -
أعلنت قطر للبترول عن تطوير وتشغيل مجمع عالمي جديد للبتروكيماويات في مدينة راس لفان الصناعية سيشمل وحدة لتكسير الإيثان بطاقة تزيد على 1.6 مليون طن في السنة من الإثيلين، مما يجعلها أكبر وحدة من نوعها في الشرق الأوسط ومن أكبر الوحدات في العالم.
وفي هذا الاطار دعت قطر للبترول مجموعة من الشركات العالمية الرائدة ذات الخبرات المتميزة في صناعة البتروكيماويات لتقديم عروضها لتشترك مع قطر للبترول في بناء هذا المجمع.
وسيضم مجمع البتروكيماويات مصانع لإنتاج مشتقات عالمية المستوى ستساهم في تعزيز مكانة قطر بين كبار منتجي البتروكيماويات في الأسواق العالمية حيث سيبدأ العمل قريباً على التصاميم الهندسية لمجمع البتروكيماويات بحيث يتم إنجازه والبدء بتشغيله عام 2025 وفق الخطة.
وعن هذا المجمع يقول المهندس سعد بن شريدة الكعبي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول، إن هذه هي الخطوة الأولى نحو انطلاق مجمع للبتروكيماويات بمواصفات عالمية في راس لفّان، متوقعا أن يكون معلماً هاماً في جهود قطر للبترول للتوسع والنمو.
وأضاف أن البتروكيماويات تمثل دعامة رئيسية لاستراتيجية قطر للبترول لتحقيق رؤيتها في أن تصبح واحدة من أفضل شركات النفط الوطنية في العالم.. معتبرا أن هذا المشروع سيدعم جهود قطر للبترول في تنفيذ استراتيجية النمو، وسيعزز مكانة قطر للبترول في أسواق البتروكيماويات العالمية.
وسيكون اللقيم المادة الخام المستعملة في المصانع المستخدم في مجمع البتروكيماويات هو غاز الإيثان المنتج من مشروع توسعة وزيادة إنتاج الغاز الطبيعي المسال من حقل الشمال، الذي سينتج 23 مليون طن إضافية سنوياً من الغاز الطبيعي المسال، وكذلك من الإيثان المنتج من مشاريع الغاز الحالية.
وقطر للبترول هي مؤسسة نفط وطنية متكاملة تقف في طليعة الجهود لتطوير واستغلال وتنمية موارد النفط والغاز في دولة قطر على المدى البعيد، وتغطي نشاطات قطر للبترول مختلف مراحل صناعة النفط والغاز محلياً وإقليمياً ودولياً، وتتضمن عمليات استكشاف وتكرير وإنتاج وتسويق وبيع النفط الخام والغاز، والغاز الطبيعي المسال، وسوائل الغاز الطبيعي، ومنتجات تحويل الغاز إلى سوائل، والمشتقات البترولية، والبتروكيماويات، والأسمدة الكيماوية، والحديد والألومنيوم.
copy short url   نسخ
16/05/2018
5437